DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد؟

لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد؟
لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد؟
تتضمن الأنشطة استعراض ضوئي لحروف باللغة العربية - حساب اليونسكو على تويتر
لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد؟
تتضمن الأنشطة استعراض ضوئي لحروف باللغة العربية - حساب اليونسكو على تويتر

سميت اللغة العربية بـ "لغة الضاد" نظراً لكونها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف "الضاد"، بالإضافة إلى أنّ العرب هم أفصح من نطقوا هذا الحرف فمن المعروف أنّ حرف الضاد يعتبر من أصعب الحروف نطقاً عند غير العرب، كما أن بعض المتكلمين بغير العربية يعجزون عن إيجاد صوت بديل له في لغاتهم.

ويحتفي العالم في 18 من ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، وموضوع الاحتفالية هذا العام هو "مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية"، فهي لغة القرآن، ولغة تاريخنا وحضارتنا.

وتقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر، كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة في عام 1973 المعني بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

والغرض من هذا اليوم هو إذكاء الوعي بتاريخ اللغة وثقافتها وتطورها من خلال إعداد برنامج أنشطة وفعاليات خاصة.

يعتبر حرف الضاد أحد حروف الهجاء العربية؛ وترتيبه هو الحرف الـ15 من الحروف الأبجدية العربية.

اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد - مشاع إبداعي

بداية إطلاق مصطلح لغة الضاد

ووفق جامعة العين الإماراتية، أطلق مصطلح "لغة الضاد" في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث، في وقت تقعيد وتدوين اللغة، وهي الفترة التي ظهر فيها سيبويه، والخليل بن أحمد الفراهيدي، والأصمعي.

إذ بدأ التنبه لقيمة حرف الضاد في اللغة العربية بعد تعرّب العجم، إذ ولى العلماء اهتمامًا خاصًا لحرف الضاد بعد أن واجهت الأفواج الجديدة صعوبةً في نطقه.

وأشار سيبويه إلى أنّ حرف الضاد من الأصوات غير المستحسنة لمن لا يتكلمون العربية، فإنّ بعض العجم يخلطون بين الظاء والضاد في النطق، مما دفع بعض اللغويين إلى تأليف رسائل تميز بين الحرفين.

المساهمات اللغة العربية في إثراء التنوع الثقافي

تسلط اليونسكو الضوء على المساهمات الغزيرة للغة العربية في إثراء التنوع الثقافي واللغوي للإنسانية، فضلاً عن مساهمتها في إنتاج المعارف، من خلال موضوع الاحتفال لهذا العام.

ونظِّمت اليونسكو بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لعام 2022، سلسلة من حلقات النقاش والفعاليات الثقافية في 16 ديسمبر بمقر المنظمة في باريس.

لغة القرآن الكريم

وتتميز لغة الضاد بمكانة دينيّة، فهي لغة القرآن الكريم؛ إذ اختار الله سبحانه وتعالى هذه اللغة من بين لغات العالم أجمع لتكون لغة كتابه الذي ستتعبد به البشريّة حتى آخر الزمان.

مرت على اللغة العربية أكثر من 1000عام ولا زال أهلها يستخدمونها، ويتعاملون بها، ويستطيعون فهم نصوصها بسهولة، ولا توجد لغة مستخدمة في العالم ما زال أهلها بعد مرور مدة زمنيّة كبيرة كالعربية.

ويعتبر الإعراب من العلوم الأساسيّة الموجودة في هذه اللغة، فيقوم هذا العلم على تقسيم الكلمة إلى اسم، وفعل، وحرف، بهدف معرفة موضع وحركة كلّ كلمة، وفهم معاني الجمل بطريقة أفضل من خلال ذلك.

وتتميز اللغة العربيّة بضبط الكلمات وتشكيلها بالحركات المختلفة من كسرة، وضمة، وكسرة، وسكون، وشدة، وتنوين، إذ من الممكن أن تكتب الكلمة الواحدة بتشكيل مختلف حسب موقعها الإعرابي.