DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مجلس الوزراء يدعم حل الأزمة «الروسية - الأوكرانية» سياسيا

مجلس الوزراء يدعم حل الأزمة «الروسية - الأوكرانية» سياسيا
مجلس الوزراء يدعم حل الأزمة «الروسية - الأوكرانية» سياسيا
خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله
مجلس الوزراء يدعم حل الأزمة «الروسية - الأوكرانية» سياسيا
خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله

رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة، اطّلع المجلس على فحوى المباحثات التي جرت بين صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- مع دولة رئيس وزراء جورجيا خلال زيارته الرسمية للمملكة، وما اشتملت عليه من استعراض علاقات الصداقة الوثيقة بين البلدين وسبل تطويرها في جميع المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

السياسة الخارجية للمملكة

تناول مجلس الوزراء إثر ذلك، مجمل أعمال السياسة الخارجية للدولة خلال الأيام الماضية، في ضوء ما توليه المملكة من الحرص على تعزيز أواصر التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة والاستمرار في دعم العمل الدولي؛ بما يسهم في ترسيخ التنمية والازدهار وبناء مستقبل أفضل للمنطقة وشعوبها.

خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله يرأس جلسة مجلس الوزراء

وأوضح معالي وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس جدّد ما أكدته المملكة خلال مشاركتها في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي عقد بالأردن، من وقوفها مع العراق لصون استقراره وحفظ سيادته ودعم جهوده التنموية واستعادة مكانته التاريخية والنهوض به إلى مرحلة جديدة تقدم المصلحة الوطنية فيها على أية اعتبارات أخرى.

قوانين مكافحة الفساد

رحب مجلس الوزراء، بإقرار الاجتماع الوزاري الأول لأجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد برئاسة المملكة، (اتفاقية مكة المكرمة) الهادفة لتعزيز التعاون والإسهام في منع جرائم الفساد وتحجيم الملاذات الآمنة للفاسدين.

اجتماع مجلس الوزراء السعودي

وعدّ المجلس، تحقيق المملكة المرتبة الأولى عالميًا بين الدول المانحة في تقديم المساعدات الإنمائية الرسمية (إنسانية وتنموية) خلال العام 2021م وفق بيانات لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، انعكاساً لنهج هذه الدولة التي كانت عبر تاريخها وما زالت بلدًا معطاءً تمد يدها بالخير لنجدة الملهوفين وإغاثة المحتاجين أينما كانوا.

حل الأزمة الروسية - الأوكرانية

أكّد مجلس الوزراء على موقف المملكة الداعم للجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة الروسية - الأوكرانية سياسياً، بما يحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.
ووافق المجلس على مذكرة تفاهم في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها بين حكومتي المملكة والجمهورية التونسية، كما وافق على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية الهيلينية في مجال الطاقة.

وأقر المجلس اتفاق التعاون بين وزارة الرياضة السعودية ووزارة الدولة للشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية للتعاون في مجال الرياضة.

اجتماع مجلس الوزراء السعودي

مجلس التنسيق السعودي التايلندي

اعتمد المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس التنسيق السعودي التايلندي، واتفاقية تعاون بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية جيبوتي في مجال النقل البحري، وكذلك الموافقة على اتفاقية تعاون بين رئاسة أمن الدولة في المملكة والإدارة الوطنية للتوثيق وحماية الدولة في جمهورية القمر المتحدة في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.
ووافق المجلس على نظام إمدادات الطاقة، وتعديل تنظيم الهيئة العامة للمنافسة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 55 ) وتاريخ 20 / 1 / 1439هـ، وذلك بأن تودع جميع إيرادات الهيئة في حساب جاري وزارة المالية في البنك المركزي السعودي.