DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صعود متوقع لأسعار الغاز الطبيعي في 2023

صعود متوقع لأسعار الغاز الطبيعي في 2023
صعود متوقع لأسعار الغاز الطبيعي في 2023
موسكو مستعدة لاستئناف تدفقات الغاز عبر خط أنابيب يامال-أوروبا - اليوم
صعود متوقع لأسعار الغاز الطبيعي في 2023
موسكو مستعدة لاستئناف تدفقات الغاز عبر خط أنابيب يامال-أوروبا - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

توقع تقرير حديث أن تشهد أسعار الغاز الطبيعي صعودًا قويًا في العام الحالي، مشيرًا إلى أنه على الرغم من الانخفاض الأخير في أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، بفضل الطقس الدافئ بشكل غير معتاد، إلا أن 2022 شكل عامًا قويًا للغاية لمصدر الطاقة الحيوي هذا.

ويمكن لمستثمري الغاز أن يتطلعوا إلى عام قوي آخر في 2023، إذ تشير معظم المؤشرات إلى ارتفاع مستمر في الغاز الطبيعي في بيئة من ضيق العرض والطلب، وفق ما ذكره موقع «أويل برايس» في الموضوع الذي ترجمت صحيفة «اليوم» أبرز ما جاء فيه.

وبحسب التوقعات للقطاع، قال بنك «جولدمان ساكس»: إنه «من منظور أساسي، فإن التوقعات تشير فيما يخص القطاع إلى اتجاه متفائل إيجابي، يتجلى في صعود الأسعار بقوة في العام الجديد 2023، أكثر مما كان عليه الأمر في العام المنتهي 2022».

بدأ الارتفاع في أسعار الغاز العام قبل الماضي 2021

وبدأ الارتفاع في أسعار الغاز العام قبل الماضي 2021، حيث زاد الطلب في أوروبا بسبب ضعف الأداء في مصادر الطاقة المتجددة، بينما كان يتعين على السوق الإلمام بمتغيرات العرض للحاق بالمستجدات.

هل تقدم أوروبا على تحديد سقف لأسعار الغاز - اليوم

وتصاعد الموقف بشكل كبير العام الماضي، بعد الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، ورد الاتحاد الأوروبي على التدخل الروسي، والذي اتخذ شكل سلسلة من حزم العقوبات.

تخريب خط الإمداد نورد ستريم 1 في حادث غامض

بدورها، بدأت روسيا في قطع إمدادات الغاز عن أوروبا، وفي وقت لاحق من العام وعلى مرات عدة، بداية من تخريب خط الإمداد نورد ستريم 1، في حادث غامض، لم يُعرف فاعله حتى الآن على الرغم من انتهاء التحقيق في الأمر، وهو ما تسبب في توقف قناة الإمداد الوحيدة بالغاز الروسي لأوروبا والممثلة في الخط الذي يمر عبر أوكرانيا.

السوق الأوروبية لا تزال ذات صلة، حيث يستمر نقص الغاز - أويل برايس على توتير

في وقت سابق من الشهر الماضي، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن موسكو مستعدة لاستئناف تدفقات الغاز عبر خط أنابيب يامال-أوروبا أيضًا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن نوفاك قوله: «السوق الأوروبية لا تزال ذات صلة، حيث يستمر نقص الغاز، ولدينا كل الفرص لاستئناف الإمدادات».

خط أنابيب يامال-أوروبا لا يزال غير مستخدم

وأضاف: «على سبيل المثال، لا يزال خط أنابيب يامال-أوروبا، الذي توقف لأسباب سياسية، غير مستخدم».

وإلى جانب الغاز الذي يترجح فيه الاتجاه الصعودي، كان هناك فائز آخر العام المنقضي، وهو قطاع الفحم.

إغلاق موسكو خط أنابيب الغاز الرئيسي

على عكس التوقعات، حقق أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلوثًا عودة حقيقية في عام 2022 بسبب أزمة الغاز الأوروبية والمعروض المحدود من الغاز والاستهلاك بشكل كبير، وكذلك الارتفاع الهائل في الأسعار.