DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بدء تنفيذ الجسر البحري لطريق «صفوى - رحيمة»

صب 242 كمرة بعد استصدار التصريح البيئي

بدء تنفيذ الجسر البحري لطريق «صفوى - رحيمة»
بدء تنفيذ الجسر البحري لطريق «صفوى - رحيمة»
الانتهاء من طبقة الأساس الأسفلتي الأولى في مشروع استكمال طريق "صفوى - رحيمة"- اليوم
بدء تنفيذ الجسر البحري لطريق «صفوى - رحيمة»
الانتهاء من طبقة الأساس الأسفلتي الأولى في مشروع استكمال طريق "صفوى - رحيمة"- اليوم

كشف فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالمنطقة الشرقية لـ"اليوم" عن أن مشروع استكمال طريق "صفوى - رحيمة"، يشتمل على تنفيذ جسرين، أحدهما بري، والآخر بحري، بالإضافة إلى استكمال الطريق الرابط بين طريق "الدمام - الجبيل"، ورأس تنورة.

وأوضح أن العمل يجري حاليًا على تنفيذ الجسر البري أعلى دوار صفوى، الواقع على طريق "صفوى - المطار" عند مدخل القطيف، مشيرًا إلى الانتهاء من أعمال الجسر، وصب كامل البلاطات العلوية.

صب كامل البلاطات العلوية

أوضح فرع الوزارة أن الأعمال على طريق "صفوى - رحيمة" شملت الانتهاء من صب البلاطات الخرسانية مسبقة الصب، لتنفيذ الجدران الاستنادية المثبتة بالتربة على امتداد الجسر البري من الجهتين، بالإضافة إلى الانتهاء من طبقة الأساس الأسفلتي الأولى للطريق، بطول 4.9 كم.

ولفت إلى العمل على تركيب سواري الإنارة بارتفاع 20 مترًا للطريق الرئيسي، وأعمدة إنارة بارتفاع 12 مترًا لإنارة طرق الخدمة على جانبي الجسر، مع تمديدات الكابلات الكهربائية اللازمة لأعمال الإنارة.

تنفيذ الجدران الاستنادية المثبتة في مشروع استكمال طريق

موافقة المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي

بشأن الجسر البحري، أكد الفرع الانتهاء من صب 242 كمرة من إجمالي الكمرات المسبقة الصب ولاحقة الإجهاد، والبالغة 432 كمرة، إضافة إلى إصدار موافقة المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي "التصريح البيئي"، والتنسيق لإصدار تصاريح حرس الحدود للآليات والأيدي العاملة اللازمة لبدء تنفيذ الجسر.

وقال إن العمل جار على استكمال أعمال المشروع بتنفيذ الحواجز الخرسانية أعلى البلاطة العلوية للجسر البري، وتركيب البلاطات مسبقة الصب للجدران الاستنادية مع أعمال الردميات، وتنفيذ أعمال الأساس الحصوي، وطبقات الأسفلت للطريق، في المنطقة الواقعة بين دوار صفوى والجسر البحري.

خدمة سكان وأهالي محافظة رأس تنورة

أشار فرع الوزارة إلى أن مشروع طريق "صفوى - رحيمة"، سيسهم فور الانتهاء من تنفيذه، في خدمة سكان وأهالي محافظة رأس تنورة، وقاصدي المنطقة الشرقية، ويربط الطريق عددًا من مدن ومحافظات المنطقة، ويسهل حركة الزوار والسياح وأصحاب الحركة التجارية.

وشدد على العمل في كافة مشاريع الطرق، وفق خطة زمنية معتمدة، لضمان إنجازها وفق أرقى معايير ومواصفات الجودة والسلامة، والحرص على الارتقاء بالخدمات المقدمة وتحسين جودة الطرق، وصولا إلى تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بالصعود بالمملكة إلى المركز السادس عالميًا في مؤشر جودة الطرق بحلول عام 2030.

المشهد التصوري للجسر البحري في مشروع استكمال طريق

توقف العمل عدة مرات

بدأ العمل في مشروع طريق "صفوى - رأس تنورة"، منذ عام 2008، وتوقف العمل فيه عدة مرات، إما للدراسات البيئية، أو تعديل المخططات، أو انتظار فتح مظاريف الترسية.

ويبلغ طول الطريق 16 كيلومترًا، يبدأ من كوبري صفوى المطار تقاطع الطريق السريع بين الجبيل والدمام، متجهًا حتى دوار صفوى، ومن ثم يتجه الطريق إلى البحر قاصدًا محافظة رأس تنورة، ليشيد هناك الجسر البحري بطول 700 متر.