DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لتوطين تقنيات التشجير.. تعاون بين "الغطاء النباتي" و"إيليون" الصينية

لتوطين تقنيات التشجير.. تعاون بين "الغطاء النباتي" و"إيليون" الصينية
لتوطين تقنيات التشجير.. تعاون بين
الاتفاق يهدف للاستفادة من تجربة الشركة في استصلاح البيئة الصحراوية - واس
لتوطين تقنيات التشجير.. تعاون بين
الاتفاق يهدف للاستفادة من تجربة الشركة في استصلاح البيئة الصحراوية - واس

وقع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، اتفاقية تعاون إستراتيجي، مع شركة إيليون الصينية"Elion Saudi Co"، بحضور وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز م.عبدالرحمن الفضلي.

وتهدف المذكرة التي وقعها الرئيس التنفيذي للمركز د. خالد العبد القادر، وعن الشركة الصينية كل من بلاتو ياب ود. عبد العزيز البابطين؛ إلى الاستفادة من تجربة الشركة وخبراتها الواسعة في مجال التشجير واستصلاح البيئة الصحراوية بالصين.

كما تهدف لتوظيف التقنيات المبتكرة التي تتمتع بها في تنمية الغطاء النباتي داخل المملكة؛ لتحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

إعادة تأهيل الأراضي وتثبيت الرمال بالمملكة

وتشمل الاتفاقية بناء تعاون إستراتيجي لتحقيق الأهداف المشتركة وتقوية العلاقات وتوطيدها، مع التركيز على أهمية تعزيز التعاون في مجال الاستفادة من تجربة ELION إيليون في صحراء كوبوتشي في مجالات مكافحة التصحر، وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة، وتثبيت الرمال في المملكة وفقًا لقواعدها وتشريعاتها.

وتتضمن مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين عددًا من الموضوعات المهمة، منها إنشاء وتطوير مشاتل متخصصة، وكذلك التعاون في خدمات الاستشعار والتحليل عن بعد عبر الأقمار الصناعية للمشاريع الزراعية بالمملكة ورصد ومتابعة انبعاثاتها.

وتم الاتفاق على مشاريع معينة كتجربة لاستخدام معرفة وتطبيقات شركة إيليون بما يتوافق مع ظروف المملكة البيئية ومصادرها الطبيعية بما في ذلك استخدام النباتات المحلية في التشجير البيئي.

استقطاب الخبرات النوعية والتجارب الناجحة عالميًّا

يأتي توقيع الاتفاقية ضمن سلسلة من العقود والاتفاقيات التي يبرمها المركز وتندرج في إطار جهوده؛ لتعزيز التعاون والتكامل مع كثير من الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات غير الربحية وبيوت الخبرة العالمية مثل مجموعة إيليون الصينية.

ويشمل التعاون استقطاب الخبرات النوعية والتجارب الناجحة عالميًّا والتقنيات والتطبيقات المميزة في مجال التشجير، وكذلك المشاركة المحلية الفعالة، وتوحيد الجهود الوطنية وتنظيمها لتنفيذ المبادرات الهادفة إلى تنمية الغطاء النباتي في المملكة وتأهيل مواقعه.

وتتضمن الغابات والمراعي والمتنزهات الوطنية، وزيادة المساحات الخضراء ورفع جودتها؛ للحد من التصحر والجفاف وزحف الرمال، والمحافظة على الموارد الطبيعية.

تجربة صينية رائدة في استصلاح البيئة الصحراوية

وتمتاز مجموعة إيليون الصينية - القائمة بصحراء كابتشي - بكونها شركة رائدة في مجال التشجير واستصلاح البيئة الصحراوية والأراضي الجافة.

وتملك الشركة رصيدًا مميزًا من التجارب الريادية الناجحة في الزراعة بصحراء كوبوتشي الصينية- Kubuqi، والمعترف به من قبل الأمم المتحدة في مجال مكافحة التصحر وإدارته.

كما تمتلك أنظمة وتطبيقات تستخدم فيها التكنولوجيا في جميع مراحل الزراعة وتنميتها، ومنها الذكاء الاصطناعي والبلوك شين، والطاقة النظيفة في تلك المشاريع.

يشار إلى أن المركز يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها، وتأهيل المتدهور منها، والكشف عن التعديات عليها، ومكافحة الاحتطاب، إضافة إلى الإشراف على أراضي المراعي، وحماية الغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، مما يعزز التنمية المستدامة التي ترتقي بجودة الحياة.