DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إطلاق مبادرة تحفيز الصناعة المحلية.. وتسهيلات ائتمانية للمستثمرين

إطلاق مبادرة تحفيز الصناعة المحلية.. وتسهيلات ائتمانية للمستثمرين
إطلاق مبادرة تحفيز الصناعة المحلية.. وتسهيلات ائتمانية للمستثمرين
وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف
إطلاق مبادرة تحفيز الصناعة المحلية.. وتسهيلات ائتمانية للمستثمرين
وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أطلق وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف، مبادرة "تحفيز الصناعة المحلية" في مرحلتها الأولى، والمشتملة على مساريْن من الصندوق، الأول: مسار مسرعة تنافسية، والثاني: مسار التمويل الميسر.

جاء ذلك في اختتام صندوق التنمية الصناعية السعودي حفل "تمكين القطاع الخاص" والذي أُقيم اليوم الاثنين في العاصمة الرياض تحت شعار (تمكين يصنع الفارق)، برعاية وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة الصندوق الصناعي بندر الخريّف، وحضور عددٍ من المسؤولين الحكوميين وقادة القطاع الخاص والمستثمرين في قطاعات الصناعة والطاقة والتعدين والخدمات اللوجستية.

تأسيس شركة الصندوق الصناعي للاستثمار

كشف الخريف عن تأسيس "شركة الصندوق الصناعي للاستثمار" والتي تُعد خطوةً لتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في المشاريع الواعدة، لتنمية اقتصاد المملكة من خلال المساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي.

وأعلن الصندوق الصناعي خلال الحفل عن عددٍ من البرامج والمنتجات الجديدة لتمكين القطاع الخاص في القطاعات المستهدفة.

ومن أبرز البرامج: الشراكة مع القطاع الخاص لدعم الاحتياجات التشغيلية للقطاعات المدعومة من الصندوق، تتمثل في الشراكة مع البنوك التجارية لتوفير السيولة النقدية، ودعم المستثمرين ورواد الأعمال للحصول على تمويل رأس مال عامل من البنوك التجارية بضمان من الصندوق الصناعي.

وتضمنت البرامج دعم المستثمرين ورواد الأعمال في الحصول على تسهيلات ائتمانية تجارية لمشتريات المواد الخام من الشركات الكبرى بضمان من الصندوق.

وأطلق الصندوق خدمة استشارية جديدة، لتحسين كفاءة عمليات التصنيع، والتي سيُقدِّم من خلالها فريقٌ مختص من خبراء الصندوق الصناعي استشاراتٍ لعملائه، عبر دراسة وتحليل الفرص المناسبة،؟

وأعلن "الصندوق الصناعي" بالشراكة مع "منشآت" عن مسار "طموح الصناعي"، والذي يستهدف تطوير المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة متسارعة النمو، في برنامج "طموح" التابع لـ منشآت، عبر ربطهم بمقدمي الخدمات والداعمين من القطاعين العام والخاص.

13 اتفاقية تعاون مع جهات من القطاعين العام والخاص

تضمن الحفل الإعلان عن 13 اتفاقية تعاون وشراكة بين الصندوق الصناعي والجهات الشريكة من القطاعين العام والخاص، تتمثل في اتفاقية تعاون مع وزارة الطاقة لتطوير برنامج "متجددة" التابع للصندوق، والذي يستهدف تنمية المطورين في مجال إنتاج الطاقة المتجددة؟

وشهد الحفل اتفاقياتٍ مع عددٍ من البنوك التجارية لتفعيل وتشغيل المنتجات والبرامج المعلَن عنها خلال الحفل، وكذلك اتفاقيات مع العديد من مزودي الخدمة من الشركات المحلية والأجنبية لبرنامج "تنافسية" المقدم من الصندوق.

وأكد الرئيس التنفيذي للصندوق الصناعي د. إبراهيم المعجل، أن ما أُطلِق من برامج ومنتجات ومبادرات واتفاقيات، سيساعد على بنـــاء اقتصـــاد صناعي وطني مـــرن قـــادر على التكيـــف مـــع المتغيرات.

وقال: "تكمن أهمية هذه الإطلاقات والاتفاقيات في وجـــود نمـــوذج حوكمـــة متكامـــل ومـــرن ومناسب للقطـــاع الصناعي، مصمم لتمكــين المســـتثمرين الصناعييـــن، تدعمه خطة تنفيـــذ واضحـــة المعالم".

الجدير بالذكر أن الصندوق الصناعي يُقيم هذا الحفل للعام الرابع على التوالي، بهدف الالتقاء عن قرب بعملائه والمستثمرين المحليين والأجانب، لمعرفة تحدياتهم وبحث الفرص الصناعية الواعدة، من أجل تلبية احتياجات المصنعين وإطلاق العديد من البرامج والمنتجات التحفيزية.