DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بمناسبة يومه الدولي.. "مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني" ينظم ملتقى التسامح

بمناسبة يومه الدولي.. "مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني" ينظم ملتقى التسامح
بمناسبة يومه الدولي..
مركز الحوار الوطني يعتزم تنظيم ملتقى التسامح بمناسبة يومه العالمي - الموقع الرسمي للمركز
بمناسبة يومه الدولي..
مركز الحوار الوطني يعتزم تنظيم ملتقى التسامح بمناسبة يومه العالمي - الموقع الرسمي للمركز

يعتزم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بعد غد الأربعاء، تنظيم ملتقى التسامح 2022م بمناسبة اليوم العالمي للتسامح، بمشاركة عدد من أصحاب السمو والمعالي والفضيلة والأكاديميين والمختصين، بمقر وكالة الأنباء السعودية بالرياض.

‏وأكد الأمين العام للمركز الدكتور عبد الله الفوزان، أهمية هذا الملتقى الذي يسلط الضوء على هذه القيمة الإنسانية العالية وجهود المملكة في ‏ترسيخها، وكذلك دور الجهات الحكومية ‏ومنظمات ‏المجتمع المدني ‏في تعزيزها، إضافة إلى بعض التجارب ‏العالمية والمقاربات بين ‏الشعوب لنشر التسامح، بوصفه حجر الزاوية في منظومة القيم الإنسانية.

وتابع بأن التسامح يسهم في بناء ‏المجتمعات وحماية نسيجها المجتمعي بوصفه منهج حياة ومبدأ من المبادئ الجامعة بين ‏البشر، ‏‏ووسيلة للتعايش الإيجابي بينهم بمختلف جنسياتهم وأعراقهم ‏‏ودياناتهم ومذاهبهم وثقافاتهم وانتماءاتهم السياسية، ليكونوا نسيجًا واحدًا ضد ‏كل ‏ما يهدد تلاحمهم وتماسكهم.

تعزيز التعايش والتلاحم

أوضح أن المركز ‏وإيمانا منه بأهمية التسامح في تعزيز التعايش والتلاحم، فقد ‏أولاه اهتماما كبيرا، وحــرص منذ تأسيسه علـى ترسـيخه سـلوكًا وثقافـة ‏وقيمـة فـي المجتمع.

وأشار إلى أن التسامح بات إحدى أهم القيم ‏التي يتبناها المركز، بوصفه ‏إحدى مؤسسات المجتمع المعنية بترسيخ وتعزيز ‏هذه الفضيلة الأخلاقية ‏داخل المجتمع، ‏من أجل الوصول إلى مجتمع متعايش ‏ومتسامح ومتلاحم.

‏ وقال الفوزان إن المركز نظم ولا يزال العديد ‏من الفعاليات والأنشطة المختلفة، ومنها هذا الملتقى الذي نحن بصدده، والذي يأتي بالتزامن مع احتفال العالم باليوم الدولي للتسامح.

وأعرب عن أمله بأن يسهم الملتقى في تلبية رؤى وتطلعات القيادة الرشيدة بترسيخ وتعزيز قيم التسامح من أجل الوصول إلى مجتمع متعايش ومتسامح ومتلاحم بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030م.

3 جلسات حوارية

تشهد فاعليات الملتقى إقامة 3 جلسات حوارية، تعقد الأولى تحت عنوان: "مفهوم التسامح ونماذج منه "، يشارك فيها كل من عضو هيئة كبار العلماء ونائب وزير الشؤون الإسلامية الشيخ الدكتور يوسف بن سعيد، والمشرف العام على مشروع سلام للتواصل الحضاري فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، فيما يدير الجلسة رئيس منتدى الخبرة السعودي الدكتور أحمد الشهري.‏

وتعقد الجلسة الثانية تحت عنوان: "القوى الناعمة ودورها في تعزيز التسامح"، يشارك فيها الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني الدكتور عبد الله الفوزان، والمدير العام لإدارة التطوع في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مشاعل المبارك، فيما تدير الجلسة الكاتبة والأكاديمية الدكتورة فوزية البكر.

أما الجلسة الثالثة، فتعقد تحت عنوان "قيم التسامح والإعلام في التشريعات والفضاء الرقمي"، يشارك فيها نائب رئيس هيئة حقوق الإنسان عبد العزيز الخيال، وعضو مجلس الشورى ونائب رئيس لجنة الإعلام في المجلس الدكتور فهد الطياش، وعضو مجلس الشورى وعضو لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية الدكتور ناصح البقمي، ويدير الجلسة الأكاديمي في جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور عبد الرحمن الهزاع.