DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

منها النوم على معدة فارغة.. طرق منزلية للتخلص من حرقة المعدة

منها النوم على معدة فارغة.. طرق منزلية للتخلص من حرقة المعدة
منها النوم على معدة فارغة.. طرق منزلية للتخلص من حرقة المعدة
تتسبب حرقة المعدة في شعور مزعج بالالم، ويمكن التخلص منها بإزالة أسبابها- مشاع إبداعي
منها النوم على معدة فارغة.. طرق منزلية للتخلص من حرقة المعدة
تتسبب حرقة المعدة في شعور مزعج بالالم، ويمكن التخلص منها بإزالة أسبابها- مشاع إبداعي

نصاب أحيانًا بحُرقة المعدة الناتجة عما نتبعه من أساليب في حياتنا، سواء كان في الطعام الذي نأكله أو نمتنع عنه، أو في طريقة نومنا أو حتى الملابس التي نردتديها.

وفيما نتجه تلقائيًا إلى اتهام الطعام وحده في التسبب بذلك الشعور المزعج، فإن ما ذكر من مسببات لها لا تقل أهمية عن الأكل، ويمكن التخلص من حرقة المعدة باتباع أسلوب حياة صحي.

أطعمة تسبب حرقة المعدة

ندرج غالبًا في نظامنا الغذائي أنواع شتى من الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة دون أن نلاحظ ذلك، وعند زيادة الاعتماد عليها فإننا نكون معرضين بشكل دائم إلى الشعور بالألم الناتج عن تلك الحرقة، ومن بين الأطعمة التي يجب مراعاتها وفق "ديلي هيلث بوست"ما يلي:

لا تفرط في تناول الطعام:

إذا تكدس الطعام في المعدة فإنه يسبب ارتجاع الأحماض الموجودة بها والمسؤولة عن هضم الأكل، وهي بالطبع تسبب شعورًا بالحرقة حال صعودها من مستقرها إلى مجرى المريء.

قلل من الأكل المتسبب في الحرقة:

تتسبب بعض المأكولات والمشروبات في حرقة المعدة، منها الأطعمة المقلية، والوجبات الجاهزة، والطعام المليئ بالتوابل والطماطم، والفلفل الحار، واللحم الأحمر إضافة إلى مشروبات مثل القهوة والكاكاو بالحليب.

قلل من الكربوهيدرات:

يتسبب الأكل المحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، في حدوث التهابات وانتفاخ بالمعدة، ما يسبب شعورًا بالحرقة، لذا يفضل اعتماد نظام غذائي غير غني بالكربوهيدرات.

المشروبات الغازية تصيب بالحرقة

قد يعتقد البعض أنه من المفيد تناول مشروب غازي بعد وجبة دسمة، للتخلص من حرقة المعدة، إلا أن ذلك يزيدها في الواقع، فالفقاعات الغازية التي تسببها تلك المشروبات داخل المعدة، تضغط على الأحماض الموجودة بها، متسببه في انطلاقها إلى المريء، فيشعر الشخص بالحموضة.

عادات تقلل من حرقة المعدة

يمكن الالتزام ببعض العادات التي تقلل من حرقة المعدة، ويمكن تطبيقها في النظام اليومي للشخص، وهي بحسب مايو كلينك كالآتي:

النوم على معدة فارغة

يفضل النوم على معدة فارغة للتخلص من أي إحساس بحرقة في المعدة، وتقدر المدة التي يجب الامتناع فيها عن الأكل قبل الخلود للفراش بـ 3 ساعات.

ارتداء الملابس المناسبة

يفضل ارتداء الملابس المناسبة في القياس، والتي لا تكون ضيقة فتضغط على المعدة متسببة في ارتجاع بالمريئ، وكلما كانت الملابس أكثر اتساقًا في مقاسها مع الجسد، أعطت راحة للبطن بشكل عام والمعدة خصوصًا.

عدل وضعية نومك

يفضل تعديل وضعية النوم عند من يشعرون بحرقة خلال الليل، وأفضل طريقة لذلك هو رفع الرأس بشكل أكبر مما اعتادو عليه، بوضع رافع من قماش مثلا تحت المرتبة وفوق ألواح السرير في المنطقة التي تضع عليها رأسك، أو باستخدام وسادة إضافية.

يمكن الالتزام بعادات يومية للتخلص من حرقة المعدة، مثل تعديل وضعية النوم- مشاع إبداعي

أطعمة تخلصك من حرقة المعدة

كما أن بعض الأكلات تتسبب في زيادة حرقة المعدة فإن هناك أطعمة تخلصك منها، ويفضل تناولها بشكل مستمر حال إحساسك بالحرقة، وهي بحسب "دويتشة فيلة":

شرب الشاي

تساعد أنواع الشاي المختلفة_وخاصة الخضراء_ في التخفيف من حرقة المعدة، فشاي البابونج على سبيل المثال يهدئ الأغشية المخاطية الملتهبة أو المتهيجة في الجهاز الهضمي ويعزز من عملية الهضم.

المشروبات الدافئة واللوز

تخلص بعض المشروبات الدافئة الشخص من حرقة المعدة، وتشمل اليانسون والشمّر والكراوية وجذر الخطمي، كما يفيد تناول ثلاث أو خمس حبات من اللوز قبل الأكل في الوقاية من الحرقة، فيساعد على امتصاص الحمض الزائد بسرعة.

مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر، في التخفيف من الشعور بحرقة المعدة، إذ إنها تزيد من إفراز اللعاب بالفم، ما يقلل من الأحماض في مجرى المريء.

تناول الخردل

يفيد تناول ملعقة صغيرة من الخردل بعد الأكل في تخفيف الحرقة، فزيت الخردل يحفز هضم الدهون، وهو ما بدوره يهدئ المعدة ويجنبها الارتجاع والحرقة.