DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"القوات اللبنانية": "حزب الله" يهددنا بالحرب الأهلية

"القوات اللبنانية": "حزب الله" يهددنا بالحرب الأهلية
مجلس النواب خارج الخدمة ولبنان بلا رئيس للجمهورية لأكثر من شهر - اليوم
مجلس النواب خارج الخدمة ولبنان بلا رئيس للجمهورية لأكثر من شهر - اليوم

أكد النائب عن حزب "القوات" اللبنانية جورج عقيص، أن "حزب الله" يهددهم، إما أن يفعلوا ما يريده، وإلا فمصيرهم الحرب الأهلية، وشدد قائلا: إلا أننا لن نسمح له بذلك، مهما كلف الأمر، جازما بأنهم لا يعطلون الحوار، فالأهم من عقد جلسات حوار؛ هو انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وفي حديث تليفزيوني، جدد عقيص التأكيد على أن "هناك إمعانًا بضرب مقام رئاسة الجمهورية، كما هناك من يريد أن نطبّع مع فكرة عدم وجود رئيس للجمهورية"، موضحا أن "الأولوية هي الموجب الدستوري بانتخاب رئيس الجمهورية".

فئات نيابية

وأشار إلى أن "الحكومات التي تنتقل إليها صلاحيات رئيس الجمهورية تكون حكومات قائمة وليس حكومات تصريف أعمال، ولا يحق لهذه الحكومة أن تنعقد إلّا في حال الضرورة القصوى"، معتبرا أن "في المجلس النيابي اليوم 3 فئات: الفئة الأولى تُعطّل والفئة الثانية تتسلّى والفئة الثالثة تريد انتخاب رئيس وتطرح مرشحا واضحا له برنامج ومشروع رئاسي واضح".

وعن ممارسة البعض للتعطيل، رأى عقيص أنّ "الحقوق تمارس بحسن نية وإن مارست "القوات" الضغط من خلال المقاطعة فستكون هادفة لإعادة انتظام المؤسسات لا لتعطيل انتخاب رئيس".

وجدد التأكيد على أن "القوات" لا تريد رئيسًا من قوى 8 آذار والرئيس السابق ميشال عون فاقم الأزمات بتموضعه السياسي، قائلا: "إننا بحاجة لرئيس يسعى لتنمية الدولة على حساب كل الدويلات وليس العكس إطلاقًا".

النائب عن حزب القوات اللبنانية جورج عقيص - اليوم

العناد السياسي

ولفت النائب عن حزب "القوات" إلى أن "النواب الذين يمارسون العناد السياسي لا يخدمون بتصرفاتهم إلا فريق الممانعة"، وأضاف: "مرشحنا واضح وهو المرشح الرئاسي النائب ميشال معوّض، لسنا مربكين، بل رئيس التيار الوطني الحر باسيل هو المربك ولا يعلم كيف يسوّق لنفسه".

وعن طرح الحوار، قال: "لا أحد يصور أن القوات تعطّل الحوار. نحن مع احترام الأولويات والأولوية اليوم هي انتخاب رئيس".

مشروع حزب الله

وتساءل: "هل يقبل حزب الله التفاوض على سلاحه، أو على ضبط الحدود، أو على تحقيق المرفأ؟"، معتبرا أن "منطق إمّا نفعل ما يريده حزب الله أو تقع حرب أهلية مرفوض، وهذا يعني الاستسلام لمشروع حزب الله، لن نستسلم لمنطقه ولا نريد حربًا معه، كل ما نريده هو بناء دولة مع كل مكوّنات الشّعب اللبناني".

من جهته، غرّد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر حسابه على "تويتر" بشأن الدعوة إلى الحوار، قائلًا: "الحوار بدو أهل حوار...".

فيما غرد القيادي في ذات الحزب، النائب فادي كرم عبر "تويتر" كاتبًا: "الحوار فلسفة بحد ذاتها عمادُها المسؤولية والديمقراطية واحترام القوانين والمؤسسات، وبالطبع احترام الشراكة والحقيقة".