DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

%6.8 نموا متوقعا للطلب على الألومنيوم في المملكة

%6.8 نموا متوقعا للطلب على الألومنيوم في المملكة
%6.8 نموا متوقعا للطلب على الألومنيوم في المملكة
المملكة تمتلك إمكانيات قدرة صهر للألومنيوم - مشاع إبداعي
%6.8 نموا متوقعا للطلب على الألومنيوم في المملكة
المملكة تمتلك إمكانيات قدرة صهر للألومنيوم - مشاع إبداعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

توقع تقرير اقتصادي أن ينمو الطلب على الألومنيوم بالمملكة بنسبة 6.8%، بمعدل نمو سنوي مركّب حتى 2030، لدعم مشاريع البناء الكبرى ومنشآت تصنيع السيارات.

وقال التقرير، الصادر عن صندوق التنمية الصناعية، الذي ترجمت صحيفة «اليوم» أبرز ما جاء فيه: إن المملكة تمتلك إمكانيات قدرة صهر للألومنيوم غير المشغول تبلغ 900 ألف طن سنويًا، مع إنتاج يناهز 790 ألف طن سنويًا من منتجات الصب.

صناعة التعدين والمعادن تعد الركيزة الثالثة للقاعدة الصناعية - مشاع إبداعي

المملكة توفِّر مناخًا جاذبًا للاستثمار

وأضاف التقرير أن الطلب المحلي بلغ في عام 2021 نحو 426 ألف طن متري، مع تخصيص نسبة كبيرة لمصنع الدرفلة المتكامل التابع لـ«معادن».

وسلَّط التقرير الضوء على الشوط الكبير الذي قطعته المملكة في سبيل تعزيز بصمتها بقطاع الألومنيوم، مؤكدًا أنها توفِّر مناخًا جاذبًا للاستثمار، وتتصدَّر المنطقة الخليجية من ناحية نشاط المصاهر وإنتاج المعدن بنوعيه المخلوط والصافي، وفي كل أشكاله التي تشمل السبائك والقضبان والألواح والمعدن المصهور.

ولفت التقرير إلى أنه جرى إنتاج نحو 5750 ألف طن متري خلال 2021 في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وتدير المملكة منجم البوكسايت الخاص بها من خلال شركة «معادن».

وأوضح أن على المستوى الإقليمي، صدرت دول مجلس التعاون الخليجي ما يقدر بـ4044 ألف طن متري من الألمنيوم الخام في 2021، فيما يبلغ الطلب الخليجي نحو 1706 ملايين طن من الألمنيوم بأشكال مختلفة.

تجزئة النظام البيئي العالمي للألمنيوم

وعن السوق المحلية في المملكة العربية السعودية، قال التقرير إن النظام البيئي العالمي للألمنيوم مجزأ بين العديد من اللاعبين، ومع ذلك فإن السعودية تملك بصمة قوية على طول سلسلة القيمة في قطاع الألومنيوم، والتي تدعمها في المقام الأول شركة «معادن».

وأفاد التقرير بأن شركة «معادن للبوكسيت والألومينا» تشغل منجم البعيثة للبوكسيت في القصيم ومصفاة الألومينا التابعة له في رأس الخير، فيما يسمح تشكيل المنجم باستخراج ما يقرب من 5 ملايين طن متري من البوكسيت المعدني سنويًا، بينما يجري نقل المستخلص عن طريق مجموعة من السكك الحديدية والشاحنات لدعم مصفاة الألومينا في تحقيق طاقة إنتاجية تبلغ 1.8 مليون طن سنويًا من الألومينا المعدنية.

وأضاف التقرير أن الشركة تستطيع معالجة 460 ألف طن سنويًا من الألواح لإنتاج صفائح ولفائف الألمنيوم وفقًا لمواصفات العميل النهائي ضمن قطاعات ألواح السيارات والمعلبات، فيما يجري بيع باقي أشكال الألومنيوم غير المشغول التي لم يجر استخدامها إلى أسواق التصدير.

