DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المملكة العربية السعودية.. عقود من الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني وقضيته

المملكة العربية السعودية.. عقود من الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني وقضيته
المملكة العربية السعودية.. عقود من الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني وقضيته
اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني - مشاع إبداعي
المملكة العربية السعودية.. عقود من الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني وقضيته
اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني - مشاع إبداعي

كانت المملكة العربية السعودية ولا تزال الداعم الأكبر للقضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة خلال العقود الماضية، فالمملكة لم تدّخر جهدًا في سبيل هذه القضية.

وتؤكد المملكة في محطات كثيرة، أن فلسطين هي القضية الأهم بالنسبة لها، وأسهمت على الصعيدين السياسي والدبلوماسي في جميع المحافل الدولية بدعم القضية الفلسطينية.

ومع انطلاق اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي دعت للاحتفال به الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 من نوفمبر من كل عام، لا بدّ من ذكر دور المملكة في دعم الشعب الفلسطيني، وقضيته التي اعتبرتها قضيتها المحورية، وأسهمت إلى أبعد الحدود في تقديم الدعمين المادي والمعنوي.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، طرحت المملكة المبادرة العربية لحل القضية الفلسطينية في قمة بيروت عام 2002 لحل الصراع، وكانت إحدى القمم الأكثر أهمية في تاريخ القمم العربية، إذ تبنت مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز -رحمه الله- الذي كان وليًا للعهد آنذاك.

ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للعمل الإغاثي والإنساني، فقد قدمت المملكة إلى الشعب الفلسطيني كافة أشكال الدعم الإغاثي على مدى عقود من الزمن.

قدمت السعودية إغاثات غذائية للفلسطينيين - واس

1- الدعم المادي

- واصلت المملكة تقديم الدعم المالي لفلسطين منذ عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله-، إلى الآن مع عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- الذي لم يدخر جهدا في سبيل دعم القضية الفلسطينية والفلسطينيين، إغاثيا وماليا، إضافة إلى الدعمين السياسي والدبلوماسي.
- وبلغ الدعم السعودي للأشقاء الفلسطينيين 4 مليارات دولار أمريكي مساعدات تنموية، إضافة إلى ملياري دولار أمريكي مساعدات إنسانية .
- وقدمت المملكة بين عامي 2000 - 2018، أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي للشعب الفلسطيني.

2- إنشاءات ووحدات سكنية

قدمت السعودية للفلسطينيين الذين هدمت قوات الاحتلال منازلهم في قطاع غزة، مدينة سكنية متكاملة جنوب قطاع غزة، تحتوي على 752 وحدة سكنية لإقامة 4,564 شخصًا، إضافة إلى مركز صحي، و مركز ثقافي، و مجمع تجاري ومسجد.

كما شقت الطرقات وأنارت الشوارع، وكذلك قدمت مرافق مياه، قدرت تكلفتها بـ 107 ملايين دولار أمريكي.

دعمت السعودية قطاع التعليم الفلسطيني - واس

3- الدعم الطبي

قدمت المملكة للفلسطينيين

- 63 مليون دولار أمريكي لدعم الخدمات الطبية.

- حزمة من المساعدات للشعب الفلسطيني لمواجهة فيروس كورونا، تضمنت 12 بندا من الأجهزة والمستلزمات الطبية التي قدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

- أجهزة ومستلزمات وقائية للمواطنين الفلسطينيين، مثل أجهزة التنفس الصناعي، والرقابة الحيوية والمضخات الوريدية، ومعدات الوقاية الوبائية، وأجهزة قياس وضبط نسبة الأكسجين.

- أسرة لنقل المرضى وبطانيات للتدفئة، وكذلك ملابس وأغطية للرأس والقدمين للمرضى.

- معدات وقاية شخصية تشمل كمامات جراحية وكمامات N95 الخاصة.

- أدوية ومضادات للفيروسات، ومضادات حيوية للبكتيريا، ومطهرات ومعقمات، وأدوية للأمراض المزمنة.

4- الدعم الغذائي

- في وقت سابق وقعت اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني، اتفاقية تعاون مشترك مع برنامج الأغذية العالمي لتقديم مساعدات غذائية للفلسطينيين بمبلغ 3.75 مليون ريال سعودي.

- قدمت المملكة مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي، لتوفير المعونات الغذائية للفلسطينيين في الضفة الغربية.

- شراء 217 طنًا من دقيق القمح لتلبية احتياجات 65 ألف مستفيد من الأسر الفلسطينية المحتاجة.

- توفير مواد غذائية أساسية تشمل الخبز، والبيض، ومنتجات الحليب، وزيتا نباتيا، وبقوليات.

5- دعم الأونروا

منذ إنشاء المنظمة التي تهتم بإغاثة اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أسهمت المملكة على نطاق واسع في دعم هذه المنظمة الدولية، وتعمل على إغاثة وتشغيل الفلسطينيين داخل فلسطين والشتات في دول الجوار وخاصة في لبنان وسوريا والأردن.

وفي أكتوبر الماضي قدمت المملكة 27 مليون دولار لـ«الأونروا» لدعم برامجها وعملياتها في المنطقة، لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها المالية لتحسين الخدمات المعيشية والتعليمية والعلاجية للاجئين الفلسطينيين.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا): "التبرعات التي قدمتها السعودية وهيئاتها الإنسانية والإنمائية منذ 2001 تجاوزت 1.2 مليار دولار".

وأوضحت أونروا في بيان لها، أن هذا الدعم مكن الأونروا من مواصلة تقديم الخدمات الأساسية للاجئي فلسطين في كافة أرجاء الشرق الأوسط.

وعبرت المنظمة الدولية عن أملها في استمرار التضامن السعودي التاريخي مع لاجئي فلسطين، بالقدر ذاته من التأثير الذي كان عليه منذ عام 1950. وتأسست الأونروا في 8 ديسمبر 1949

6- الدعم التعليمي

قدمت اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني العديد من الخدمات للطلاب الفلسطينيين:

- دعم موازنات 11 جامعة فلسطينية للعام الدراسي الحالي، بمبلغ 000 .090 .2 دولار، منحة سعودية لدعم التعليم في فلسطين.

- تشييد 4 مدارس في مدنية رفح بقطاع غزة.

- دفع رسوم طلبة الجامعات الفلسطينية.