DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تكريم سامي الجمعان في "شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي"

تكريم سامي الجمعان في "شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي"
تكريم سامي الجمعان في
المسرحي الدكتور سامي الجمعان - اليوم
تكريم سامي الجمعان في
المسرحي الدكتور سامي الجمعان - اليوم

نتيجة لمنجزه المسرحي الكبير، كرمت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي الدكتور سامي الجمعان، المسرحي السعودي الذي قدم كثيرًا من الإنجازات المسرحية لوطنه المملكة العربية السعودية.

"الجمعان" أول مسرحي سعودي يحصد جائزة دولية لوطنه في مجال المسرح عام ١٩٨٧م، وهو أول سعودي يحصد جائزة وزارة الثقافة الوطنية عن نشاطه في مجال المسرح عام ٢٠٢١م، وهو من القلائل الذين حصلوا على درجة الدكتوراه في النقد الدرامي بعد ممارسة طويلة له.

إنجازات المسرحي السعودي

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعقد دورته السادسة بين ٢٥ حتى ٣٠ نوفمبر ٢٠٢٢م، ويشارك في هذه الدورة أسماء كبيرة من دول العالم، يُكرم الدكتور سامي الجمعان من بينهم ليؤكد ما بلغه المسرحي السعودي من إنجازات تستحق التقدير.

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي - صفحة المهرجان على الفيسبوك

لم يكتفِ "الجمعان" بممارسة المسرح بل كتب النصوص والإخراج، وأيضًا مارس النقد الفني المسرحي، فأصدر عددًا من الدراسات مثل حضور ألف ليلة وليلة في المسرح العربي عام ٢٠٠٤م، والمسرحية في الأدب العربي ٢٠٠٨، وموت المؤلف نص وبيانات مسرحية ٢٠٠٨، وفي المسرح السعودي دراسة نقدية ٢٠١٣ والمسرح السعودي من الريادة إلى التجديد ٢٠١٨.

وأسهم أخيرًا في عام ٢٠٢١ بمشاركة كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود في كتاب الأدب السعودي ببحث مهم عن تاريخ وفنية المسرح السعودي، وأيضًا له عديد من المجموعات المسرحية التي حازت نصوصها جوائز عديدة مثل موت المؤلف وورقة التوت وجراح بن ساطي والقافلة تسير والقبو وغيرها من النصوص المهمة.

ويعد تكريم سامي الجمعان في هذا المحفل تكريمًا للمسرح السعودي قاطبة، وهي لفتة مهمة من منصة مسرحية مصرية دولية.