DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"فن النحت" بمعرض جدة للكتاب .. نحاتون يناقشون تاريخه وحضوره في المملكة

"فن النحت" بمعرض جدة للكتاب .. نحاتون يناقشون تاريخه وحضوره في المملكة
الندوة ناقشت تاريخ فن النحت وبداياته - اليوم
الندوة ناقشت تاريخ فن النحت وبداياته - اليوم

أفرد معرض جدة الدولي للكتاب 2022 مساحة للفن في برنامجه الثقافي المصاحب، عبر تنظيم ندوة بعنوان "فن النحت"، شارك فيها د.عصام عسيري، والنحات على الطخيس، والفنان نبيل نجدي.

وأدارت الندوة د.مها عبد الحليم رضوي، الذين تناولوا في نقاشٍ مستفيض تاريخ فن النحت وبداياته، بالإضافة إلى حال "النحت" في المملكة وما يجده من دعمٍ كبير، وإقبال الشباب على تعلم هذا الفن.

الورش والملتقيات النحتية

وبدأ النحات علي الطخيس الحديث في الندوة، عائدًا بالحضور إلى بداياته مع هذا الفن الإبداعي، مشيرًا إلى أنه استفاد في تجربته من النحات الراحل عبد الله عبد الجبار، الذي حببه في الفن.

ولفت إلى أنه أسهم في إعداد الكثير وتقديم العديد من الورش في مجال النحت، إلى جانب إشرافه على عدة ملتقيات للنحت.

وأشار إلى أن النحت فن سهل وصعب في آن واحد، ويعلم الصبر والتحمل والقوة، معتبرًا أن وجود الورش والدورات وتوفير العدد والخامات، ساهم كثيرًا في إقبال الشباب على هذا الفن الجميل.

وعن انتشار النحت قال الطخيس : "لا بد من إيجاد حوافز للنحاتين، وإقامة المعارض والورش، وكذلك لا بد للنحات من أن يطور نفسه من خلال الاطلاع والبحث والتجريب والصبر، ويشق له طريقًا وأسلوبًا خاصًا بعيدًا عن التقليد والمحاكاة".

أهمية وجود متاحف للنحت

النحات نبيل نجدي أشار إلى أنه بدأ النحت بتقليد أعمال الفنانين عبد الحليم رضوي، ومحمد السليم، مؤكدًا أنه كان لهما دور كبير في تقديم أعمال نحتية مميزة في الساحة الفنية.

حضور ندوة فن النحت في معرض جدة للكتاب - تويتر حساب معارض الكتاب في السعودية

وطالب نبيل بأهمية وجود متاحف للنحت؛ حتى تعكس صورة حضارية للمملكة لمن يزورها من الخارج، مشيرًا إلى أن فن النحت له مدارس ويستطيع الفنان من خلال عمل ثلاثي الأبعاد تقديم عمل فني خلاق ويروق للمتلقي.

ولفت إلى أن الفنان النحات لم يأخذ حقه بحضور أعماله في الميادين والشوارع، بسبب اهتمام الأمانات بالبحث عن الأعمال الرخيصة التي تستورد من الصين.

واستدرك قائلًا: "كان للمهندس محمد سعيد فارسي دور كبير بوجود الرضوي، في أن تصبح مدينة جدة مدينة الفن والجمال، حيث أصبحت معرضًا مفتوحًا للأعمال المجسمة لأبرز نحاتي العالم".

تاريخ فن النحت العربي

من جانبه، قال دعصام عسيري: "يمتد تاريخ فن النحت العربي لأزمان بعيدة ولعصور غابرة سحيقة منذ فجر التاريخ وبداية حضور البشرية، حيث استخدم الإنسان العربي القديم منذ العصر الحجري جميع معارفه الحياتية ومهاراته البدنية ليبني مسكنًا يأوي إليه، ومكملات بنائية، ومستلزمات معيشية أساسية وكمالية، إذ استعمل خلال تلك العصور المواد الطبيعية كالطين والأحجار والأخشاب والمعادن".

وأضاف د. عسيري: "منذ تأسيس مؤسسة مسك الفنية ووزارة الثقافة بقيادة سمو الأمير بدر بن عبد الله آل فرحان، رعت عدة ملتقيات نحتية متخصصة في الرياض وجدة والعُلا، استقطب فيها أبرز نحاتي العالم والمحليين، وأقامت ملتقيات النحت وبينالي الدرعية 2022، وقريبًا بينالي جدة لفنون العمارة، الذي سيبرز فيه فن النحت المعاصر بشكل كبير".

مختتمًا حديثه بتصنيف عدد من النحاتين بالمملكة، على أنهم الأفضل، وهم: د.عبد الحليم رضوي، والفنان محمد السليم، والفنان ضياء عزيز ضياء، والفنان بكر شيخون، والفنانة زهرة الغامدي، والفنان محمد الثقفي، والفنان راشد الشعشعي، والفنان علي الطخيس، والفنان طلال الطخيس، والفنان نبيل نجدي، والفنان عادل خيمي.