DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

عاجل/ ناسا : قريباً رحلات روتينية للسفر إلى الفضاء

خلال المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع بجدة

عاجل/ ناسا : قريباً رحلات روتينية للسفر إلى الفضاء
عاجل/ ناسا : قريباً رحلات روتينية للسفر إلى الفضاء
عاجل/ ناسا : قريباً رحلات روتينية للسفر إلى الفضاء
عاجل/ ناسا : قريباً رحلات روتينية للسفر إلى الفضاء

ساد الشغف والروح الابتكارية اليوم الثالث للمؤتمر العالمي للموهبة والإبداع، الذي تنظمة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع(موهبة)، حيث بدأت جلسة الأفكار الخامسة بالعصف ذهني الإبداعي الذي شكل في مجمله هوية المنصة والشكل العام للمؤتمر، وقد قدمالمشاركون خلال هذه الجلسة عشرين فكرة إبداعية مختلفة، وتم اختيار الفكرة الأكثر إلهاما للفوز بتكريم من قبل أمين عام موهبة، الدكتورة آمال الهزاع.

3 محاور رئيسية

بعد ذلك بدأت الكلمة الرئيسية الثانية لرائد الفضاء وجراح العظام الأول على ظهر مركبات ناسا، الدكتور روبرت ساتشر ، حيث قسم ساتشر كلمته إلى ثلاثة محاور رئيسية تركزت حول أهمية التدرب على رحلته الفضائية التي قام بها ضمن فريق وكالة الفضاء الأمريكية، وهي الرحلة التي قامت على مبدأ الذكاء الجمعي. ثم عرج ساتشر على الفضاء الخارجي وحاجتنا لاكتشافه، باعتباره تجربة مغايرة لحياتنا على كوكب الأرض، ثم أكد على استمرار استكشاف الفضاء الخارجي،كونه أهم ما قام به الجنس البشري.

رحلات إلى الفضاء

وأوضح ساتشر في معرض كلمته أن العلم قد تقدم وأن البشر بصدد إقامة رحلات روتينية يمكن من خلالها أن يسافر أي شخص للفضاء،مؤكداً على أنه من الواجب علينا أن نسافر للمريخ لاكتشاف الكائنات الحية فيه، وألا ننتظرها لتأتي إلينا، مشيراً إلى أن إرسال مركبة فضائية للفضاء ليس مكلفاً كما يعتقد البعض.

ودعا ساتشر شباب المؤتمر للاستمرار في الإبداع وأن عليهم أن يأخذونا إلى الفضاء في رحلتهم نحو المستقبل الجديد.

قيادة الابتكار من خلال منصة مواهب العالمية

ثم بدأت الجلسة العلمية الثانية في المؤتمر والتي شارك فيها المدير التنفيذي لـ(Under 40 CEOs) في أفريقيا، بالإضافة لرئيس جامعة نيوم، الدكتور أندرياس كانجلاريس، ورئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، البروفيسور توني تشان، كما حضر الجلسة - عنبعد - ممثل اليونسيف في الخليج، السيد الطيب آدم. وقد أدار الجلسة السيد فاميولوسي باباجيدي.

وتناول المتحدثون خلال الجلسة موضوع قيادة الابتكار من خلال منصة مواهب العالمية، حيث ناقشوا في حواراتهم أهمية الابتكار باعتباره أحد مقومات التغيير والتنمية المستدامة، ووجهوا النصائح والإرشادات للمشاركين حول كيفية جعل الابتكار النموذج الدائم للعمل في لحلول المستقبل وأفكاره العلمية والعملية.

يذكر أن المؤتمر قد افتتح برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، وقد دشنه نيابة عنه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة. وقد حظي الافتتاح بحضور رسمي كبيرو تغطية إعلامية واسعة.