DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خلال الربع الأول من 2023.. افتتاح 16 عيادة ومركزا للأسنان وطب الأسرة

مليون زيارة لـ"الرعاية الأولية".. و45 ألف مستفيد من "الافتراضية"

خلال الربع الأول من 2023.. افتتاح 16 عيادة ومركزا للأسنان وطب الأسرة
خلال الربع الأول من 2023.. افتتاح 16 عيادة ومركزا للأسنان وطب الأسرة
د. الأحمري يتفقد العمل في المراكز الصحية - اليوم
خلال الربع الأول من 2023.. افتتاح 16 عيادة ومركزا للأسنان وطب الأسرة
د. الأحمري يتفقد العمل في المراكز الصحية - اليوم

كشف رئيس شبكة التشغيل لشبكة الدمام الصحية د. محمد الأحمري، عن أنه سيفتتح 10 عيادات أسنان جديدة خلال الأسبوعين القادمين، إضافة إلى افتتاح 6 مراكز لطب الأسرة خلال الربع الأول من عام 2023، للتوسع في الخدمات الصحية والوصول إلى شريحة أكبر من المستفيدين.

ولفت إلى أن زيارات المستفيدين بمراكز الرعاية الصحية الأولية بالدمام البالغة 21 مركزًا، ارتفعت نحو 37% بواقع أكثر من مليون زيارة لعام 2022، مقارنة بنحو 700 ألف زيارة في عام 2021، واستفاد 17 ألف شخص من مركز الفيصلية، و19 ألفًا بمركز الجامعيين.

توفير الأجهزة الحديثة في طب الأسنان - اليوم

نسبة العيادات التخصصية بالمنطقة الشرقية ارتفعت إلى 99%

وأوضح د. الأحمري أن نسبة العيادات التخصصية بالمنطقة الشرقية ارتفعت إلى 99%، شاملة 16 تخصصًا منها "الجراحة العامة، والعظام، والعيون والبصريات، والكلى، والمسالك، والعلاج الطبيعي، والأنف، والأذن والحنجرة، والطب الباطني، والجلدية، والنفسية".

ولفت إلى إنشاء عيادات نوعية مثل عيادة الحقن المفصلية بمركز الرعاية الصحية الأولية في الفيصلية، إضافة إلى إنشاء غرف عمليات أو غرف للإجراءات الصغرى التي تختص بإجراء عمليات الجراحة العامة تحت التخدير الموضعي بهدف تسهيل وصول الخدمة للمستفيدين في المراكز الصحية.

تيسير الإجراءات على المراجعين - اليوم

اعتماد آلية الربط مع خدمة المختبر المركزي

أشار رئيس شبكة التشغيل لشبكة الدمام الصحية إلى إجراء ما يقارب 613 عملية، واعتماد آلية واضحة في حال وجود أمر طارئ يحتاج إلى نقل المستفيد إلى مستشفى مركزي، بالإضافة إلى اعتماد آلية الربط مع خدمة المختبر المركزي لمعرفة نتائج فحوصات المرضى في الرعاية الصحية الأولية للخدمات الجراحية.

وأكد رفع مستوى تقديم الخدمات للعيادات الافتراضية بمعدل يتجاوز 45 ألف زيارة افتراضية، مضيفًا أنه من ضمن الخدمات التوسعية الأشعة والمختبرات، وبلغ عدد العينات لعام 2022 أكثر من 204 آلاف عينة.

وعن الخطط المستقبلية، كشف د. الأحمري عن العمل على تحويل مركز بدر الصحي إلى مركز رعاية عاجلة مستقل يعمل 24 لمدة 7 أيام في الأسبوع.

ولفت إلى أنه سيفتتح مركز طب الأسنان التخصصي في حي النور بمعدل 10 عيادات خلال الأسبوعين القادمين، وسيخدم شريحة كبيرة بمدينة الدمام، وأن عيادات الأسنان في الشبكة تخدم المستفيدين حتى الساعة 11 مساء، واستفاد منها أكثر من 69 ألف شخص خلال عام 2022.

إنشاء مسارات لرعاية الأطفال - اليوم

أشعة البانوراما متوافرة في مركز صحي القادسية

ذكر د. الأحمري أن أشعة البانوراما متوافرة في مركز صحي القادسية، وستتوافر خلال الأسبوعين القادمين في مركز الأسنان التخصصي بحي النور.

ولفت إلى إنشاء مركزي رعاية صحية أولية في حي الجلوية والضاحية بمشاركة مجتمعية، فيما سيفتتح خلال الربع الأول من العام الجاري عدد من العيادات التخصصية في مراكز الاستشارات الشاملة، مثل عيادة الأعصاب وجراحة الأعصاب وكذلك القلب.

وأوضح أن هناك ساعات عمل مسائية في مركزي الرعاية الصحية الأولية في حيي الفيصلية والجامعيين من الساعة 4 إلى 10 مساء، ويخدمان عددًا كبيرًا من العيادات التخصصية، فيما سيُفتتح خلال الربع الأول من عام 2023 4 إلى 6 مراكز طب أسرة لخدمة شريحة أكبر.

