DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

100 ريال انخفاضا في أسعار طن حديد التسليح

100 ريال انخفاضا في أسعار طن حديد التسليح
100 ريال انخفاضا في أسعار طن حديد التسليح
تراجع في أسعار الحديد بالسوق المحلي- اليوم
100 ريال انخفاضا في أسعار طن حديد التسليح
تراجع في أسعار الحديد بالسوق المحلي- اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تراجعت أسعار حديد التسليح بمقدار 100 ريال للطن خلال الأسبوع الماضي بنسبة "3.5%" لتستقر قيمته عند 2700 ريال مقابل 2800 ريال للطن "بدون ضريبة القيمة المضافة".

وقال متعاملون إن مصانع الحديد عدّلت خلال الأشهر الثلاثة الماضية القوائم السعرية بأسعار تتراوح بين 50 - 100 ريال شهريًا، وكانت الأسعار تصل إلى 3000 ريال للطن "بدون ضريبة القيمة المضافة".

300 ريال نقصًا في سعر الحديد خلال الأشهر الثلاثة الماضية

وأضافوا أن أسعار الحديد فقدت خلال الأشهر الثلاثة الماضية 300 ريال للطن الواحد، مشيرين إلى أن زيادة المخزون تشكّل أحد العوامل الأساسية وراء تراجع أسعار الحديد، بالإضافة إلى الانفراج الحاصل فيما يتعلق باستمرار سلاسل الإمداد من الدول المصدّرة للمواد الخام الأولية.

وأشاروا إلى أن الأسعار الحالية تعتبر مثالية بالقياس إلى المستويات السعرية، التي كانت تتراوح بين 3150 - 3450 ريالًا في يوليو الماضي، لافتين إلى أن عوامل التراجع مرتبطة بانخفاض الطلب في الأسواق المحلية؛ إذ تشهد الحركة العمرانية تراجعًا كبيرًا مع ارتفاع درجات الحرارة في ذلك الوقت.

المصانع تحاول تحريك السوق لارتفاع المخزون وانخفاض الحركة الشرائية

وأوضحوا أن ارتفاع المخزون لدى مصانع الحديد وانخفاض الحركة الشرائية يدفعان المصانع لمحاولة تحريك السوق عبر إجراء بعض التعديلات على القيمة السوقية لحديد التسليح.

وأشاروا إلى أن مصانع الحديد تحاول تحفيز التجار على سحب كميات كبيرة مع تعديل القوائم السعرية، معتبرين في الوقت نفسه أن قرار تخفيض أسعار حديد التسليح خطوة محفزة في ظل الارتفاعات المتواصلة خلال الفترة الماضية.

مصانع الحديد تحاول تحريك السوق على الشراء- اليوم

زيادة الحديد مرتين في شهر مارس الماضي

وقالوا: إن مصانع الحديد زادت من أسعار منتجاتها مرتين في شهر مارس الماضي؛ لتصل الزيادة إلى 450 ريالا - 800 ريال للطن، مشيرين إلى أنه في المرة الأولى بلغت الزيادة 200 ريال للطن الواحد، بينما وصلت الزيادة الثانية إلى 600 ريال للطن دفعة واحدة.

وذكروا أن الأخبار المتداولة حاليًّا بوجود اتجاه لدى مصانع الحديد بزيادة الأسعار بواقع 200 ريال للطن الواحد ليست دقيقة، مؤكدين أن تلك المعلومات تبقى ضمن سياق الأخبار غير المؤكدة بدون وصول بيانات رسمية من المصانع تتضمن الأسعار الجديدة.

يُشار إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصانع الوطنية تتراوح بين 7 - 8 ملايين طن سنويًا، فيما الاستهلاك المحلي 9 - 10 ملايين طن سنويًا.