DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

السيول تغرق شوارع جدة.. وأمطار رعدية على الشرقية اليوم

السيول تغرق شوارع جدة.. وأمطار رعدية على الشرقية اليوم
السيول تغرق شوارع جدة.. وأمطار رعدية على الشرقية اليوم
تجمعات المياه في الشوارع- اليوم
السيول تغرق شوارع جدة.. وأمطار رعدية على الشرقية اليوم
تجمعات المياه في الشوارع- اليوم

تشهد محافظات الأجزاء الشرقية من المنطقة الشرقية، هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة، خاصةً على حفر الباطن، والخفجي، والنعيرية، وقرية العليا، مصحوبة بتيارات هابطة نشطة السرعة وأتربة مثارة وتدن للرؤية الأفقية، تستمر حتى يوم غدٍ السبت.

أمطار رعدية

قال محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل: لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة، يصاحبها تساقط البرد، وتيارات هابطة نشطة السرعة، وأتربة مثارة، وتدن للرؤية الأفقية، والتي بدأ تأثيرها من مساء الأربعاء، وتستمر حتى اليوم الجمعة.

وأشار إلى هطول أمطار متوسطة قد تصل إلى غزيرة وتؤدي إلى جريان للسيول على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، ومكة المكرمة، وتبوك، ويمتد تأثيرها حتى يوم غدٍ السبت، لتشمل مناطق حائل، والحدود الشمالية، والجوف، والشرقية.

جهود متواصلة لسحب المياه المتراكمة في الشوارع- اليوم

وتابع: الفرصة مهيأة لهطول أمطار متوسطة على منطقة تبوك، ويمتد تأثيرها من الخميس إلى السبت، لتشمل منطقة القصيم، ولا يستبعد أن تتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة خلال نفس الفترة على مناطق مكة المكرمة، وعسير، وجازان، والباحة، والرياض.

الأمطار تغرق المركبات

وتسببت الأمطار، التي هطلت أمس، على محافظة جدة وضواحيها، في غرق الكثير من المركبات والشوارع، وتضرر الكثير من المنازل والمحلات التجارية.

وجرى إغلاق عدد من الطرق والمحاور الرئيسية والأنفاق، وذلك بعد ارتفاع منسوب المياه في الشوارع لمعدلات غير عادية.

وتم تسجيل أعلى كمية جنوب المحافظة بواقع 179 ملم؛ لتتجاوز كمية الأمطار المسجلة في عام 2009م.
وكان مركز إدارة الأزمات والكوارث بمنطقة مكة المكرمة، قد حذر من الدخول في المواقع التي تتجمع فيها المياه، وتم إغلاق الكثير من الأنفاق التي تجمعت فيها المياه بمستويات تشكل خطورة على مرتادي الطرق.

المعدات تشارك في عملية إزالة المياه- اليوم

تخفيض درجة التحذير في جدة

وخفض المركز الوطني للأرصاد درجة التحذير على محافظة جدة، مع رفع التحذير على السواحل الجنوبية من منطقة مكة المكرمة، خاصة في محافظة الليث، مع توقعات بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، مع احتمال جريان السيول والسيول المنقولة.

ويتوقع أن تزداد غزارة الأمطار اليوم الجمعة على الأجزاء الشرقية من منطقة مكة المكرمة، وتشمل العاصمة المقدسة، والمرتفعات في محافظة الطائف.

ولا تزال التوقعات تشير إلى هطول أمطار خفيفة على محافظة جدة، اليوم الجمعة، مع استمرار استنفار لكافة الجهات الأمنية والصحية، وفرق الدفاع المدني، والهلال الأحمر، في الطرق والمحاور الرئيسية.

صعوبة التنقل في الشوارع بسبب الأمطار الغزيرة- اليوم