DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خادم الحرمين يستقبل رئيس الصين.. ويوقعان اتفاقية "الشراكة الشاملة"

خادم الحرمين يستقبل رئيس الصين.. ويوقعان اتفاقية "الشراكة الشاملة"
خادم الحرمين يستقبل رئيس الصين.. ويوقعان اتفاقية
خادم الحرمين الشريفين يستقبل رئيس الصين- اليوم
خادم الحرمين يستقبل رئيس الصين.. ويوقعان اتفاقية
خادم الحرمين الشريفين يستقبل رئيس الصين- اليوم

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، في قصر اليمامة بالرياض، اليوم، فخامة الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

ورحب خادم الحرمين الشريفين، بفخامته والوفد المرافق له في المملكة، فيما أبدى سعادته بزيارة المملكة.

وجرى خلال اللقاء، استعراض علاقات الصداقة التاريخية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات.

 خادم الحرمين الشريفين يوقع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين المملكة والصين- اليوم

توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجة

عقب ذلك، وقع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، والرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين المملكة والصين.

حضر الاستقبال، معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان.

كما حضره من الجانب الصيني، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني رئيس الديوان للجنة المركزية دينغ شيو شيانغ، وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي.

خادم الحرمين الشريفين- اليوم

حماية مصالح المملكة

يأتي حرص المملكة على تنمية العلاقات الثنائية مع الجانب الصيني، في سياق توجهها الاستراتيجي لتعزيز علاقاتها وشراكاتها الثنائية مع جميع الدول والقوى الدولية المؤثرة، وإقامة علاقات متوازنة معها تخدم أهداف المملكة، وتسهم في حماية مصالحها.

وتولّي حكومتا المملكة والصين اهتمامًا بالغًا لتعزيز المواءمة بين مبادرة "الحزام والطريق" و"رؤية المملكة 2030"، وتطوير التعاون بين الجانبين، في مجالات مثل: الاقتصاد، والتجارة، والنقل، والبنية التحتية، والطاقة، وكذلك المجالات الناشئة، مثل: تقنية الجيل الخامس، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الكبيرة.

 الرئيس الصيني يوقع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين المملكة والصين- اليوم

الرئيس الصيني: تربطنا علاقة وثيقة من الصداقة والشراكة

وفور وصول الرئيس الصيني إلى المملكة، أعرب عن سعادته بالزيارة مرة أخرى بعد 6 سنوات، وحضور القمة الصينية العربية الأولى، والقمة الأولى للصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، تلبية للدعوة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وقال في كلمة لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي بالرياض:" يطيب لي بهذه المناسبة أن أتقدم نيابة عن الصين حكومة وشعبًا، بأخلص التحيات وأطيب التمنيات للمملكة الصديقة حكومة وشعبًا".

وأضاف: "تربط الصين والمملكة علاقة وثيقة من الصداقة والشراكة والأخوة، على مدى الـ32 سنة التي مضت على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وظل الجانبان يتبادلان الفهم والدعم، وتترسخ الثقة الإستراتيجية المتبادلة بينهما بشكل مستمر، وحقق التعاون العملي بينهما نتائج مثمرة في المجالات كافة، ويحافظ الجانبان على التواصل والتنسيق الوثيقين في الشؤون الدولية والإقليمية.

وتابع: "تجدر الإشارة بشكل خاص أنه بعد إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين في عام 2016، أقود أنا وخادم الحرمين الشريفين العلاقات الثنائية لتحقيق تطور كبير، الأمر الذي عاد بالخير على الشعبين، وأسهم بقوة في تعزيز السلام والاستقرار والازدهار والتنمية في المنطقة".

 الرئيس الصيني شي جين بينغ- اليوم