DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«حساب المواطن».. قيادة رشيدة تتلمس احتياجات المستفيدين وتدعم المستحقين

«حساب المواطن».. قيادة رشيدة تتلمس احتياجات المستفيدين وتدعم المستحقين
«حساب المواطن».. قيادة رشيدة تتلمس احتياجات المستفيدين وتدعم المستحقين
يضمن "حساب المواطن" توجيه الدعم بشكل فعال لمختلف الفئات المستحقة - اليوم
«حساب المواطن».. قيادة رشيدة تتلمس احتياجات المستفيدين وتدعم المستحقين
يضمن "حساب المواطن" توجيه الدعم بشكل فعال لمختلف الفئات المستحقة - اليوم

أكد مختصون، أن توجيه القيادة الرشيدة باستمرار الدعم الإضافي للمسجلين في حساب المواطن، يأتي امتدادًا للاهتمام التي توليه الدولة للأسر الأشد حاجة للدعم لإعانتها على مواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية، وتوسيع دائرة المستحقين من الدعم المخصص ممن تنطبق عليهم شروط الأهلية والاستحقاق،

وأوضحوا لـ "اليوم"، أن البرنامج أثبت كفاءة عالية لكونه أداة من الأدوات المثالية لتوجيه الدعم للمستحقين وتخفيف حدة تأثر الأسر بالإصلاحات الاقتصادية، وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية.

حماية الأسر من آثار الإصلاحات الاقتصادية المختلفة

أوضح الاقتصادي م. محمد السعود، أن الغرض الرئيسي من إنشاء برنامج حساب المواطن هو حماية الأسر السعودية من آثار الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، وتخفيف العبء عن بعض فئات المجتمع المحتاجة.

وبين أن البرنامج يعمل على توفير الدعم النقدي والذي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين، مع التركيز على الفئات الأكثر استحقاقًا، وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك كأحد دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية لتلبية احتياجات المواطنين بأسلوب يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة منها

وأضاف أن البرنامج يضمن الاستخدام الأمثل للمقدرات الوطنية واستدامتها لأجيالنا المتعاقبة دون التأثير على حاجة المستفيدين. مؤكدًا أن الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعالة ومعتمدة عالميا لتشجيع الموازنة والادخار.

م. محمد السعود يؤكد أن

توسيع دائرة المستحقين من الدعم

قالت الاختصاصية الاجتماعية خلود الحمد، إن توجيه القيادة الرشيدة باستمرار الدعم الإضافي للمسجلين في حساب المواطن، يأتي امتدادًا للاهتمام التي توليه الدولة للأسر الأشد حاجة للدعم لإعانتها على مواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية.

وأضافت أن البرنامج يستهدف توسيع دائرة المستحقين من الدعم المخصص ممن تنطبق عليهم شروط الأهلية والاستحقاق.

وأكدت أن حكومتنا الرشيدة حريصة على بذل ما في وسعها من عطاء يكفل للفرد الأمان في جميع جوانبه، وبالتالي ينعكس ذلك على استقرار المجتمع وأفراده من النواحي الاقتصادية والنفسية والاجتماعية، وذلك لاعتبار الاستقرار من الركائز الرئيسية في استقرار المجتمعات والشعور بإشباع الحاجات كما ذكر في هرم ماوسلو للحاجات الإنسانية ويحد من الجريمة ويزيد من الإنتاجية.

خلود الحمد تؤكد أن

وقاية من الاضطرابات النفسية والسلوكية

بينت الباحثة الاجتماعية د. مها الجهني، أن حساب المواطن برنامج يستهدف توفير حياة كريمة للأسر المحتاجة، وأن تمديده يؤكد حرص الحكومة على الوقوف ومساندة الشعب الكريم في الظروف المعيشية الصعبة وما له من أثر على الأسرة بتأمين المأكل والمشرب والمسكن.

وأوضحت أن الدعم الاجتماعي هو من مصادر الأمن ويزيد من تقدير الذات وتجنب الوقوع في الأخطاء السلوكية والوقاية من الاضطرابات النفسية وتقليل حالات التشرد والتسول.

د. مها الجهني توضح أن البرنامج أحد مصادر الأمن ويزيد من تقدير الذات - اليوم

دعم السوق المحلي بشكل إيجابي

ذكر الأكاديمي الاقتصادي فيصل النوري، أن قرار تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي حساب المواطن يساهم في تحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية، أبرزها تعزيز القدرة على مواجهة التضخم الحالي في الاقتصاد العالمي، ودعم السوق المحلي بشكل إيجابي ومنع الركود الاقتصاد.

د. فيصل النوري يؤكد أن

ولفت إلى أن الأفراد أهم اللاعبين في التنمية والحركة الاقتصادية، وبالتالي تزداد كمية الطلب على المنتجات وخاصة الأساسية، إضافة إلى تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية في توجيه الدعم الأعلى للأسر الأكثر احتياجًا.