DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رغم فارق الإمكانيات.. كيف حققت أوكرانيا مكاسب على روسيا في الحرب؟

رغم فارق الإمكانيات.. كيف حققت أوكرانيا مكاسب على روسيا في الحرب؟
رغم فارق الإمكانيات.. كيف حققت أوكرانيا مكاسب على روسيا في الحرب؟
جنود أوكرانيون يسيرون بجانب شجرة عيد الميلاد في الخنادق على خط المواجهة مع روسيا- رويترز
رغم فارق الإمكانيات.. كيف حققت أوكرانيا مكاسب على روسيا في الحرب؟
جنود أوكرانيون يسيرون بجانب شجرة عيد الميلاد في الخنادق على خط المواجهة مع روسيا- رويترز

لا تزال الحرب الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على العالم، فمع اشتداد المعارك بين الدولتين، تزداد الأزمات العالمية على مختلف الأصعدة.

وفي الآونة الأخير، حققت أوكرانيا انتصارات مفاجئة على موسكو، واستطاعت استعادة مساحة كبيرة من المدن التي سيطرت عليها روسيا، وهو ما اعتبر نجاح للقوات الأوكرانية رغم الفوارق مقارنة بالدب الروسي، فما هو السر؟

وأوضح خبراء عسكريين غربيين، فإن القوات الأوكرانية تتفوق على الجيش الروسي، بفضل التطبيق الثوري للذكاء الاصطناعي، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

مقارنة بين الجيشين الروسي والأوكراني

قدرت وزارة الدفاع البريطانية أن موسكو لديها ما يصل إلى 900 ألف فرد عسكري نشط، منهم ما يقرب من 200 ألف على قوة الحرب مع أوكرانيا.

علاوة على ذلك، تفاخرت روسيا بأكثر من 13 ألف دبابة، وأقل بقليل من 6 آلاف قطعة مدفعية، وما يقرب من 20 ألف مركبة مدرعة في ترسانتها قبل بدء الحرب على كييف.

وبالمقارنة، فإن أوكرانيا لديها فقط 196 ألف فرد عسكري نشط، وفقًا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية " IISS".

ويمتلك الجيش الأوكراني ما يزيد قليلاً عن 2000 دبابة و1960 قطعة مدفعية و2870 مركبة مدرعة عندما اندلعت الحرب.

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

على الرغم من هذه الميزة الروسية الهائلة من حيث الأسلحة الهجومية، تسبب الجيش الأوكراني في سلسلة من الهزائم لجنرالات الرئيس الروسي بوتين وتمكن من استعادة أكثر من 70 ألف كيلومتر مربع من الأراضي التي سيطرت عليها موسكو.

يكمن مفتاح نجاح كييف، في وصولها إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركة التكنولوجيا الأمريكية "Palantir " التي يملكها الملياردير بيتر ثيل، وفقًا للصحيفة البريطانية.

يستخدم القادة الأوكرانيون بمهارة البرامج المتقدمة التي تنتجها الشركة، لمساعدة وحدات المدفعية الخاصة بهم على توجيه ضربات أكثر دقة وفتكًا ضد المواقع الروسية وخطوط الإمداد اللوجيستية.

وقال خبير عسكري لصحيفة التايمز البريطانية: "الروس يستخدمون مدفعيتهم كما لو كانت الحرب العالمية الأولى، وما يفعله الأوكرانيون مختلف تمامًا، فالأمر أشبه بجيش رقمي يقاتل جيشًا تناظريًا.

وتابع: "ما تراه هو أن الجيش الرقمي، على الرغم من كونه صغيرًا من حيث الحجم، فهو قادر على التفوق بشكل كبير على خصمه التناظري".

الأقمار الصناعية التجارية

يعتمد برنامج MetaConstellation الخاص بشركة "بالانتير" على المعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها حول مواقع قوات العدو بواسطة الأقمار الصناعية التجارية وأجهزة استشعار الحرارة وطائرات الاستطلاع بدون طيار، بالإضافة إلى الجواسيس الذين يعملون خلف خطوط العدو.

وبعدها يستخدم البرنامج الذكاء الاصطناعي لتحويل البيانات إلى خريطة تسلط الضوء على المواقع المحتملة للمدفعية والدبابات والقوات الروسية.

ويتم إعطاء جندي أوكراني يستخدم جهازًا لوحيًا قائمة بالإحداثيات ويمكنه بعد ذلك توجيه نيرانه.

دبابات روسية تسير بالقرب من مستوطنة أولينيفكا في منطقة دونيتسك بأوكرانيا- رويترز

أنظمة الحرب الخوارزمية

يمكن لهذه التكنولوجيا أنها تتحسن باستمرار في تحديد الأهداف وتحديد موقعها، وتسمح التقنية للقوات الأوكرانية بتحديد ما يصل إلى 300 هدف للروس يوميًا، وفقًا لما قاله الجنرال السير ريتشارد بارونز، القائد البارز بالجيش البريطاني.

أليكس كارب، الرئيس التنفيذي لشركة "بالانتير"، قال لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الأسبوع الماضي، إن قوة أنظمة الحرب الخوارزمية المتقدمة كبيرة جدًا لدرجة أنها تعادل امتلاك أسلحة نووية تكتيكية ضد خصم بأسلحة تقليدية فقط.