DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

3 أشهر من الإبداع في جدة.. بينالي "أول بيت" يحتفي بالثقافة الإسلامية

3 أشهر من الإبداع في جدة.. بينالي "أول بيت" يحتفي بالثقافة الإسلامية
3 أشهر من الإبداع في جدة.. بينالي
الأمير سعود بن جلوي محافظ جدة يحضر افتتاح بينالي الفنون الإسلامية - حساب محافظة جدة على تويتر
3 أشهر من الإبداع في جدة.. بينالي
الأمير سعود بن جلوي محافظ جدة يحضر افتتاح بينالي الفنون الإسلامية - حساب محافظة جدة على تويتر

يقام "بينالي" الفنون الإسلامية لأول مرة الأيام الجارية، في مدينة جدة خلال المدة من 23 يناير إلى 23 أبريل المقبل، ليستقبل زواره من العاشرة صباحًا حتى الحادية عشرة مساءً، تحت عنوان "أول بيت"، ويقع على مساحة 70 ألف متر مربع داخل صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدولي.

ويحتوي " البينالي" على قسمين مرابطين، أحدهما داخلي والآخر خارجي، يُقدمان حوارًا متناغمًا للزائر، يعيش خلالها رحلة غنية بالخبرات الحسية المتنوعة، من خلال التفاعل غير المسبوق بين الأعمال الفنية المعاصرة والمقتنيات التاريخية المختارة بعناية، في توليفة مصوغة ببراعة تجمع العناصر المشهدية التي صممها أحد المكاتب العالمية "متروبوليتان" للعمارة "أو إم آي"، لتُلهم الفنانين من تصويرها وترجمتها.

وتنعكس العناصر المشهدية على وجدان الزوار، في مختلف المجالات الفنية، داخل قاعات المعرض، والمسرح، والمسجد، والورش الفنية، وقاعات الندوات التي تقام عليها مختلف فعاليات البرنامج الثقافي" للبينالي"، إضافةً إلى تشكيلة من المتاجر والمقاهي والمطاعم.

الثقافة والفنون الإسلامية

يجسد موقع "البينالي" الجديد ثمرة للتعاون بين وزارة الثقافة ووزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للطيران المدني، ما يسهم في إثراء دور صالة الحجاج عبر الاحتفاء بالثقافة والفنون الإسلامية، وجعلها رافدًا للمشهد الفني المحلي في جدة والمملكة على مدار العام، إذ تشكل محورًا للمعارض الفنية الداخلية "قبلة المسلمين"، التي تضع مكة المكرمة في قلب الحدث، وتُفرد الكعبة المشرفة بصفتها "أول بيت وُضع للنّاس".

4 صالات عرض

يضم البينالي 4 صالات عرض وجناحين، وأكثر من 60 لجنة تحكيم، و15 عملًا لم يسبق عرضها من قبل، و280 قطعة فنية وتاريخية مختارة من قبل المؤسسات المختلفة، وتجمع الدورة الأولى من "بينالي" الفنون الإسلامية مؤسسات وهيئات ثقافية حكومية، خاصة في مكان واحد لأول مرة.

وتعرض خلاله نفائس ونوادر مقتنياتها من التُحف الإسلامية التي لم يسبق عرضها من قبل، ويتصدر تلك المجموعات تحف ونفائس ثمينة من الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مثل باب ومفتاح الكعبة المشرفة، ومقتنيات أثرية من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

كما يعرض مخطوطات قرآنية، كأحد أقدم المصاحف التي كان لها تاريخ قريب جدًا من عصر النبوة، يجري عرضها بجوار بعضها البعض في سابقة لم تحدث من قبل، ما يعطي الزائر صورة متكاملة تجمع بين الجانبين التاريخي والمعاصر.

العمود الداخلي للكعبة المشرفة

كما يعرض البينالي نموذجًا مخطوطًا للمصحف الشريف من الذهب الخالص، ونموذجًا آخر من أقدم القطع الموجودة في العالم من ناحية التاريخ الإسلامي، كالعمود الداخلي للكعبة المشرفة الذي يعود تاريخة إلى زمن الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير -رضي الله عنه- والأعمال الخشبية والمعدنية.

