DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ارتفاع أسعار الواردات في كوريا الجنوبية

ارتفاع أسعار الواردات في كوريا الجنوبية
ارتفاع أسعار الواردات في كوريا الجنوبية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أظهرت بيانات البنك المركزي الصادرة اليوم الثلاثاء ارتفاع أسعار الواردات في كوريا الجنوبية خلال تشرين الأول/أكتوبر الماضي للشهر الثاني على التوالي بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وتراجع قيمة العملة المحلية، ما أدى إلى ارتفاع إجمالي فواتير الواردات.

وارتفع مؤشر أسعار الواردات في كوريا الجنوبية خلال الشهر الماضي بنسبة 5ر1% عن الشهر السابق، بعد ارتفاعه بنسبة 4ر3% خلال أيلول/سبتمبر بحسب البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي. وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى ارتفاع المؤشر خلال الشهر الماضي بنسبة 8ر19% سنويا، نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام وضعف العملة المحلية مقابل الدولار الذي تسبب في زيادة تكلفة الواردات.

وبلغ متوسط سعر خام دبي، وهو الخام القياسي لكوريا الجنوبية، 16ر91 دولارًا للبرميل في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بزيادة نسبتها 2ر0% عن الشهر السابق، في حين انخفضت قيمة الوون الكوري الجنوبي أمام الدولار بنسبة 12% منذ بداية العام الحالي.

وأظهرت البيانات ارتفاع أسعار استيراد المواد الخام بنسبة 4ر2% شهريا، في حين ارتفعت أسعار السلع الرأسمالية، مثل الآلات والمعدات، والسلع الاستهلاكية بنسبة 8ر1% و5ر0% على الترتيب. من ناحية أخرى أظهرت بيانات حكومية أن أسعار المستهلكين، وهي مقياس رئيسي للتضخم، ارتفعت بنسبة 7ر5% سنويا خلال تشرين الأول/أكتوبر بعد ارتفاعها بنسبة 6ر5% خلال أيلول/سبتمبر الماضي. من ناحيته رفع البنك المركزي الكوري الجنوبي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 5ر2 نقطة مئوية منذ آب/أغسطس من العام الماضي وحتى الشهر الماضي لكبح جماح تضخم الأسعار.