DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يحتفي به جوجل في ذكرى مولده.. مَن هو عبد الحسين عبد الرضا؟

يحتفي به جوجل في ذكرى مولده.. مَن هو عبد الحسين عبد الرضا؟
يحتفي به جوجل في ذكرى مولده.. مَن هو عبد الحسين عبد الرضا؟
"ضحكة الخليج وفرحتها" هكذا وصفه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم- مشاع إبداعي
يحتفي به جوجل في ذكرى مولده.. مَن هو عبد الحسين عبد الرضا؟
"ضحكة الخليج وفرحتها" هكذا وصفه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم- مشاع إبداعي

يحتفي محرك البحث الأشهر جوجل بالذكرى 83 لميلاد الممثل الكوميدي الراحل عبد الحسين عبد الرضا الكويتي، وهو أحد أشهر الفنانين الخليجيين والعرب.

غيّر محرك البحث جوجل واجهته بصورة تعبيرية احتفاءً وتقديرًا لذكرى ميلاد عبد الحسين عبد الرضا.

وعبد الحسين عبد الرضا من رواد فن التمثيل بالخليج، وأحد قلائل الممثلين في الخليج، الذين تجاوزوا 50 عامًا في مجال الكوميديا.

وهو صاحب مواهب متعددة، تنوعت بين التمثيل والغناء وعشق المسرح؛ لذلك حظي بحب الجمهور والشهرة على مستوى الوطن العربي، كما أنه يعد من ضمن مؤسسي الحركة الفنية بالخليج.

وُلد في 6 ديسمبر 1939، ورحل عن عالمنا في 11 أغسطس 2017، عن عمر 77 عامًا بسبب إصابته بمرض القلب وتعرضه لجلطة.

يحتفل جوجل بذكرى مولد عبد الحسين عبد الرضا- مشاع إبداعي

عبد الرضا.. ضحكة الخليج وفرحتها

وصفه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "ضحكة الخليج وفرحتها".

وفي نعيه عبر عن حزنه، قائلًا "ودعت الكويت ومعها شعوب الخليج اليوم الفنان عبد الحسين عبد الرضا.. ودعنا ضحكة الخليج وفرحتها.. كل خليجي له وقت جميل معك.. أسعدك الله في مثواك".

وُلد عبد الحسين عبد الرضا، في دروازة عبد الرزاق، بفريج العوازم، في منطقة شرق بالكويت عام 1939، وفي البداية عمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر على نفقة الوزارة عام 1956 لتعلم فنون الطباعة.

وفي عام 1961 سافر في بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة، وتدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959، إلى أن تقاعد في 30 سبتمبر 1979.

عبد الحسين عبد الرضا اشتهر بعذوبة صوته- مشاع إبداعي

أهم المحطات في حياة عبد الحسين عبد الرضا

كانت بداية مسيرته الفنية في أوائل ستينيات القرن العشرين، وتحديدًا في عام 1961 عندما شارك في مسرحية "صقر قريش"، التي قدمت بالفصحى، وكان بديلًا للممثل عدنان حسين.

واشتهر عبد الرضا بتقديم الشخصيات الساخرة، التي تنتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في المنطقة العربية بقالب كوميدي، كما كان أحد مؤسسي "فرقة المسرح العربي" في عام 1961.

شارك في تأسيس "شركة مطابع الأهرام" وفي عام 1971، أسس أيضًا "فرقة المسرح الوطني" عام 1976، و"مسرح الفنون"، التي تعتبر فرقة خاصة في عام 1979، وأسس شركة "مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع" عام 1989.

بوستر مسلسل

قدم العديد من الثنائيات في الإذاعة والتليفزيون، فشارك في العديد من المسلسلات التليفزيونية ويصل عددها إلى 30 مسلسلًا، وأشهرها على الإطلاق مسلسل "درب الزلق"، بمشاركة الفنان سعد الفرج، وخالد النفيسي، وعلي المفيدي وعبد العزيز النمش، وأيضًا مسلسل "الأقدار"، الذي كان من تأليفه، وآخر ظهور له كان في مسلسل "سيلفي 3 " في عام 2017.

ألّف وكتب بعض أعماله الفنية منها التليفزيونية والمسرحية، وأبرزها كانت "سيف العرب"، و"عزوبي السالمية"، و"30 يوم حب"، و"فرسان المناخ" و"قاصد خير"، و"جبل المودة"، و"ضحية بيت العز"، و"عالم نساء ورجال"، و"ضحية بيت العز"، و"فرحة أمة" والكثير غيرها.

عشق عبد الحسين عبد الرضا المسرح والوقوف على خشبته، فقدم للمسرح 33 مسرحية وأشهرها، مسرحية "باي باي لندن"، و"بني صامت"، و"عزوبي السالمية" و"على هامان يا فرعون" وغيرها الكثير.

ولتعدد مواهبه، اشتهر أيضًا بعذوبة صوته، وكان هو ما يميزه عن بقية فناني جيله، فخاض تجربة غناء "الأوبريتات"، التي لاقت نجاحًا كبيرًا من ضمنها، "والله زمن"، و"بساط الفقير"، و"بعد العسل"، و"أوبريت دورة كأس الخليج 17 في الدوحة، قطر" وغيرها. كما غنى أيضًا أكثر من مرة خلال أعماله التليفزيونية والمسرحية.