DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

5 نصائح فعالة لتقليل استخدام البلاستيك في حياتك اليومية

5 نصائح فعالة لتقليل استخدام البلاستيك في حياتك اليومية
5 نصائح فعالة لتقليل استخدام البلاستيك في حياتك اليومية
مع تكرار عمليات التسوق والشراء يستهلك الفرد كميات كبيرة من الأكياس- مشاع إبداعي
5 نصائح فعالة لتقليل استخدام البلاستيك في حياتك اليومية
مع تكرار عمليات التسوق والشراء يستهلك الفرد كميات كبيرة من الأكياس- مشاع إبداعي

يبحث كثيرون عن كيفية الاستغناء عن المواد البلاستيكية في الاستخدامات اليومية، واستبدالها بأخرى أقل ضررًا على البيئة، في إطار سعي العالم لمواجهة آثار التغير المناخي، وتقليل الانبعاثات الضارة، بالتزامن مع قمة المناخ كوب 27 المنعقدة بمصر.

يصل حجم النفايات البلاستيكية، الملقاة في المياه سنويًا إلى 12.7 مليون طن تقريبًا، ما يسبب أضرارًا جسيمة على الحياة البحرية، بداية من خنق وإعاقة السلاحف، وصولًا إلى تسمم الحيتان والأسماك.

في التقرير التالي نقدم أهم الحلول للقضاء على المشكلة، وطرح أهم البدائل لها:

1- التسوق الذكي

عادة ما تقدم المتاجر والأسواق أكياسًا بلاستيكية تستخدم مرة واحدة، ومع تكرار عمليات التسوق والشراء، يستهلك الفرد كميات كبيرة منها والتي ينتهي بها المطاف في البحار، وتستغرق الأكياس البلاستيكية نحو 1000 عام لكي تتحلل.

عند الذهاب للمتجر يُنصح بأخذ الحاويات القابلة لإعادة الاستخدام، وشراء الفاكهة والخضراوات غير المعبأة، ما سيساعدك على تقليل استهلاك البلاستيك وتقليل فضلات الطعام.

متسوقون يحملون حقائب أثناء مغادرتهم أحد المتاجر - رويترز

التغليف الزائد للمنتجات يجعلنا نستهلك المزيد من البلاستيك دون وعي، لذا، كل ما عليك عند الذهاب للتسوق من البقال أو الجزار أو محلات الأسماك أن تصطحب حقيبتك الخاصة.

البريطانيون وحدهم يستهلكون نحو 2.5 مليار كوب قهوة كل عام- مشاع إبداعي

2- خلال التنقل.. اعتمد أدوات قابلة لإعادة الاستخدام

يستهلك البريطانيون وحدهم نحو 2.5 مليار كوب قهوة سنويًا، من نوعية الأكواب غير القابلة لإعادة الاستخدام، لذا حاول الاحتفاظ بكوب زجاجي خاص بك عند التنقل، يمكن تعبئته من أي مقهى، ويستخدم لفترات طويلة.

كما يمكنك بدلًا من ذلك، أن تجلس في المقهى حتى تنتهي من احتساء شرابك، لتتجنب استخدام كوب المرة الواحدة.

استغناؤك عن الماصات البلاستيكية أو "الشفاطات" التي تستخدم مرة واحدة، يعد جزءًا من حل مشكلة البلاستيك، ويمكن بدلًا منها استخدام أخرى معدنية أو سيليكون أو من الخيزران القابل لإعادة الاستخدام، والاحتفاظ بها عند التنقل.

عبوات المياه البلاستيكية للاستخدام الواحد تسبب أضرارًا جسيمة على الحياة البحرية - مشاع إبداعي

3- إعادة التدوير قدر الإمكان

تعد إعادة التدوير طريقة بسيطة لتقليل بصمتك البلاستيكية، وإعادة التدوير أسلوب مهم في معالجة النفايات البلاستيكية وتغير المناخ، إذ تتطلب عملية صناعة زجاجة بلاستيكية معاد تدويرها إلى 75٪ طاقة أقل مقارنة بالمواد "الخام"، ويمكن تطبيق ذلك على الملابس والألعاب والإكسسوارات.

اختيار منتجات مستدامة للحمام بدلًا من البلاستيكية (تصوير: لطيفة الملحم)

4- اختيار منتجات مستدامة للحمام

عادة تمتلئ الحمامات بزجاجات وأنابيب بلاستيكية ذات الاستخدام الأوحد، ولتجنب المشكلة، تقدم الآن مجموعة كبيرة من العلامات التجارية منتجات مستدامة، مثل كريمات الحلاقة والشامبو والبلسم دون تغليف بلاستيكي.

حاول استخدام قطع الصابون بدلًا عن الصابون المعبأ في الزجاجات البلاستيكية. وأيضًا يمكنك استخدام مواد صديقة للبيئة مع كل الأشياء في حمامك: فرشاة الأسنان، شفرات الحلاقة، المواد الصحية التي تستخدم لمرة واحدة.

الجري وراء الموضة يتسبب في الكثير من المشكلات البيئية - مشاع إبداعي

5- تجنب الجري وراء الموضة

تُخلف الملابس كميات ضخمة من الألياف الدقيقة البلاستيكية في المحيطات سنويًا، وتعد هذه المواد صغيرة جدًا حد أنها قادرة على المرور عبر شبكات المياه، والدخول إلى المحيط وسلسلة الغذاء للكائنات البحرية.

للمساهمة في القضاء على المشكلة، يمكننا التكاتف لتقليل كمية الملابس المشتراة كل عام، من خلال تجنب الجري وراء صيحات الموضة، واستخدام مواد غسيل تحافظ على جودة الملابس، والغسيل تحت درجة حرارة منخفضة وسرعة دوران أبطأ، ما سيؤدي إلى تقليل كمية الألياف الدقيقة التي يجري التخلص منها.