DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"إكسبو الحج" يناقش مبادرة "طريق مكة" ودورها في تيسير حج ضيوف الرحمن

"إكسبو الحج" يناقش مبادرة "طريق مكة" ودورها في تيسير حج ضيوف الرحمن
تعزيز الخدمات الإلكترونية لتسهيل إجراءات ضيوف الرحمن - حساب إكسبو الحج "تويتر"
تعزيز الخدمات الإلكترونية لتسهيل إجراءات ضيوف الرحمن - حساب إكسبو الحج "تويتر"

يستعرض مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج"، الذي يقام بمحافظة جدة، دور الإجراءات الإلكترونية ومن بينها مبادرة "طريق مكة" في تسهيل إجراءات الحج على ضيوف الرحمن، ضمن مسارات رقمية، بداية من قدومهم حتى مغادرتهم بسلام آمنين.

ينطلق "إكسبو الحج"، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، خلال الفترة 16 - 19 جمادى الثانية 1444هـ الموافق 9 - 12 يناير.2023.

مساعي لتواجد المملكة ضمن أفضل 20 نموذجًا في التحول الرقمي 2030

وتُعد الإجراءات الإلكترونية المتقدمة المعمول بها في موسمي الحج والعمرة؛ جزءًا من مساعي المملكة العربية السعودية لتكون ضمن أفضل 20 نموذجًا عالميًا في التحول الرقمي بحلول عام 2030م، تماشيًا مع مستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

وتعمل المملكة على تطبيق الإجراءات الإلكترونية في مجالات عدة، مثل: الأمن والصحة والنقل والإقامة.

وتُعد مبادرة "طريق مكة" نموذجًا لبرامج رؤية السعودية 2030، إذ تسعى المملكة من خلالها إلى تسهيل رحلة الحج على ضيوف الرحمن من خلال إنهاء إجراءات الحجاج في بلدانهم إلكترونيًا، مرورًا بخدمات الاستقبال والوصول في المطارات في المملكة العربية السعودية، وانتهاءً الإجراءات الإلكترونية المساعدة في مغادرتهم إلى بلدانهم.

5 دول تستفيد من مبادرة "طريق مكة"

وشملت المبادرة في مرحلتها الأولى 5 دول (باكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، والمغرب، وبنغلاديش).
وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة، تخصيص جلسة بعنوان " التخطيط للابتكار.. رؤية مستقبلية لخدمات الحج والعمرة"، لتسليط الضوء على الإجراءات الإلكترونية بما فيها مبادرة "طريق مكة" واستعراض أبرز المؤشرات التي حققها برنامج التحول الرقمي فيما يتعلق بخدمات الحج والعمرة.

ويُشارك في الجلسة ضمن أعمال اليوم الثاني للمؤتمر، كلًا من: نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، ومدير الأمن العام الفريق محمد بن عبدالله البسامي، وعدد من المتحدثين من هيئة الحكومة الرقمية، ومركز المعلومات الوطني، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

المعرض يناقش دور الحكومة الرقمية في رفع كفاءة العمل الحكومي

وستتطرق الجلسة إلى محاور عدة، مثل: دور الحكومة الرقمية في رفع كفاءة العمل الحكومي، وخدمات مركز المعلومات الوطني الذي يقدم خدمات تقنية لجميع الجهات العاملة في الحج.

ويسعى "إكسبو الحج"، إلى بناء منظومة مُتكاملة ومستدامة تساهم في تطوير تجربة ضيوف الرحمن، بالاستفادة من أفكار ورؤى المختصين، واستشراف التوجهات المستقبلية، وتطوير فرص الشراكات والاتفاقيات والمبادرات بما يثري تجربة ضيوف الرحمن.

المعرض يناقش دور الحكومة الرقمية في رفع كفاءة العمل الحكومي- حساب إكسبو الحج

إشراك المبتكرين ورواد الأعمال لتعزيز جودة الخدمات المقدمة في الحج

ويهدف المؤتمر أيضًا إلى إشراك المبتكرين ورواد الأعمال، لتعزيز جودة الخدمات المُقدمة في الحج، وسيلقي الضوء على جهود المملكة في تعزيز استدامة تطور الخدمات المُقدمة لضيوف الرحمن.
ويناقش المشاركون في "إكسبو الحج"، العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، مثل: خدمات الإسكان والضيافة، وخدمات التغذية والإعاشة، وإدارة الخدمات والمرافق والسلامة، والرعاية الصحية، وإثراء تجربة ضيوف الرحمن.