DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

جليد وعواصف وفيضانات.. موجة الطقس السيئ تضرب العالم

جليد وعواصف وفيضانات.. موجة الطقس السيئ تضرب العالم
جليد وعواصف وفيضانات.. موجة الطقس السيئ تضرب العالم
الطقس السيئ يوقف الحياة في الكثير من دول العالم - مشاع إبداعي
جليد وعواصف وفيضانات.. موجة الطقس السيئ تضرب العالم
الطقس السيئ يوقف الحياة في الكثير من دول العالم - مشاع إبداعي

ضربت موجات من الطقس السيئ العديد من الدول في مناطق مختلفة من العالم، ما جعل الكثير من البلدان تعلن حالة الطوارئ، خاصة مع وقوع خسائر جسيمة، بين وفيات وإصابات وحوادث طرق وانهيارات جليدية وانقطاع التيار الكهربي.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية على رأس الدول التي تعاني تبعات هذه الموجة، واتخذت السلطات في العديد من الولايات أجراءات صارمة للحفاظ على الأرواح، وأصبح أكثر من ثلثي السكان يواجهون تحذيرات بسبب سوء الأحوال الجوية.

انهيار جليدي يدفن متزلجين في النمسا

تسبب انهيار جليدي في دفن عدد من المتزلجين على منحدر للتزلج في منطقة أرلبيرج بالنمسا، وجرى إنقاذ أحد ممارسي رياضة التزلج الشتوية ولا تزال عمليات البحث جارية عن ضحيتين آخريين.

وفي البداية افترضت السلطات أن هناك 10 متزلجين ربما يكونوا تحت الانهيار الجليدي، وذلك بناء على مقطع فيديو لأحد الشهود، ولكنهم تعرفوا على 8 من العشرة منذ ذلك الحين، إذ تمكنوا من النجاة من الانهيار الجليدي بصعوبة عندما وقع.

ونشر السلطات 200 متطوع وعددًا من الكلاب وعدة مروحيات للبحث عن أي ضحايا، واستخدمت المروحيات الكشافات لمواصلة عملية الإنقاذ ليلًا.

تجمد نهر "هان" وسط استمرار موجة البرد في كوريا الجنوبية

أعلنت إدارة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية أن نهر "هان"، الذي يمر عبر سول، تجمد بشكل رسمي يوم الأحد، وسط درجات حرارة أقل من الصفر.

وأكدت الإدارة أول تكوين للجليد في الموسم على النهر صباح الأحد، وجاء تكوين الجليد هذا العام على النهر قبل 16 يومًا عن الأعوام السابقة، ورُصد للمرة الأولى منذ عامين، لكن لم يتشكل الجليد على النهر العام الماضي بسبب الشتاء الدافئ.

مقتل 13 وإصابة العشرات بعد تساقط ثلوج كثيفة في شمال اليابان

قالت السلطات اليابانية إن الثلوج الكثيفة التي انهمرت في الآونة الأخيرة على شمال اليابان وأماكن أخرى تسببت في مقتل 13 شخصًا وإصابة أكثر من 80 شخصًا، وتركت أكثر من 10 آلاف منزل من دون كهرباء.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية من أن العواصف الثلجية والأمواج العالية في شمال اليابان، وعلى طول ساحل بحر اليابان قد تتسبب في تساقط ثلوج يصل عمقها إلى 60 سنتيمترًا.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن خدمات القطارات والطائرات تعطلت في شمال اليابان، كما تعرضت بعض أجزاء المناطق الوسطى والغربية إلى اضطراب في حركة المرور.

وحذرت السلطات اليابانية من وقوع انهيارات جليدية جراء الطقس القاسي.

درجة الحرارة 30 تحت الصفر في تركيا

تعرضت تركيا إلى موجة طقس سيئ، وانخفاض شديد في درجات الحرارة إلى 30 تحت الصفر، الأمر الذي أدى إلى تغطية الشوارع وأسقف المنازل بالكتل الجليدية البيضاء، وتسببت درجات البرودة غير الطبيعية في تجميد المياه وجعل الحركة شبه معدومة في الأسواق والشوارع.

وأعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية التركية، أن عدة ولايات في العاصمة التركية، شهدت موجة برد قارسة، إذ تجمدت مياه نهر قيزل‌ إرماق الذي ينبع من جبل قزيل داغ في منطقة إيمرانلي بولاية سيواس، بسبب انخفاض درجات الحرارة الشديد إلى 29.7 درجة تحت الصفر.

فيضانات عارمة في عدة مناطق بإيطاليا

تسببت موجة الطقس السيئ في حدوث فيضانات عارمة في عدة مناطق بإيطاليا، ففي مدينة البندقية، أجبرت العواصف الممطرة سكان المدينة على البقاء في منازلهم.

وارتفع نهر أرنو إلى مستويات مثيرة للقلق، ونصحت الحماية المدنية السكان بتجنب ضفافه، إذ يتدفق أكثر من 2000 متر مكعب من المياه عبر المدينة كل ثانية.

كما تسببت الثلوج الكثيفة في إنقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل في جنوب تيرول، وأطاحت الرياح العاتية بالأشجار وسدت العديد من الطرق في العاصمة روما.

31 قتيلًا جراء العاصفة الثلجية في أمريكا

وارتفعت حصيلة الضحايا جراء العاصفة الثلجية التي تضرب مناطق عدة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 31 قتيلًا.

وتساقطت الثلوج التي وصل ارتفاعها إلى 8 أقدام "2،4 أمتار" أمام أبواب المنازل ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي.

وألغت شركات طيران أكثر من 5700 رحلة بالولايات المتحدة بعد أن عطلت العواصف العاتية العمل بالمطارات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وأحبطت عشرات الآلاف من المسافرين لقضاء العطلات.

وأدى الطقس الثلجي أو حوادث الطرق إلى تعطل الطرق السريعة في الغرب الأوسط، وحثت السلطات في مناطق من ولايات إنديانا وميشيجان ونيويورك وأوهايو قائدي السيارات على تجنب السفر غير الضروري.

العاصفة شتوية تقطع الكهرباء في كندا

تسببت الرياح القوية والأمطار الجليدية والتساقط الكثيف للثلوج في إغلاق المدارس في كندا وقطع الكهرباء عن المنازل وإلغاء العديد من الرحلات الجوية في الوقت الذي تجتاح فيه عاصفة شتوية قوية جميع أنحاء البلاد، ما دفع السلطات الكندية إلى أن تطلب من المواطنين البقاء في منازلهم قبل أن تسوء الأحوال الجوية بشكل أكبر.

وقال عالم الأرصاد الجوية ستيف فليسفيدير من وزارة البيئة الكندية إن العاصفة من المتوقع أن تؤثر على حوالي ثلثي المواطنين الكنديين بسبب عبورها على أكثر منطقتين اكتظاظا بالسكان في البلاد، هما أونتاريو وكيبيك، في طريقها إلى المناطق المطلة على الأطلسي.

وألغت شركة "ويست جيت إيرلاينز"، ثاني أكبر شركات الطيران في كندا، استباقيًا جميع رحلاتها في مطارات تورونتو وأوتاوا وكيبيك بسبب سوء الأحوال الجوية.