DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ماريو .. قمر صناعي جديد بحجم "رغيف الخبز"

ماريو .. قمر صناعي جديد بحجم "رغيف الخبز"
ماريو .. قمر صناعي جديد بحجم
القمر الصناعي ماريو - وكالة ناسا
ماريو .. قمر صناعي جديد بحجم
القمر الصناعي ماريو - وكالة ناسا

بمجرد سماع كلمة "ماريو" سيتبادر إلى ذهنك فورا اللعبة الإلكترونية الشهيرة، لكن هل سمعت عن ماريو الفضائي، في الحقيقة هو قمر صناعي جديد يدخل الخدمة، ضمن مبادرة "كيوب سات".

ما هي مبادرة كيوب سات ؟

"كيوب سات" هي فئة من المركبات الفضائية البحثية تسمى الأقمار الصناعية النانوية، وتوفر مبادرة إطلاق هذه النوعية فرصًا لحمولات الأقمار الصناعية الصغيرة للطيران على صواريخ مخطط لها لعمليات الإطلاق القادمة.

يتم نقل هذه الأقمار الصناعية "كيوب سات" كحمولات مساعدة في المهام المخطط لها مسبقًا.

يبلغ طول الأقمار الصناعية ذات الشكل المكعب حوالي أربع بوصات، ويبلغ حجمها حوالي ربع جالون وتزن حوالي 3 أرطال.

وماريو يعد قمر صناعي تعليمي، وهذا يسمح بإضفاء المزيد من الحرية على الدراسة الفضائية والأرضية ، نظرًا لسهولة التواصل مع ذلك القمر من العديد من المؤسسات في جميع أنحاء العالم.

ماريو الفضائي

كلمة "ماريو" في هذا الإطار الفضائي تعد اختصارا لجملة "قياس استجابة المشغل والمقاومة على المدار"، وماريو هو قمر صناعي بحجم رغيف خبز صنعته جامعة ميتشيجان، وبعد إطلاقه في المدار في 29 ديسمبر، وجه القمر الصناعي رسالة مهمة إلى الأرض نصها: "معكم ماريو".

وغرد مكتب أبحاث برنامج ISS التابع لوكالة "ناسا" عبر تويتر بنص رسالة ماريو، وقال: "في الأسبوع الماضي، نشرت مبادرة إطلاق كيوب سات التابعة لناسا جهاز رقم 150! تم إطلاق أربعة من أجهزة كيوب سات من المحطة، بما في ذلك ماريو من جامعة ميتشيجان".

"معكم ماريو"، رسالة كانت هي طريقة القمر الصناعي لإعلام معالجه على الأرض بأنه يعمل على النحو المنشود وقادر على التواصل مع الأرض.

وقال مختبر ميتشيجان للاستكشاف، وهو جزء من كلية الهندسة بالجامعة، في منشور على مدونة: "هدف المهمة هو توصيف أداء المشغلات الكهرضغطية وأنظمة المراقبة الصحية في ظروف المدار الأرضي المنخفض" .