DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ملامح الأرض ستتبدل.. ماذا يحدث لو ذاب جليد الكرة الأرضية؟

ملامح الأرض ستتبدل.. ماذا يحدث لو ذاب جليد الكرة الأرضية؟
ملامح الأرض ستتبدل.. ماذا يحدث لو ذاب جليد الكرة الأرضية؟
ذوبان الجليد- مشاع إبداعي
ملامح الأرض ستتبدل.. ماذا يحدث لو ذاب جليد الكرة الأرضية؟
ذوبان الجليد- مشاع إبداعي

يذوب الجليد والأنهار المتجمدة بوتيرة متسارعة في السنوات الأخيرة بفعل تغيّر المناخ والاحتباس الحراري، ومن المُحتمل أن يستمر الذوبان بمعدل غير مسبوق لعقود قادمة.

يقول العلماء إنه إذا واصلنا حرق الوقود الأحفوري إلى أجل غير مسمى، فإن الاحتباس الحراري سيؤدّي في النهاية إلى إذابة كل الجليد عند القطبين وعلى قمم الجبال.

الجليد على الكرة الأرضية

يوجد 99% من جليد المياه العذبة على الأرض في جرينلاند وأنتاركتيكا، وكل عام يذوب جزء أكبر منه في المحيط، من المتوقع أن يستغرق الأمر من مئات إلى آلاف السنين حتى يذوب كل شيء، ولكن ماذا لو حدث شيء تسبب في ذوبان عالمي هائل بين عشية وضحاها؟

ارتفاع مستوى سطح البحر

إذا ذاب كل الجليد دفعة واحدة سيرتفع سطح البحر بمقدار 66 مترًا، ومن ثَم ستغرق المدن الساحلية، مثل نيويورك وشنغهاي ولندن، في الفيضانات الجماعية المروعة،.

يترتب على ذلك نزوح أكثر من 40% من سكان العالم، بينما تحدث كل هذه الفوضى فوق الأرض، وفقًا لموقع insider.

إذا ذاب الجليد دفعة واحدة سيرتفع منسوب البحر أكثر من 60 مترًا- مشاع إبداعي

تدمير المياه الجوفية في باطن الأرض

بعد ارتفاع منسوب مياه البحر بعشرات الأمطار وتحدث الفيضانات ستتسرب كل هذه المياه المالحة المتزايدة إلى احتياطيات المياه الجوفية في باطن الأرض، ما يدفعها إلى طبقات المياه الجوفية العذبة القريبة التي تزودنا بمياه الشرب وأنظمة الري وأنظمة تبريد محطات الطاقة.

إضافة إلى ذلك فإن نحو 69% من إمدادات المياه العذبة في العالم ستذهب مباشرة إلى المحيطات، ما سيؤدي إلى إحداث فوضى في التيارات المحيطية وأنماط الطقس، فتنخفض درجات الحرارة في شمال أوروبا، وقد ينتج عن ذلك عصر جليدي صغير، وفقًا لبعض الخبراء.

تهديدات المواد الكيميائية السامة

تشكّل الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا على وجه التحديد أحد أكبر التهديدات بسبب ما يحاصرها: المواد الكيميائية السامة مثل ثنائي كلورو ثنائي الفينيل ثلاثي كلورو الإيثان.

اكتشف العلماء أن الأنهار الجليدية مثل هذه يمكنها تخزين هذه المواد الكيميائية لعقود، ولكن مع ذوبان الجليد، تطلق تلك الأنهار الجليدية المواد الكيميائية في الأنهار والبحيرات ومخزونات المياه الجوفية، ما يؤدي إلى تسمم كل منها أثناء جريانها.

تتضاعف نسبة الغازات الدفينة في الغلاف الجوي عند ذوبان الجليد وفق تقديرات العلماء- مشاع إبداعي

ارتفاع درجة حرارة الكوكب

يقدر العلماء أن ذوبان الجليد يمكن أن يضاعف المستويات الحالية لغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، وربما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة العالمية بمقدار 3.5 درجة مئوية مقارنة باليوم.

سيختفي العصر الجليدي الأوروبي المصغر، وحتى الأنهار والبحيرات حول العالم ستتبخر كلها من درجات الحرارة المرتفعة، ستظهر موجات جفاف جماعية ومناخات شبيهة بالصحراء، وسيتسبب بخار الماء الزائد في الغلاف الجوي في مزيد من العواصف والفيضانات والأعاصير المتكررة،

يقدر العلماء أنه إذا لم نتخذ إجراءً وزادت درجات الحرارة العالمية بمقدار درجة واحدة فقط، فإن تأثيرات تغير المناخ التي نراها بالفعل اليوم ستكون لا رجعة فيها.