DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تنطلق اليوم.. مبادرة نوعية لـ"الرقابة المجتمعية" في حاضرة الدمام

تنطلق اليوم.. مبادرة نوعية لـ"الرقابة المجتمعية" في حاضرة الدمام
تنطلق اليوم.. مبادرة نوعية لـ
أمانة المنطقة الشرقية تطلق مبادرة نوعية للتوعية بالرقابة المجتمعية - حساب الأمانة على تويتر
تنطلق اليوم.. مبادرة نوعية لـ
أمانة المنطقة الشرقية تطلق مبادرة نوعية للتوعية بالرقابة المجتمعية - حساب الأمانة على تويتر

تطلق أمانة المنطقة الشرقية، اليوم الخميس، مبادرة نوعية للتوعية بالرقابة المجتمعية، في حاضرة الدمام، تحت رعاية أمين المنطقة م. فهد الجبير، بهدف رفع نسبة الوعي لدى المجتمع، والارتقاء بسلوك الأفراد للمحافظة على البيئة والممتلكات العامة.

وتتضمن المبادرة العديد من المبادرات والبرامج التثقيفية، التي تطلقها إدارة المشاركة المجتمعية في وكالة الخدمات، بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص، والقطاع غير الربحي.

وتستمر المبادرة لمدة عام، مستهدفة الأفراد بمختلف المواقع العامة والمدارس والجامعات ومقرات العمل ذات العلاقة.

تفعيل الرقابة كوسيلة من وسائل الضبط الاجتماعي لسلوك الأفراد

قال م. فهد الجبير، إن المبادرة تأتي ترجمة لمستهدفات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان الخاصة بالمشاركة المجتمعية وفق رؤية المملكة 2030، وتفعيل الرقابة كوسيلة من وسائل الضبط الاجتماعي لسلوك الأفراد وتنظيم حركة الحياة الاجتماعية.

وأوضح أن المبادرة ترتكز على تحقيق العديد من المكتسبات البيئية والاقتصادية والمجتمعية، بهدف الحفاظ على الممتلكات العامة وتقليل التشوهات البصرية ورفع مستوى النظافة والاهتمام ببيئة خالية من الملوثات.

وأكد أن من ضمن الأهداف الأساسية للمبادرة، إيجاد مراقبين مجتمعيين متطوعين لدعم هذا المجال بعد إدراجهم في دورات تأهيلية وتدريبية مكثفة تتضمن جوانب نظرية، وأخرى عملية لإكسابهم مهارات العمل الرقابي التطوعي وتوصيلها إلى للمجتمع.

وأضاف أنهم سيستعينون بمدربين متخصصين لتقديم محاضرات ولقاءات وورش عمل تتعلق بالرقابة المجتمعية.

تعزيز المشاركة المجتمعية في العملية التنموية

قال وكيل الأمين للخدمات في أمانة المنطقة الشرقية محمود الرتوعي: هذه المبادرة النوعية ستعمل على تعزيز المشاركة المجتمعية في العملية التنموية، وتوثيق العلاقة بين الأمانة والأفراد من خلال سياسات عامة للرقابة المجتمعية، وتمكين الأفراد وإشراك المجتمع في صناعة البرامج والمبادرات التوعوية بهذا المجال.

وتتضمن فعاليات المبادرة، التي تنطلق اليوم بكورنيش الدمام الجنوبي، أركانًا توعوية وتثقيفية وبرامج لرفع مستوى الرقابة المجتمعية، إضافة إلى توقيع العديد من الشراكات مع الجهات المستهدفة، وتنظيم الحملات التوعوية، واستقطاب الكوادر المؤثرة، وتشكيل الكيانات الفاعلة لتعزيز الرقابة المجتمعية.