كما يعرض قطعًا أثرية وتُحفًا ومجسمات تاريخية جُلِبَت من متاحف عالمية، مثل متحف "بيناكي" في أثينا، ومتحف "تاريخ العلوم" في أكسفورد، ومتحف "اللوفر" في باريس، ومتحف " فيكتوريا وألبرت" في لندن.

وتشارك في المعرض مؤسسات من مختلف الدول، مثل أوزبكستان، وتونس، واليونان، وأذربيجان، ومؤسسات محلية، كالرئاسة العامة لشؤون الحرمين، ومكتبة الملك فهد الوطنية، وتضم مجموعة رائعة من المؤسسات والمعاهد التي لديها تاريخ ثري في البحث والدراسة والحفاظ على الفنون الإسلامية، بالإضافة إلى الفنانين الحرفيين الذين يعملون في هذه المجالات.

سماع ترددات للأذان

يضم المعرض قاعة العرض الأولى "القبلة" التي صُممت بإضاءات خافتة يُشاهد خلالها عرض فيديو للمسجد الحرام بمكة المكرمة، مصحوبًا بسماع ترددات للأذان من مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

وتُفضي الغرفة إلى عدد من الغرف المتتالية، تتناول كل منها نسكًا، كالوضوء والصلاة ومشاهد تجهيز "الكفن" لتنتهي عبر ممر طويل خافت الإضاءة لغرفة الكعبة المشرفة، وهي عبارة عن "غرفة بيضاء" ساطع ضوؤها يعتليها باب الكعبة، وهو الباب الذي أمر الملك عبد العزيز -رحمه الله- بصنعه عام 1940.

وينتهي العرض عبر باب آخر للكعبة المشرفة يعود إلى عام 1630، وظل أكثر من 300 عام، قبل أن يجري استبداله بباب الملك عبد العزيز، وأيضًا "ميزاب" الكعبة المشرفة، وقطع عديدة من المنسوجات الحريرية في تسلسل العرض تمثل الكعبة الوجهة الأخيرة، يصل إليها الزائر بعد المرور بمحطة الحياة الأخيرة، المتمثلة في الموت، وفي هذه الغرفة تحديدًا نجد عددًا من الشواهد الأثرية من مقبرة المعلاة في مكة المكرمة.

تجربة فنية معاصرة

أوضحت الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية آية البكري، أن "بينالي" الفنون الإسلامية يكتسب أهمية كبيرة، وسيفرض حضوره بقوة كحدث بارز على أجندة الفعاليات الفنية حول العالم.

وتابعت: يقدم تجربة فنية معاصرة تسلط الضوء على مختلف أشكال الفنون الإسلامية من مجموعة من أبرز الفنانين في المملكة والعالم، واستعانت المؤسسة بفريق دولي من القيّمين الفنيين للإشراف على فعاليات "بينالي" الفنون الإسلامية، يضم علماء آثار بارزين سعوديين وعالميين.

وتتطلع مؤسسة بينالي الدرعية من خلال المعرض الحاليّ بجدة، إلى العمل على بناء جسور بين الحرفيين الصناعيين والأوساط الأكاديمية والممارسات الفنية والإبداعية لفتح آفاق جديدة، وإيجاد نقاط التقاء جديدة لاستلهام وتوليد المعاني من خلال تأمل مركزية الكعبة المشرفة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، والاحتفاء من منظور متعدد التخصصات بما يعنيه أن يكون المرء مسلمًا.

ويتجلى موضوع "أول بيت وضع للناس" عبر قسمين متكاملين، أولهما "القبلة" التي تستعرض مختلف التصورات لمفهوم "القبلة" عبر صالات العرض، والأخرى "الهجرة" التي تتمثل من خلال التركيبات الفنية الخارجية العملاقة، تحت مظلة صالة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز الشهيرة بجدة.