وأوضح أن مركزي صحي الفيصلية وصحي الجامعيين، من مراكز الرعاية الصحية الأولية التي أعيد تأهيلها لتوافق الهوية الجديدة لمراكز الرعاية الأولية، والتي تعكس أهداف التحول الصحي ومسارات نموذج الرعاية الصحية الحديث، وتشمل مسار طب الأسرة ومسار الطفل السليم ومسار الرعاية العاجلة ومسار الأمومة وغيرها، والتي تقدم بدورها خدمات تخصصية للمستفيدين من خلال عياداتها المختلفة.

ولفت إلى حصول مراكز "غرناطة والندى وبدر الغربي والجامعيين وبدر"، على اعتماد "سباهي" في عام 2022.

تحسين الخدمات الصحية وقياس رضا المستفيد - اليوم

الوصول العادل أحد أهم أركان التنظيم الأساسية لتجمع الشرقية الصحي

يعد الوصول العادل إلى الرعاية الصحية أحد أهم أركان التنظيم الأساسية لتجمع الشرقية الصحي، ويتم تحقيق ذلك عن طريق شبكة الرعاية الصحية الأولية والتي تعنى بتسهيل وصول جميع المستفيدين في المنطقة بغض النظر عن الأسباب الجغرافية أو الاجتماعية، إلى نظام الرعاية الصحية إذ تمكن المستفيد من الحصول على رعاية ذات جودة عالية في المكان والوقت المناسبين.

وأطلق التجمع برنامج تحسين الرعاية الأولية، وهو نموذج الرعاية الحديث القائم على الرعاية الصحية الأولية وعلى مستوى المجتمع، ويهدف إلى توفير مجموعة واسعة من خدمات الرعاية الأولية بالمراكز الصحية والمجتمع، وبطريقة الرعاية القائمة على القيمة والمتمحورة حول المواطن، وبأعلى مستوى ممكن من الجودة والتكامل، وإمكانية الوصول لتلبية احتياجات السكان.

واستهدف إطلاق مبادرة عيادة الزوار لتقليل مدة الانتظار، وافتتحت عيادات بالمراكز للزوار، لتقديم الخدمات للمراجعين بدون موعد مسبق، وفقًا لسياسات وإجراءات تضمن سلامة المرضى وتقديم الخدمة في نطاق زمني معقول، ولتحسين نسبة الانتظار.

وفعّل التجمع خدمة العيادات الافتراضية في المراكز الصحية بحيث تمكن المستفيد من الحصول على الرعاية من خلال تطبيق "صحتي"، سواء للمتابعة أو للمواعيد الجديدة، ما يسهم في تقليل معدل زيارات المستفيدين للمراكز الصحية للحالات غير الطارئة، والذي سيساعد في الحد من انتشار العدوى، ويزيد معدل رضا المستفيد من خلال تقليل الجهد والوقت اللازمين للحصول على الخدمة الصحية.

نسبة العيادات التخصصية بالمنطقة الشرقية ارتفعت إلى 99%، شاملة 16 تخصصًا - اليوم

تصميم برنامج نوعي لتطوير الرعاية الأولية

أطلقت مبادرة طبيب لكل أسرة، من خلال تصميم برنامج نوعي لتطوير الرعاية الأولية، بتطبيق مبادرة "طبيب لكل أسرة" في مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للتجمع عن طريق تشكيل فريق يقدم الخدمات بشكل مستمر إلى مجموعة محددة من المستفيدين "أسر وأفراد"، بالإشراف على وضعهم الصحي بشكل كامل، وتصميم ومتابعة الخطط العلاجية والوقائية المناسبة لكل فرد حسب الفئة العمرية والجنس والوضع الصحي لهم، ما أسهم في تمكين الفريق أن يكون أكثر اطلاعًا على الحالة الصحية، ويعزز مشاركة الأسر والأفراد الفعالة فيما يتعلق بصحتهم.

وتوسع التجمع في مراكز الرعاية العاجلة التي تتفاوت في تقديم الخدمات الصحية للحالات غير الطارئة ما بين 16 ساعة إلى 24 ساعة على مدار الأسبوع، لإتمام الإجراءات الطبية للمرضى في المكان والوقت المناسبين، وتجنب الزيارات غير الضرورية لطوارئ المستشفيات.

ويتمثل الدور الرئيسي لشؤون مراكز الرعاية الصحية الأولية بالتجمع في عملية تشغيل المراكز الصحية والإشراف على سلامة المباني والتأكد من مطابقتها لمعايير واشتراطات السلامة، كما تدعم الخطط التوسعية في إنشاء المراكز الصحية على مستوى التجمع الصحي، والعمل على إحالة ودمج المباني المستأجرة وإغلاق المباني المتهالكة، والتأكد من مطابقة المراكز الصحية للمعايير الأساسية قبل التشغيل والمراجعة الدورية لهذه المعايير، وبما يتوافق مع المتطلبات الأساسية لأهداف وتطلعات التجمع والمنسجمة مع أهداف وخطط التحول الوطني، وكذلك دعم الإدارات الأخرى التابعة للتجمع والشبكات الصحية بالبيانات المطلوبة التي تسهم في تحقيق أهداف التجمع.