DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

منصة «جسر».. قواعد معلومات للبحوث والدراسات بالجامعات الخليجية

منصة «جسر».. قواعد معلومات للبحوث والدراسات بالجامعات الخليجية

اعتمد الاجتماع الخامس والعشرون للجنة ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي، منصة «جسر»، المتعلقة بقواعد المعلومات والبحوث والدراسات العليا، والدليل الاسترشادي للتعليم الإلكتروني، الذي أعدته جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

الإرشاد الأكاديمي

قال رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن، د. عبد الله الربيش: إن الاجتماع اعتمد منصة التواصل بين جامعات ومؤسسات التعليم العالي، وناقش عددًا من الأمور المتعلقة بالإرشاد الأكاديمي والتعليم الإلكتروني، مشيرًا إلى مناقشة مجموعة من المبادرات، التي وردت في الخطة الاستراتيجية للجنة وزراء التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي.

د. عبد الله الربيش- تصوير: طارق الشمر

ورش عمل

وأوضح الربيش أن أبرز توصيات الاجتماعات تتعلق بالتعليم الإلكتروني، مع ضرورة التأكيد على القيم الإسلامية، والأخلاق والهوية الخليجية، وتنظيم ورش عمل لتأصيل هذه المفاهيم والقيم في المجتمع الطلابي، في جامعات ومؤسسات التعليم العالي، لافتًا إلى تكليف جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بوضع برنامج تطوير مهني لأعضاء هيئة التدريس.

فجوة البرامج

قال مدير جامعة الإمارات بالإنابة د. غالب البريكي: إن اللقاء أوضح الفجوة المتواجدة بين البرامج الأكاديمية واحتياجات سوق العمل، وإنه بالتعاون مع الجامعات ستغطى هذه الفجوة، موضحًا أن معظم الجامعات بدأت في تعديل برامجها حتى تتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وذكر د. البريكي أن التعاون في مجال التعليم المدمج أصبح مهمًّا بالنسبة للجامعات، وأنه في المستقبل سيركز على التعليم المدمج والبحث العلمي أكثر.

د. غالب البريكي- تصوير: طارق الشمر

منصة معلومات

أكد د. البريكي اعتماد برنامج "جسر" من مدينة الملك عبد العزيز، وبرنامج "جسر" هو منصة للمعلومات؛ ليستفيد منها أعضاء هيئة التدريس لجامعات دول مجلس التعاون الخليجي، وترشيح أعضاء من جامعات دول الخليج، وربطهم مستقبلًا مع منصات المعلومات الدولية مثل «سكوبس وقوقل سكولر».

تبادل الخبرات

أشارت رئيس جامعة البحرين د. جواهر المضحكي إلى توصيات تصب في مصلحة التعليم العالي لجامعات مجلس التعاون، التي أساسها مصلحة الطالب ومستقبله، ومن أبرزها منصة "جسر"، وهي إحدى نقاط التعاون التي تجمع الجامعات، وتسهم في تسهيل التواصل بينها؛ لتبادل الخبرة والمعرفة، لافتةً إلى برنامج ذوي الإعاقة من الطلبة.

د. جواهر المضحكي- تصوير: طارق الشمر