DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أسباب الإصابة بالسرطان.. 4 خرافات لا صحة لها

أسباب الإصابة بالسرطان.. 4 خرافات لا صحة لها
أسباب الإصابة بالسرطان.. 4 خرافات لا صحة لها
المعلومات الخاطئة حول السرطان تؤدي لممارسات خاطئة- مشاع إبداعي
أسباب الإصابة بالسرطان.. 4 خرافات لا صحة لها
المعلومات الخاطئة حول السرطان تؤدي لممارسات خاطئة- مشاع إبداعي

يفتك السرطان بحياة ملايين البشر سنويًا، وهم جزء من المصابين به الذي يتخطى عددهم المتوفين بكثير، فبحسب منظمة الصحة العالمية كسر عدد مرضى السرطان حاجز الـ 18 مليون شخص في عام 2020 فيما توفي 10 ملايين شخص منهم حول العالم، ويتوقع ارتفاع العدد بحلول عام 2040 بنسبة 60%.

ومع هذا الانتشار الواسع للمرض يميل البشر إلى اتقاء كل الأسباب، التي يشتبهون في احتمالية تسببها في الإصابة به، ما خلق مجموعة من المعلومات الخاطئة حول السرطان وهي بحسب منظمة مايو كلينك الطبية كالآتي:

مزيل العرق يسبب السرطان

أحد أكثر الشائعات المنتشرة تسبب مزيلات العرق في الإصابة بالسرطان، وهو أمر قد يدعو الكثيرين للقلق، إذ إن استخدام مزيل العرق منتشر بين الناس خاصة في الأجواء الحارة.

وإن كانت بعض التقارير تشير إلى احتواء هذه المنتجات على مواد مضرة مثل مركّبات الألومنيوم والبارابين، التي يمكن امتصاصها عبر الجلد، إلا أنها لا تسبب السرطان
لكن يفضل عند شراء مزيل، اختيار منتجات لا تحتوي على مواد كيميائية تسبب القلق.

الطعام المسخن بالميكروويف يصيب بالسرطان

سواء كانت الشائعة هي تسخين الطعام بشكل مطلق في الميكروويف أو كانت تتعلق باستخدام أطباق بلاستيكية داخله، إلا أن ذلك لا يدخل في نطاق المعلومات الصحيحة.

غير أن هناك بعض الأواني البلاستيكية غير المخصصة للاستخدام في الميكروويف قد تنصهر وقد تسرب مواد كيميائية إلى الطعام، لكن حتى ذلك لا يسبب السرطان، لكن يفضل استخدام الأواني المناسبة دائمًا.

تسخين الطعام في المايكرويف لا يسبب السرطان- مشاع إبداعي

مرضى السرطان ممنوعون عن السكر

يشيع أن تناول المريض للسكر يزيد من توغل الخلايا السرطانية داخل جسده، لكن ذلك ليس صحيحًا.

نعم أن تلك الخلايا تستفيد من السكر وتحصل على طاقة من خلاله، لكنه لا يؤثر بأي شكل على معدل نموها، كذلك حرمانها من السكر لا يبطئ انتشارها.

لكن بالنسبة إلى الأصحاء قبل المرضى، فإنهم مطالبين بالاعتدال في كمية السكر التي يتناولونها، إذ إن الإفراط في تناوله يعد من مسببات المرض إضافة إلى أمراض أخرى مثل السكري والسمنة.

السرطان مرض معدٍ

يفضل البعض تجنب مخالطة مرضى السرطان تجنبًا لالتقاطه منهم، وتلك معلومات خاطئة إذ لا يعد المرض من المعديات بالمخالطة.

إضافة لذلك، فإن المريض بالأورام السرطانية يكون في حاجة إلى دعم القريبين منه نفسيًا، ويساعده ذلك في تجاوز محنته، فالبعد عنه يخلف أضرارًا نفسية عليه قد تفضي إلى أضرار جسدية وتضعف قدرته على المقاومة.

يفيد الدعم النفسي مرضى السرطان على مقاومته- مشاع إبداعي