DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

4 اتجاهات تغير وجه التكنولوجيا في 2033 .. تعرف عليها

العام الماضي شهد تسارعًا في الأتممة

4 اتجاهات تغير وجه التكنولوجيا في 2033 .. تعرف عليها
4 اتجاهات تغير وجه التكنولوجيا في 2033 .. تعرف عليها
الصراع على الرقائق الإلكترونية يشكل جزءً رئيسياً من مستقبل التكنولوجيا
4 اتجاهات تغير وجه التكنولوجيا في 2033 .. تعرف عليها
الصراع على الرقائق الإلكترونية يشكل جزءً رئيسياً من مستقبل التكنولوجيا
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قال خبير الإدارة الراحل بيتر دراكر ذات مرة أن "محاولة التنبؤ بالمستقبل تشبه القيادة في طريق زراعي ليلاً بدون أضواء"، حيث يعد المستقبل أمرًا غامضًا، وفيما يتعلق بتوقع الاتجاهات الجديدة في التكنولوجيا، يمكن القول إن التغيير يحدث بسرعة كبيرة، حيث شهد عام 2022 تحولًا أكبر نحو الأتممة، ولكن بالنسبة للذين يتابعون أحدث التطورات في مجال الابتكار، فمن الممكن أن يروا أنماطًا وتقنيات أكثر مع بداية عام 2023.

في هذا السياق طلبت شبكة "سي إن إن" من أربعة خبراء التنبؤ بالتقنيات التي ستشكل حياتنا هذا العام، وذلك في الموضوع الذي ترجمت صحيفة "اليوم" أبرز ما جاء فيه، كالآتي:

الذكاء الاصطناعي

أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) جزءًا من حياتنا اليومية، موجودًا في كل شيء من التجارة الإلكترونية إلى خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي.

تتوقع عائشة خانا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "آداو"، وهي شركة حلول للذكاء الاصطناعي والبيانات، حدوث تقدم كبير في تقنيات الصور والموسيقى بواسطة الذكاء الاصطناعي في عام 2023.

وتضيف أنه على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل البشر "إلا أنه سيصبح عضوًا جديدًا في معاونة البشر في العديد من الوظائف".

ويتوقع برنارد مار، مؤلف كتاب "مهارات المستقبل"، أن يكون تركيز الذكاء الاصطناعي هذا العام في صالح زيادة العمال، بتوفر أدوات جديدة لتمكينهم من العمل بشكل أفضل.

ميتافيرس

على الرغم من شركة "ميتا" (فيسبوك)، خسرت مليارات الدولارات، إلا أن فكرة قضاء الوقت في عوالم الإنترنت الافتراضية أصبحت بشكل متزايد جزءًا من الوعي العام، ومن المقرر أن ينمو ذلك من خلالها في 2023.

تقنيات الاستدامة

يقول أبيشور براكاش، المؤسس المشارك في مركز ابتكار المستقبل (CIF) في تورنتو "سيلعب مجال الاستدامة بأكمله، المدعوم بالتقنيات، دورًا هائلاً في عام 2023، في مشاريع الطاقة النظيفة، مثل تلك التي تنقل الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية من إفريقيا إلى أوروبا".

وتعتقد سينثيا سيلين، الأستاذة في جامعة ولاية أريزونا، أنه في عام 2023 سيتم بناء المزيد من القدرات لمصادر الطاقة المتجددة، وتخزين الطاقة على المدى القصير والطويل، مثل بطاريات والهيدروجين.

أشباه الموصلات

يتوقع براكاش أن الحرب في أوكرانيا ستدخل حقبة جديدة، وأضاف: "السعي وراء الاعتماد على الذات سييتسارع في عام 2023، وسيؤثر على كل جانب من جوانب التكنولوجيا".

ويضيف، إن هناك اتجاه آخر يجب مراقبته وهو الصراع على أشباه الموصلات التي تشغل هواتفنا الذكية وأجهزة الكمبيوتر والسيارات والأجهزة المنزلية.

و يقول براكاش إن أشباه الموصلات من المقرر أن تقلب العالم في عام 2023 ، وتصبح منطقة منافسة بين الولايات المتحدة والصين.

إنترنت الأشياء

يعد إنترنت الأشياء (IoT) شبكة من أجهزة الاستشعار والبنية التحتية المتصلة التي يمكنها جمع البيانات عن كل شيء من التدفئة المنزلية إلى الاختناقات المرورية في شوارع المدينة.

ويتوقع أن يشهد 2023 ارتفاعًا في منتجات وخدمات إنترنت الأشياء المتعلقة بالصحة والرفاهية.