عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«المكورات الرئوية».. لقاح منسي بين الأسر السعودية

«المكورات الرئوية».. لقاح منسي بين الأسر السعودية

أوضح استشاري الباطنة ونائب رئيس قسم طب العائلة والعيادات الشاملة بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض د. حسام الجنيد، أن الأسر السعودية تتغافل عن لقاحات كبار السن.

وبين أن من أبرزها لقاح «المكورات الرئوية»، وهو أحد مسببات مرض التهاب الرئة، والذي قد يهدد الحياة.

لقاحات كبار السن في السعودية

"الجنيد" لفت إلى أن اللقاح يعطى للكبار فوق عمر 65 سنة، وللأشخاص البالغين المصابين بأمراض مزمنة مثل الربو والقلب والأوعية والكلى والسكر، إضافة إلى المدخنين.

كشف د. الجنيد لـ«اليوم»، على هامش مؤتمر طبي بالقطيف، عن تواجد مرض الحزام الناري في المملكة بنسب كبيرة، لافتًا إلى إطلاق وزارة الصحة حملة ضد المرض تستهدف كبار السن من 50 سنة، عبر التطعيم بلقاح فعّال تصل نسبته العلاجية إلى 90 %.

مشكلات ضعف المناعة

بيَّن "الجنيد" أن الحزام الناري «الهربس النطاقي»، هو نفس فيروس العنقز الذي يؤدي إلى الإصابة بجدري الماء في الصغر، ولكنه يبقى خاملًا في جسم الإنسان في النهايات العصبية، ويظهر مع تقدم في العمر في حال ضعف المناعة.

كما ويؤدي إلى ظهور التهاب يصيب مناطق محددة من الجلد بشكل آفات جلدية وحويصلات مؤلمة يتواجد بداخلها ماء يؤدي إلى تشوه، وقد يؤدي إلى آلام عصبية، ويشعر المصاب بالوخز في مناطق معينة.

اللقاح يعطى للكبار فوق عمر 65 سنة - اليوم

ذكر "الجنيد" أن اللقاح المتاح للمرض على شكل جرعتين ومتوافر عبر الحملات التي تطلقها وزارة الصحة.

وأوضح أن جدري الماء غير منتشر بالمملكة؛ بسبب الحملات والبرامج الوطنية منذ الصغر للوقاية منه، إلا أنه يظهر لدى كبار السن، وذلك لضعف المناعة أو بسبب الإصابة السابقة خلال الصغر.