DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أشجار تبوك المباركة.. 6 معاصر زيت الزيتون تنتج خيرات مليون شجرة

أشجار تبوك المباركة.. 6 معاصر زيت الزيتون تنتج خيرات مليون شجرة
أشجار تبوك المباركة.. 6 معاصر زيت الزيتون تنتج خيرات مليون شجرة
زيت الزيتون يساعد في عملية الهضم وراحة القولون - مشاع إبداعي
أشجار تبوك المباركة.. 6 معاصر زيت الزيتون تنتج خيرات مليون شجرة
زيت الزيتون يساعد في عملية الهضم وراحة القولون - مشاع إبداعي

يعد زيت الزيتون الذي تجود به خيرات منطقة تبوك من أجود الأنواع، وتمدّ 6 معاصر الأسواق في هذه الفترة سنويًا بكميات كبيرة، ضمن مختلف المحاصيل والأصناف الزراعية الأخرى التي تشتهر المنطقة بإنتاجها، في مختلف المواسم.

وتسهم طبيعة منطقة تبوك الجغرافية وخصوبة أراضيها وموقعها القريب من مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط في إنتاج الزيت من مختلف الأنواع.

تضم المنطقة ما يزيد عن مليون و300 ألف شجرة زيتون تنتج 65 ألف طن من الزيتون، وأكثر من 8450 طنًا من الزيت، ومن زيتون المائدة 1200 طن، من أصناف، الاربوكينا والاربوسانا والنيبالي والصوراني.

من الاكتفاء الذاتي إلى التصدير

تعد الزراعة أحد أهم الروافد الاقتصادية بالمملكة، حيث انتقلت من الاكتفاء إلى التصدير، بعد أن أولتها الدولة - أيدها الله - جل عنايتها، من خلال دعمها للمشروعات الزراعية والمزارعين بتقديم القروض الزراعية الميسرة، وتأمين الآليات الزراعية، والمكائن ومضخات الري، ومختلف المعدات الخاصة بالمجال الزراعي.

ويحفز فرع وزارة البيئة والزراعة والمياه بالمنطقة المزارعين على الرقي بالزراعة من خلال استخدام أحدث التقنيات المتطورة وتقديم الاستشارات من المختصين، للحصول على أفضل انتاج.

ويحرص على تنظيم مختلف المهرجانات الموسمية للمحاصيل الزراعية بمختلف مدن ومحافظات ومراكز المنطقة بالتزامن مع موسم كل حصاد، ومنها مهرجان الزيتون الذي يعد نافذة تسويقية تسهل على المزارعين بيع منتوجاتهم من الزيتون ومشتقاته، كغيره من الفعاليات التي تقام تباعاً بالمنطقة.


8 مراحل في عصر الزيتون

عن مراحل عصر زيت الزيتون تحدث نايف المزيد قائلًا: إنه يمر عبر 8 مراحل الأولى عملية تنظيف وإزالة الأوراق من على ثمار الزيتون والتي علقت بها أثناء عمليات الحصاد وتكون الإزالة أما يدويًا أو عن طريق آلة الشفط التي تتوفر بالمعاصر الحديثة، يلي ذلك عملية غسل الثمار بغرض إزالة الشوائب.

يضيف أن المرحلة الثانية هي عملية طحن الثمار بغرض تكوين عجينة يستخلص منها الزيت، وفي الثالثة عملية العجن وبها يجري تحريك الخليط المطحون لفصل الزيت واستخلاصه من الخليط، ومنها إلى العصر في المرحلة الرابعة التي يجري فيها فرز المواد الصلبة عن السوائل.

زيت الزيتون يعد خيارًا صحيًا مثاليًا للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الثدي - مشاع إبداعي

وذكر أنه في المرحلة الخامسة يُفرز ويُفصل الزيت عن الماء المختلط به، يليها المرحلة السادسة التي يطلق عليها الفرز وتتلخص في تعبئة الزيت وتخزينه في خزانات غير قابلة للصدأ لمدة تصل إلى 4 أيام.

وفي المرحلة السابعة تكون عملية الفلترة، وهي تصفية وتنقية الزيت بغرض التأكد من خلوه من أي رواسب أو مواد صلبة صغيرة عالقة، ولضمان إكساب الزيت المظهر النقي الشفاف، ومن ثم تعبئته وتغليفه كمرحلة ثامنة وأخيرة.

أوضح "المزيد"، أن زيت الزيتون يعتبر معصوراً على البارد عندما لا تزيد درجة حرارته أثناء عملية الاستخلاص عن 27 درجة مئوية، حيث يجري الاحتفاظ بدرجات الحرارة منخفضة للحفاظ على الرائحة والنكهة الطبيعية للزيتون والحفاظ على القيمة الغذائية للمنتج النهائي.

وأفاد أن كل 100 كيلو من الزيتون تنتج ما بين 10 إلى 20 كيلو مع الأخذ بعين الاعتبار عدد من العوامل، منها نوع الأشجار وحالتها والتربة والماء في حالة هطول الأمطار.

طبيعة تبوك الجغرافية تسهم في إنتاج زيت الزيتون من مختلف الأنواع - مشاع إبداعي

الشجرة المباركة

وصف المزارع الدكتور رفعت الشاذلي، شجرة الزيتون أنها من الأشجار المباركة التي ورد ذكرها بالقران الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة،.

تابع أنها من الأشجار المعمرة ومحدودة التكاليف لقلة تسميدها وتقليمها ولتحملها الظروف المناخية ونظرًا لمردودها الاقتصادي المجدي فقد حرص المزارعون بالمنطقة على التوجه نحو الاستثمار بزراعتها.

أوضح أن لزراعتها فوائد جمة أخرى غير الزيت والزيتون ومشتقاته، بدءًا من استخدامها كأحزمة خصراء حول المزارع إلى الاستفادة من مخلفاتها بالحطب والفحم للتدفئة بالمواقد.

الزراعة تعد أحد أهم الروافد الاقتصادية بالمملكة - مشاع إبداعي

تأثير زيت الزيتون على الصحة

فيما أوضحت أخصائية التغذية بالمنطقة هديل النفيعي، أن زيت الزيتون يعد خيارًا صحيًا مثاليًا لاحتوائه على مركبات الفينول، المضادة للأكسدة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الثدي.

وشرحت دوره في التخفيف من آلام المفاصل التهاباتها والتقليل من نسبة الكولسترول الضار وإسهامه في الحفاظ على الوزن والصحة العامة للجسم، إضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وأشارت "النفيعي"، أن تناول زيت الزيتون يساعد في عملية الهضم وراحة القولون، كما أن له فوائد عديدة على البشرة والشعر والحماية من تساقطه ومحاربة الشيخوخة.

دعت أخصائية التغذية الجميع الحرص على تناول زيت الزيتون وجعله من ضمن الوجبات اليومية.