DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

السكر أبرزها.. 4 أطعمة تهدد بتساقط شعرك

السكر أبرزها.. 4 أطعمة تهدد بتساقط شعرك
السكر أبرزها.. 4 أطعمة تهدد بتساقط شعرك

يلعب الطعام الذي تتناولينه دورًا مهمًا في تغذية شعرك؛ لذا فإن الاعتماد على الطعام الصحي هو الحل الأمثل للحفاظ على حيوية شعرك وجماله، وهناك العديد من الأطعمة التي يُعتقد أنها صحية، لكنها في حقيقة الأمر ليست كذلك.. لذا نستعرض بعض الأطعمة التي قد تؤدي بطريقة أو أخرى إلى تساقط الشعر، وفق موقع "ويب طب".

منتجات الألبان

يعتقد البعض أن بروتينات الحليب لها تأثير رائع على الشعر، وتساعد في الحفاظ على صحته وجماله، ويتفق الكثير من المتخصصين على هذا، ومع ذلك يجب الانتباه إلى أن منتجات الألبان تحتوي على كمية من الدهون التي تعمل بشكل أساسي على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في جسمك، لكن هذا أحد أهم أسباب تساقط الشعر الذي أزعج ملايين البشر حول العالم.

إضافة إلى ذلك، ففي حال تعرضك للإصابة بقشرة الرأس أو الإكزيما أو الصدفية، تؤدي منتجات الألبان إلى تفاقم المشكلة، وزيادة معدل تساقط الشعر.

منتجات الألبان قد تؤدي إلى تفاقم مشاكل الشعر - مشاع إبداعي

السكر

الإفراط في تناول السكر له أضرار عديدة على كل المستويات، ومن بينها تساقط الشعر؛ إذ يؤدي السكر إلى ضعف الدورة الدموية، وبمجرد أن تتأثر الدورة الدموية، يصبح من الصعب على الدم الوصول إلى بصيلات الشعر وتغذيتها بشكل سليم.

وهناك مشكلة أخرى لتناول السكر بإفراط؛ هي توزيع العناصر الغذائية عبر الدم، ما يعني أن هناك احتمالًا ألا تصل جميع العناصر الغذائية الضرورية إلى شعرك، لذا حاولي التحكم في معدل السكر الذي تتناولينه.

الكربوهيدرات المكررة

قد تكون الكربوهيدرات المكررة أحد أفضل الأطعمة لكثير من الناس، لكنها للأسف أحد أسباب تساقط الشعر؛ فالأطعمة التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات بما في ذلك الخبز والكعك والمعكرونة، تعوق عمل أجهزة مقاومة التوتر والإجهاد، فإذا كنت تواجهين بالفعل مشكلة تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد، لا بد أن تبتعدي عن الكربوهيدرات.

تناول المكسرات بإفراط قد يؤدي إلى تساقط الشعر - مشاع إبداعي

المكسرات

المكسرات غنية بالبروتين والدهون الصحية التي يحتاجها شعرك، لكنها قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص، بل إن القليل منها قد يسبب بعض المشكلات النفسية الجسدية، وهذا غالبًا ما يؤدي إلى تساقط الشعر، وللتأكد من ذلك يمكنك إجراء اختبارات الحساسية المرتبطة بهذه المأكولات.

كما يحتوي معظم المكسرات على عنصر السيلينيوم، أحد أسباب تساقط الشعر، وتناول كميات كبيرة منها يؤدي إلى تساقط شعرك.

تناول الكربوهيدرات المكررة أحد أسباب تساقط الشعر - اليوم

ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن في منع تساقط الشعر، وتشمل الأطعمة الضرورية لصحة الشعر ما يأتي:

البقوليات

يمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى ضعف الشعر وتساقطه، لذا فإن البقوليات مثل الفول والعدس، مصادر غنية بالبروتين والحديد والزنك والبيوتين، فعليك إدراج البقوليات ضمن نظامك الغذائي اليومي.

الفول من المصادر الطبيعية رخيصة الثمن الغنية بالبروتين - مشاع إبداعي

الدواجن

يتسبب نقص البروتين في النظام الغذائي اليومي، في ضعف الشعر أو تقصفه، أو فقدان لون الشعر، ويمكنك الحصول على البروتين عالي الجودة الذي تحتاجينه يوميًا من الدواجن.

نقص البروتين في النظام الغذائي اليومي يتسبب في ضعف الشعر أو تقصفه - اليوم

الأسماك

تعد الأسماك مثل السلمون والسردين والماكريل، من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه، ويمكن الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية، وتساعد في زيادة نمو الشعر وإبقائه لامعًا وقويًا.

الأسماك تساعد على تعزيز فيتامين د وتحافظ على صحة الشعر - مشاع إبداعي

الزبادي

يحتوي الزبادي على فيتامين ب5 المعروف باسم حمض البانتوثنيك، الذي يساعد في تدفق الدم إلى فروة الرأس، ونمو الشعر بشكل سليم. ويسهم فيتامين ب5 أيضًا في منع ترقق بصيلات الشعر، الأمر الذي يسبب تساقط الشعر.

الزبادي يؤدي لنمو الشعر بشكل سليم - مشاع إبداعي