DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لطرح أفكار جديدة.. 7 شركات ناشئة تتنافس في "إكسبو الحج"

لطرح أفكار جديدة.. 7 شركات ناشئة تتنافس في "إكسبو الحج"
لطرح أفكار جديدة.. 7 شركات ناشئة تتنافس في
60 دولة تشارك في مؤتمر ومعرض اكسبو الحج 2023 - اليوم
لطرح أفكار جديدة.. 7 شركات ناشئة تتنافس في
60 دولة تشارك في مؤتمر ومعرض اكسبو الحج 2023 - اليوم

تواصل الشركات الناشئة مشاركاتها الفاعلة في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "اكسبو الحج 2023"، والذي تنظمه وزارة الحج والعمرة، برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وحضور وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وبمشاركة أكثر من 60 دولة.

وتتلخص فكرة فعالية الشركات الناشئة "عرض المستثمر"، والتي يقدمها مركز ريادة الأعمال بوزارة الحج والعمرة، في تقديم شراكات مثمرة بين القطاع الخاص ورواد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جميع المجالات.

رفع جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن

تهدف المشاركة في فعالية "عرض المستثمر"، إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة من جميع أنحاء العالم، وإثراء تجربتهم الدينية والثقافية تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

ومن خلال "عرض المستثمر" تستهدف الوزارة تحفيز مجتمع ريادي في قطاع الحج والعمرة، وإيجاد الأفكار الريادية التي تُسهم في إثراء تجربة ضيوف الرحمن من خلال أفكار غير تقليدية، وزيادة فرص الاستثمار لرواد الأعمال في المنظومة.

قبول 80% من مشاريع رواد الأعمال

شهدت فعالية "عرض المستثمر"، قبول 80% من المشاريع المقدمة من رواد الأعمال من قبل لجنة المستثمرين الثلاثية، وذلك لما قدموه من أفكار مستجدة وغير تقليدية أوجدت حلولًا لتحديات موجودة في السابق.

وتأتي المشاريع تفعيلًا لدور مركز ريادة الأعمال في وزارة الحج والعمرة القيادي لتعزيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في منظومة الحج والعمرة.

وتساهم في رفع جودة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار ضمن خدمات وخيارات متنوعة تلبي تطلعاتهم، وذلك تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

خيارات وخدمات نوعية مبتكرة

أوضح وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج والمعتمرين الدكتور عمرو بن رضا المداح، أن الفعالية تتضمن عرض خيارات وخدمات نوعية مبتكرة في مجالات الحج والعمرة على عدد من المستثمرين في القطاع من قبل رواد الأعمال على نخبة من المستثمرين.

وأشار إلى ترشيح 7 شركات لعرض مشاريعهم وأفكارهم على لجنة المستثمرين والتنافس على فرصة الاستثمار في مشروعهم.

وتضمنت فعالية لجنة المستثمرين "عرض المستثمر"، كلًا من: رئيس اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة مازن بن غازي درار، ونائب رئيس اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة الدكتور منصور أبوخنجر، والعضو المنتدب لمجموعة باشراحيل للمشاريع الإنمائية المحدودة فواز محمد باشراحيل.

توقيع 400 اتفاقية وشراكة

يُذكر أن "اكسبو الحج 2023" شهد توقيع نحو400 اتفاقية وشراكة، بمشاركة دولية من أكثر من 60 دولة، كما يتضمن المؤتمر والمعرض10 جلسات رئيسية و13 جلسة حوارية، وجلسات “حج توك”، Hajj Talk””، و36 ورشة عمل.

كما تشمل العديد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة لتعزيز ثقافة الجودة في تقديم خدمات الحج والعمرة، مثل: المعرض الإسلامي، منطقة “تحدي هاكثون”، منطقة الشركات الناشئة.