DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

زين زيدان: «البحر الأحمر» يثري اقتصاد السوق السينمائي

زين زيدان: «البحر الأحمر» يثري اقتصاد السوق السينمائي
زين زيدان: «البحر الأحمر» يثري اقتصاد السوق السينمائي
جلسة حوارية مع الممثلة نيللي كريم في مهرجان سينما البحر الأحمر- حساب مهرجان سينما البحر الأحمر على تويتر
زين زيدان: «البحر الأحمر» يثري اقتصاد السوق السينمائي
جلسة حوارية مع الممثلة نيللي كريم في مهرجان سينما البحر الأحمر- حساب مهرجان سينما البحر الأحمر على تويتر

أكدت مديرة سوق البحر الأحمر زين زيدان، أهمية السوق، ودوره في تعزيز نمو صناعة السينما في العالم العربي، وجذب صناع الأفلام على مستوى العالم، ودعمه للمشاريع السينمائية المحلية والإقليمية والدولية، واحتضانه خبراء دوليين ضمن جلسات حوارية وورش عمل.

وتستهدف الجلسات الارتقاء بآفاق الصناعة المحلية والوصول إلى درجة أعلى من المهنية والاحتراف في التعامل مع السينما ليس باعتبارها ترفاً أو تسلية أو لهوًا، بل باعتبارها قضية.

سوق البحر الأحمر منصة متخصصة لاحتضان المواهب

وذكرت زين زيدان أن الهدف الأساسي من وراء إنشاء سوق البحر الأحمر، الذي كان القصد من ورائه أن يكون منصة متخصصة لاحتضان المواهب والمشاريع السينمائية المحلية والإقليمية والدولية، مع تركيزه على تمكين الموزعين ووكلاء التسويق ومبرمجي المهرجانات والمنتجين من أن يقتنصوا المواهب السينمائية الواعدة.

زين زيدان مديرة سوق البحر الأحمر- اليوم

وعن ملامح السوق هذه السنة، قالت: أشجع جميع عشاق السينما من القدوم لحضور فعاليات السوق، التي ستحتوي على برنامج ثري باللقاءات والحوارات المخصصة للزوار والعاملين في صناعة السينما، إضافةً إلى جلسات ستعقد لطرح وتقديم المشاريع واجتماعات فردية وجلسات للتواصل وندوات وإنتاجات مشتركة، وخطط استحواذ على المحتوى ترمي إلى إثراء اقتصاد السوق السينمائي المحلي.

900 ألف دولار جوائز نقدية

وأشارت المديرة إلى أن سوق البحر الأحمر يتيح فرصة ذهبية لصانعي الأفلام الطموحين أن يحدثوا تأثيرًا عالميًا من خلال صناعة السينما، وذلك من خلال ربطه للفاعلين في مجال صناعة السينما بعضهم ببعض من حول العالم، بالإضافة لمنحه جوائز نقدية بقيمة إجمالية تصل إلى 900 ألف دولار، مقدمة من شركات عربية ودولية «بلغاريا وفرنسا»، بالإضافة إلى الشركاء المحليين.

وبيّنت أن المهرجانات تؤثر بشكل إيجابي على قطاع صناعة السينما في العالم العربي، فمثل هذه المهرجانات وما يحدث فيها من لقاءات تتبادل التجارب السينمائية فيها والقصص الملهمة من قِبَل صناع السينما الأكثر شهرة من حول العالم، ينعكس على صناعة السينما المحلية وحتى أيضًا العالمية.

إنتاجات سينمائية مختلفة في المهرجان

وعن تأثيرها على ذوق المشاهد العربي، قالت زين: أرى بالطبع أنها ستؤثر على ذائقته، فالمهرجان سيعرض إنتاجات سينمائية مختلفة من كل أنحاء العالم، ومن المعروف أنه كلما زاد تبحر الإنسان في موضوع ما؛ اختلفت وجهة نظره لزيادة معارفه وتجاربه.

وأوضحت أن الدعم الكبير الذي حظي به صناع الأفلام، والجوائز النقدية القيّمة التي دعمت الأفلام الفائزة بها، جعل أنظار العالم تتجه لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وأن فعاليات وبرامج السوق أضافت فرصًا كثيرة للمواهب والمهتمين في صناعة السينما.

برنامج إرشادي خاص لتأهيل المواهب المشاركة

وأكدت زين أن برنامج أيام المواهب سيحتفي بمجموعة من المحاضرات التحفيزية وورش العمل، إلى جانب برنامج إرشادي خاص لتأهيل المواهب المشاركة من السعودية والعالم.

كما يساعد البرنامج المشاركين على تصوّر مشروعهم القادم على أفضل وجه، وذلك على مدار يومين كاملين، على أن يعمل فريق متخصص من محترفي صناعة السينما، ويتضمّن منتجًا، مديرًا لمهرجان سينمائي، وكيلًا للمبيعات، مخرجًا، محررًا، وغيرهم، على توجيه وإرشاد المواهب المشاركة.