DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُعيد الحركة لسبعينية بعد معاناة 10 سنوات

استخدم فيها مواد من "التيتانيوم" و" التانتيلوم "

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُعيد الحركة لسبعينية بعد معاناة 10 سنوات
مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُعيد الحركة لسبعينية بعد معاناة 10 سنوات

بفضل من الله أعاد فريق طبي متخصص في جراحة العظام والمفاصل، بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، القدرة على الحركة والمشي لسيدة في نهاية العقد السابع من العمر، عانت لعشر سنوات من تصلب في الركبة اليسرى وآلام شديدة وتقوس حاد وصعوبة في النوم، الأمر الذي أفقدها القدرة على ممارسة حياتها بصورة طبيعية وإعتياد استخدام الكرسي المتحرك.

هذا ما ذكره الدكتور محمد سكيك استشاري جراحة العظام والكسور رئيس الفريق الطبي المعالج الحاصل على الزمالة البريطانية والكندية. والذي أضاف بأنه فور وصول المريضة للعيادة وبالفحص السريري، تبين أنها أجرت قبل 5 سنوات عملية استبدال مفصل في الركبة اليمنى فقط، وقد حاولت مراراً السيطرة على مشكلتها في الركبة اليسرى عبر استخدام الابر الزيتية والكورتيزون ولكن دون فائدة ، وعليه قررت المريضة القدوم للمستشفى لعلاج مشكلتها.

مشيراً إلى أن نتائج الفحوصات المخبرية وأشعة (Ray-Digital X) والرنين المغناطيسي (M.R.I) أثبتت وجود خشونة شديدة من الدرجة المتقدمة، فضلاً عن تقوس حاد بالركبة اليسرى أدى إلى ضُعف العصب وعدم قدرتها على فرد الساق أو رفعها لأعلى، بالإضافة إلى إصابتها بهشاشة العظام وتأكل شديد في عظام أسفل المفصل، وبعد إجراء دراسة دقيقة لكافة النتائج قرر الفريق الطبي التدخل جراحياً.

وقال استشاري جراحة العظام أنه بعد استكمال الفحوصات الطبية واتخاذ الترتيبات اللازمة، أجريت للمريضة عملية جراحية دقيقة استغرقت 3 ساعات متواصلة تحت التخدير الجزئي، وتم فيها معالجة التقوس ومن ثم استبدال المفصل بآخر جديد من مادة "التيتانيوم" الذي يتيح سلاسة الحركة والعمر الطويل من الاستخدام، علاوة على تعويض تأكل العظام بوضع دعامات خاصة من مادة "التانتيلوم".

وفي الختام أكد الدكتور محمد سكيك أن جهود الفريق الطبي تكللت بالنجاح التام ولله الحمد، إذ نقلت المريضة لجناح التنويم بعد العملية ، وفي اليوم الأول استطاعت الوقوف والمشي التدريجي، وقد تلقت رعاية طبية فائقة على مدار 4 أيام، عادت بعدها لمنزلها وهي بصحة جيدة عقب إنتهاء كافة الآلام والأعراض، التي أرهقتها على مدار 10 سنوات كاملة، مفيداً بأنه تم إعداد برنامج علاج طبيعي تأهيلي للمريضة، وذلك لتقوية العضلات والأعصاب لمدة 6 أسابيع.