DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

5 عوامل مهمة أثناء التبرع بالدم تبدأ بالعمر

5 عوامل مهمة أثناء التبرع بالدم تبدأ بالعمر
5 عوامل مهمة أثناء التبرع بالدم تبدأ بالعمر
التبرع بالدم له أربعة أنواع مختلفة- مشاع إبداعي
5 عوامل مهمة أثناء التبرع بالدم تبدأ بالعمر
التبرع بالدم له أربعة أنواع مختلفة- مشاع إبداعي

يمكن لجميع الأشخاص التبرع بالدم في حال تمتعهم بصحة جيدة، وهناك بعض المتطلبات الأساسية التي لا بد من الوفاء بها للتبرع بالدم.

وتقدم منظمة الصحة العالمية بعض الإرشادات الأساسية لأهلية التبرع بالدم، والمعايير التي يجب توافرها في المتبرع:

السن

يجب أن يتراوح عمر المتبرع بين 18 و65 سنة.

يسمح التشريع الوطني في بعض البلدان للأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 16 و17 سنة، بالتبرع بالدم؛ شريطة أن يستوفوا المعايير البدنية والدموية اللازمة، وأن يتسنى الحصول على الموافقة المناسبة.

ويمكن قبول المتبرعين المنتظمين بالدم البالغة أعمارهم أكثر من 65 سنة في بعض البلدان، حسب تقدير الطبيب المسؤول. والسن القصوى للتبرع بالدم في بعض البلدان هي 60 سنة.

يجب أن يتراوح عمر المتبرع بالدم بين 18 و65 سنة - اليوم

الوزن

يبلغ وزن المتبرع 50 كيلوجرامًا على الأقل.

وينبغي أن يبلغ وزن المتبرعين بالدم الكامل في بعض البلدان 45 كيلوجرامًا على الأقل؛ لكي يتبرعوا بكمية تساوي 350 مليلترًا أي حوالي 10%.

ينبغي أن يبلغ وزن المتبرعين بالدم 50 كيلوجراماً - اليوم

الصحة

يجب على المتبرع التمتع بصحة جيدة عندما يتبرع بالدم.

لا يمكن للفرد التبرع بالدم إذا كان مصاباً بالزكام أو الإنفلونزا أو التهاب الحلق، أو هربس الحمى أو وجع البطن أو أي عدوى أخرى.

وإذا أخضع الفرد مؤخرًا جسمه لممارسة الوشم أو الثقب، فلا يمكنه أن يتبرع بالدم خلال 6 أشهر، اعتبارًا من تاريخ خضوعه لهذه الممارسة، أما إذا جرت ممارسة الثقب على يد مهني صحي معتمد، وزال أي التهاب زوالًا تامًا، فيمكن للفرد أن يتبرع بالدم بعد 12 ساعة.

زيارة الفرد لطبيب الأسنان وخضوعه لعملية جراحية بسيطة، عليه أن ينتظر 24 ساعة قبل التبرع بالدم، بينما عليه أن ينتظر شهرًا واحدًا، في حال خضوعه لعملية جراحية لا يُستهان بها.

ولا يجب على الفرد التبرع بالدم إن لم يبلغ مستوى الهيموجلوبين الأدنى المطلوب للتبرع بالدم، والحد الأدنى المطلوب لمستوى الهيموجلوبين في عدة بلدان هو 12 غرامًا كل ديسيلتر لدى الإناث، و13 غرامًا كل ديسيلتر لدى الذكور.

مصابو الإنفلونزا ممنوع عليهم التبرع بالدم - مشاع إبداعي

السفر

إن السفر إلى مناطق تتوطنها حالات العدوى المنقولة عن طريق البعوض، مثل العدوى بالملاريا وحمى الضنك وفيروس زيكا، يمكن أن يؤدي إلى وقف التبرع بالدم بصورة مؤقتة.

وقد نفذت عدة بلدان أيضًا وقف التبرع بالدم، في حالة المتبرعين الذين سبق لهم السفر، أو الإقامة لفترات محددة، من التعرض التراكمي في بلدان أو مناطق معينة، كتدبير للحد من خطر انتقال العدوى بالشكل المختلف لداء كرويتسفلد- ياكوب عن طريق نقل الدم.

السفر يمكن أن يؤدي إلى وقف التبرع بالدم بصورة مؤقتة - مشاع إبداعي

السلوك

لا يجب التبرع بالدم في الحالات التالية:

يوقف التبرع بالدم بصورة دائمة لدى الأفراد، الذين يكون سلوكهم على النحو التالي:

  • الأفراد الذين حصلوا على نتائج إيجابية في فحص تحري فيروسات، تنتقل بالدم مثل فيروس سي، وفيروس نقص المناعة البشري وغيرها.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • ينبغي أن تدوم فترة وقف التبرع بالدم بعد الحمل، طوال عدد من الأشهر يساوي عدد أشهر فترة الحمل.
  • ويوصي بعدم التبرع بالدم أثناء الإرضاع، وتستغرق فترة وقف التبرع بالدم بعد الولادة 9 أشهر على الأقل، (مثل فترة الحمل) وحتى 3 أشهر بعد أن يُفطم المولود بشكل ملحوظ (أي عندما يعتمد في تغذيته على الأغذية الصلبة أو التغذية بالزجاجات أساسًا).