DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

السمنة في الشتاء.. 5 أسباب و6 طرق للوقاية

السمنة في الشتاء.. 5 أسباب و6 طرق للوقاية
السمنة في الشتاء.. 5 أسباب و6 طرق للوقاية
السمنة في الشتاء نتيجة طبيعية لعادات خاطئة - اليوم
السمنة في الشتاء.. 5 أسباب و6 طرق للوقاية
السمنة في الشتاء نتيجة طبيعية لعادات خاطئة - اليوم

للأسف يزداد الوزن خلال فصل الشتاء بشكل كبير ويصبح الجسم أقل نشاطًا، كما تختلف عادات الإنسان غالبًا في فصل الشتاء عنه في الفصول الأخرى.

ففي الشتاء عادة، ما يلزم المرء بيته، حيث تخف حركته، ويقضي وقتًا طويلًا أمام التلفزيون، أو مع الهاتف المحمول، وغالبًا يقدم على تناول الأطعمة اللذيذة التي تشعره بالتدفئة مثل المخبوزات، والشوكولاتة الساخنة، والعصائر، والحلوى دون أن يعبأ بتداعيات هذا السلوك على صحته.

تؤثر هذه العادات سلبًا على الجسم، إذ إنها تكسبه وزنًا إضافيًا وقد يصل الأمر لحد السمنة، فكيف نتجنب سمنة الشتاء؟

أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء

كثرة النوم

يميل الأشخاص غالبًا إلى النوم الكثير خلال فصل الشتاء البارد، ففي الصيف يتشجع الناس للاستيقاظ من نومهم عند إشراق الشمس، أما في الشتاء فكل ما يريده الشخص هو أن يبقى في السرير بسبب غياب الشمس ووجود الظلام غالبًا.

الرغبة في تناول الأطعمة الدافئة

هناك اعتقاد شائع وخاطئ يقضي بضرورة تناول المزيد من الطعام لاكتساب الدفء، حيث يرغب العديد من الأشخاص بتناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والدهنية التي تزيد من درجة حرارة الجسم وتمدهم بالدفء.

الشيكولاتة الساخنة تمنح الدفء في الشتاء - اليوم

قلة الحركة

يفضل الكثير من الأشخاص البقاء في المنزل نظراً لبرودة الطقس في الخارج، وبالتالي تقل حركتهم ويقل نشاطهم، وبالتالي يزداد الكسل ويقل معدل حرق السعرات الحرارية لديهم مما يسبب لهم زيادة الوزن.

اختلاف مستويات الهرمونات: يرتفع هرمون الجوع في فصل الشتاء البارد، كما يرتفع هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة النوم مما يسبب تناول المزيد من السعرات الحرارية واكتساب الوزن الزائد.

اضطراب الهرمونات والعادات الغذائية الخاطئة وراء زيادة السمنة في الشتاء - مشاع إبداعي

زيادة التوتر

يزداد مستوى التوتر والقلق مع دخول فصل الشتاء حيث يرتفع كل من هرموني الكورتيزول والأدرينالين، وهذه الهرمونات تزيد من كمية الدهون الحشوية في منطقة البطن.

التوتر يضعف المناعة ويؤدي إلى الإصابة بالسمنة - اليوم

ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة

على الرغم من أن الملابس الشتوية جميلة للغاية، إلا أنها تمنع الشخص من رؤية علامات زيادة الوزن على جسده، وبالتالي عدم إدراك أهمية الالتزام بنظام غذائي صحي.

تنسيق الملابس الشتوية جيدًا يوفر مساحة في الخزانة - مشاع إبداعي

كيف نتجنب السمنة في فصل الشتاء؟

ممارسة التمارين الرياضية

ينبغي الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة ساعة على الأقل، حيث بالإمكان اختيار الرياضات المناسبة والمفضلة سواء كانت ممارسة التمرينات السويدية، أو الإيروبكس، أو رياضات المقاومة وغيرها.

لا تنس ممارسة الرياضة في الشتاء - مشاع إبداعي

المحافظة على النشاط والحركة

ينصح دائمًا بالبقاء في حالة حركة ونشاط مستمرة لتنشيط الدورة الدموية، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وحرق السعرات الحرارية، ويمكن تطبيق ذلك من خلال أبسط الأمور دون الحاجة للخروج من المنزل في طقس الشتاء البارد، مثل المساهمة في ترتيب وتنظيف المنزل، أو حتى اللهو مع الصغار.

الابتعاد عن الأطعمة الدسمة

يفضل استبدال المأكولات الدسمة عالية السعرات الحرارية بأطعمة أخرى قليلة السعرات كالفواكه والخضراوات الغنية بالألياف التي تساعد في رفع كفاءة عمل الأمعاء بطريقة جيدة، مثل الجزر، أو التفاح، أو السلطات، وغيرها.

الأغذية عالية الجودة تضم الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات - مشاع إبداعي

الانشغال بأمور أخرى بعيدًا عن الجلوس وتناول الطعام

يمكن للشخص خلال وقت فراغه الاستمتاع بالعديد من الأمور التي يحبها بدلاً من تناول الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

البرجر من الوجبات السريعة - مشاع إبداعي

تناول ثلاث وجبات متوازنة يومياً

من الضروري جداً عدم تخطي الوجبات الثلاث الرئيسية خلال اليوم، مع مراعاة عدم تجاوز الحصص اليومية، ومحاولة اختيار الأطعمة قليلة السعرات الحرارية.

الأغذية عالية الجودة تضم الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات - مشاع إبداعي

تجنب تناول الوجبات السريعة

ينصح بعدم تناول الأطعمة المعالجة مثل الدقيق الأبيض، والزيوت المكررة، والوجبات السريعة، فهي تزيد من معدل السمنة، وترفع مستويات الجلوكوز والكوليسترول في الدم.

الشوربة من الأطعمة المفضلة خلال فصل الشتاء - مشاع إبداعي