ونوه التقرير بأبرز السياسات الداعمة التي تؤثر على قطاع الألومنيوم وهي: أن صناعة التعدين والمعادن تعد الركيزة الثالثة للقاعدة الصناعية المحلية بسبب الرواسب الغنية بالمعادن في المملكة.

وأوضح أن التركيز الاستراتيجي يتمثل في تطوير صناعات معدنية شبه مصنعة ومصنعة ذات قيمة مضافة مستدامة وقادرة على المنافسة عالميًا (مثل التكرير والبتروكيماويات)، والتي تدعم أهداف التنويع في المملكة.

القطاع يمتلك فرصًا استثمارية واعدة - اليوم

تعظيم إنتاج الألمنيوم المحلي

وتماشيًا مع رؤية السعودية 2030 أيضًا تهدف المملكة إلى تعظيم إنتاج الألمنيوم المحلي وتوريد المواد الخام الأولية للصناعات القائمة على الألمنيوم المحلي.

وأضاف: إن من ضمن السياسات الداعمة: دعم أنشطة إعادة التدوير، إذ تعمل وزارة البيئة والمياه في المملكة باستمرار على تنظيم جمع الألمنيوم المنتهي الصلاحية، منوهًا بإنشاء المركز الوطني لإدارة النفايات في أبريل 2019 لتنظيم والإشراف على إدارة النفايات وتحفيز الاستثمار ومراقبة الجودة.

وتابع: «في المتوسط، يأتي أكثر من 80% من خردة الألومنيوم التي يجري إنتاجها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من علب المشروبات المستعملة، ولدى الحكومة خطة تنمية طموحة لتنويع الاقتصاد من خلال إعطاء الأولوية لقطاع التصنيع».

واستطرد: «عادةً ما يجري استيراد أكثر من 60 ألف طن سنويًا من خردة الألومنيوم إلى المملكة وإعادة صهرها لإنتاج السبائك، مما يوفر فرصًا للاستثمار في مصهر ثانوي للألمنيوم».

وأشار إلى أن السياسات الداعمة تضمنت: تحفيز الطلب على ألواح الألمنيوم من خلال استخدامه في التطبيقات المتنوعة في قطاعات الطيران والمعدات الحربية والنقل، فيما حلت ألواح الألمنيوم محل الفولاذ في صناعات متعددة مثل الفضاء وتوليد الطاقة؛ نظرًا إلى مرونته العالية وفعالية التكلفة وعدم التآكل والمقاومة الأعلى والتوصيل الحراري العالي.

المملكة تطوِّر سلسلة التوريد المحلية

ومن المتوقع أن تؤدي زيادة التشدّد في اللوائح الخاصة بخفض وزن السيارة، ومن ثمَّ تقليل انبعاثات الكربون، إلى زيادة الطلب على ألواح الألمنيوم في صناعة السيارات والفضاء.

وبحسب التقرير، تخطط المملكة لتطوير سلسلة التوريد المحلية الخاصة بها من المعدات العسكرية والصناعات الفضائية، ومن المتوقع أن ينتج ذلك ارتفاعًا محتملًا في الطلب المحلي على الألواح.

كما سيؤدي توسيع القدرة المحلية على بناء السفن إلى زيادة الطلب على ألواح الألمنيوم المتخصصة.

وفي الوقت الراهن، يجري تلبية 100% من الطلب المحلي على ألواح الألمنيوم المتخصصة عن طريق الواردات.

ومن المتوقّع أن تدعم طموحات تصنيع السيارات في المملكة أيضًا الطلب المحلي على الألومنيوم، بحيث يصل الطلب على الألومنيوم في المملكة إلى 41 ألف طن بحلول 2030، بناءً على خطط لإنتاج أكثر من 300 ألف سيارة في السنوات العشر المقبلة.

ومن المنتظر أن يؤثر النمو في قطاع البناء والتشييد ومشاريع البنية التحتية بشكل كبير على نمو سوق الألمنيوم داخل المملكة والمنطقة.