DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

26 نوفمبر.. تطبيق قرار "اللون والعلامات" على مركبات "النقل والسحب"

26 نوفمبر.. تطبيق قرار "اللون والعلامات" على مركبات "النقل والسحب"
26 نوفمبر.. تطبيق قرار
اللائحة تشدد على التزام الناقل مراجعة الهيئة العامة للنقل خلال مدة لا تزيد على 10 أيام - حساب واس على تويتر
26 نوفمبر.. تطبيق قرار
اللائحة تشدد على التزام الناقل مراجعة الهيئة العامة للنقل خلال مدة لا تزيد على 10 أيام - حساب واس على تويتر
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

حددت الهيئة العامة للنقل، اللون والعلامات والبيانات المطلوب وضعها على المركبات العاملة في نشاط نقل وسحب السيارات.

وشددت الهيئة، في تعميم لاتحاد الغرف السعودية، على ضرورة التقيد بالتعليمات الجديدة خلال 60 يومًا من تاريخ صدور القرار في 26/9/2022، وتنتهي الجمعة المقبل 25 نوفمبر الحالي.

مهلة لهذه الفئة

قالت الهيئة إن المركبات الحاصلة على بطاقة تشغيل سارية الصلاحية قبل دخول القرار النفاذ، ستمنح مهلة سنة من تاريخ القرار، وفقًا لما ورد في اللائحة المنظمة لنشاط نقل السيارات وسحب المركبات.

وفقا للائحة المنظمة لنشاط نقل السيارات وسحب المركبات، يلزم الحصول على بطاقة تشغيل للنقل الخاص دون أجر لكل مركبة نقل أو سحب.

كما يجب على الناقل أو الشخص الذي ينقل السيارات أو يسحب المركبات للحساب الخاص الارتباط بأي أنظمة إلكترونية تحددها الهيئة لتقديم خدمة إصدار وثيقة النقل.

الهيئة العامة للنقل تؤكد أنه يجب على الناقل أو الشخص الذي ينقل السيارات أو يسحب المركبات للحساب الخاص الارتباط بأي أنظمة إلكترونية تحددها الهيئة - حساب الهيئة على تويتر

واشترطت اللائحة اقتصار قيادة مركبة النقل ومركبة السحب التي تعمل في النشاط والمرخصة للفرد على مالكها أو مَن يفوّضه كسائق مساعد، بشرط أن يكون سعوديًا، محذرة في الوقت نفسه من استخدام مركبات النقل ومركبات السحب المخصصة للنقل الخاص من قِبَل شخص غير مالكها أو تشغيلها في النشاط مقابل أجر.

مراجعة الهيئة خلال 10 أيام

وأشارت اللائحة إلى أن احتساب أجور النقل والسحب يجري وفقًا لسياسة تحديد أجور النقل المعتمدة من الهيئة، كما تتولى الهيئة ومن يسند إليه نظامًا تطبيق العقوبات على أي مخالفة لأحكام اللائحة بموجب ما يقضي به نظام النقل العام.

وشددت اللائحة على التزام الناقل مراجعة الهيئة، خلال مدة لا تزيد على 10 أيام، متى ما جرى استدعاؤه رسميًّا من خلال القنوات المعتمدة وإلا جاز إيقاف خدمات النقل عنه.

عقوبات على المخالفين

حددت اللائحة قائمة المخالفات والعقوبات؛ 5 آلاف ريال على ممارسة النشاط بترخيص منتهٍ.

وأشارت إلى أن من ضمن العقوبات؛ 1000 ريال على عدم توفير المنشأة وسيلة تواصل مجانية على مدار 24 ساعة لخدمة المستفيدين من النشاط.

وشملت العقوبات؛ 2000 ريال على تشغيل مركبة ببطاقة منتهية، و1000 ريال على التأخر في تقديم طلب تجديد بطاقة تشغيل في النشاط، و3 آلاف ريال على تشغيل مركبة نوع تسجيلها غير مطابق للمعتمد.

الهيئة العامة للنقل تحدد اللون والعلامات والبيانات المطلوب وضعها على المركبات العاملة في نشاط نقل وسحب السيارات - حساب الهيئة على تويتر

كما شملت العقوبات؛ 1000 ريال على تشغيل سائق ببطاقة منتهية، و3000 ريال على تشغيل سائق ببطاقة مُلغاة، و1000 ريال على عدم وجود أي من العلامات أو البيانات المعتمد وضعها على المركبة، و5 آلاف ريال على عدم مطابقة نظام النقل والسحب المستخدم في المركبة للمواصفات المعتمدة من الهيئة.

وتضمنت العقوبات، 5 آلاف ريال على عدم مطابقة لون مركبة للمعتمد من الهيئة، والغرامة نفسها على عدم ملاءمة مركبة النقل لنوع السيارة المنقولة.

الهيئة العامة للنقل تقول إن المركبات الحاصلة على بطاقة تشغيل سارية الصلاحية قبل دخول القرار النفاذ، ستمنح مهلة سنة من تاريخ القرار - حساب واس على تويتر