DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

جائزة «الموقف الأدبي» تختار «وزيرا وسفيرا»

فوز الأمير عبدالعزيز بن سلمان و«المعلمي».. مثَّل أهدافها في الموقف والأثر

جائزة «الموقف الأدبي» تختار «وزيرا وسفيرا»

أعلن الأمين العام لـجائزة الموقف الأدبي ورئيس مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي الناقد والإعلامي، محمد بودي، اليوم الأحد، عن فوز صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وزير الطاقة، والسفير م. عبد الله بن يحيى المعلمي مندوب المملكة العربية السعودية السابق في هيئة الأمم المتحدة في نيويورك، بجائزة الموقف الأدبي مناصفة في نسختها الأولى.

وقال أمين عام الجائزة إن المجلس الاستشاري للجائزة، صادق على قرار المحكمين للمرشحين للفوز بالجائزة في اجتماعه الأول الذي تضمن جدول أعماله تقرير الأمانة العامة للجائزة والمصادقة على نتائج المحكمين.

شخصيتان وطنيتان

وخلصت النتائج بترشيح شخصيتين وطنيتين متميزتين بمواقفهما الأدبية في خطبهما ومحاوراتهما المتلفزة، والتي تردد صداها وأثرها في مختلف قنوات الإعلام ووسائل التواصل، وجاءت مدافعة عن الوطن، معتزة بقيمه، ومنتمية لكيانه وهما صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والسفير عبد الله بن يحيى المعلمي، مناصفة في نسختها الأولى"، وكذلك مناقشة مقترحات حفل تسليم الجائزة و تطوير الجائزة في نسختها الثانية.

وأوضح بودي أن الترشيح للجائزة لابد أن يأتي من جهة أو مؤسسة رسمية أو غير رسمية من المؤسسات العلمية والأدبية والثقافية والإعلامية والاجتماعية وليس من المرشح نفسه.

وأكد أن الجائزة تمنح لموقف أدبي ذي تأثير عميق في مساره، تثمينا له وتكريما لصاحبه، واستنهاضا لمواقف أدبية تسجل ضمن المواقف التي تحفل ببيان قيم الحق والخير والجمال، وتحفيزا لأصحاب المَلَكات والقدرات لمحاكاته في مواقف أخرى.

المؤسسات الثقافية والإعلامية

أضاف بودي أن فضاء الجائزة يشمل كل موقف مؤثر تشكّل في قالب أدبي مثل خطبة أو مناظرة أو محاورة أو محاضرة أو مقالة أو نص شعري أو قصة أو رواية، وجاء منسجما مع ثوابتنا الإسلامية، وقيمنا الوطنية، وألا يرشح صاحب الموقف نفسه.

وأن تكون المواقف المرشحة معلنة مسبقًا في الوسائل المقروءة أو المسموعة أو المرئية أو شبكات التواصل الرقمي، ويقبل الترشيح لعدة مواقف لمرشح واحد.

وعبّر الأمين العام للجائزة عن تقديره للجهود التي بذلتها الجامعات السعودية والأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية والإعلامية والجمعيات الإنسانية التي شاركت في الترشيح وكذلك مابذلته لجان الجائزة والمحكمين والمجلس الاستشاري من جهود واهتمام وحرص لإتمام أعمال جائزة الموقف الأدبي في نسختها الأولى والإعلان عن الفائزين بها.

كما رفع نيابة عن أعضاء المجلس الاستشاري وأمانة الجائزة صادق التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود والسفير المهندس عبد الله المعلمي لنيلهما هذه الجائزة و استحقاقهما هذا التقدير والذي مثل هذا أهداف الجائزة خير تمثيل في الموقف والأثر.

المجلس الاستشاري لجائزة الموقف الأدبي خلال اجتماعه الأول - اليوم

نادي المنطقة الشرقية الأدبي

من جانبه قدم رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وعضو المجلس الاستشاري للجائزة د. عبد الله بن محمد الربيش، التهنئة للفائزين بالجائزة.

وأضاف أن فكرة الجائزة متميزة وغير مسبوقة في تكريم الشخصيات أصحاب المواقف الأدبية المؤثرة وجهد لافت من نادي المنطقة الشرقية الأدبي عبر هذه الجائزة في تقييم المواقف وأثرها لأن غاية العمل مايتركه من أثر.

وبارك أمين المنطقة الشرقية م. فهد بن محمد الجبير لسمو الأمير عبد العزيز بن سلمان والمهندس عبد الله المعلمي فوزهما بجائزة الموقف الأدبي وعبّر عن تقديره لمواقفهما الخطابية الوطنية البليغة وتمنياته لهما بالتوفيق والسداد.

وأكد وكيل وزارة الإعلام السابق د. علي بن عبد العزيز الخضيري، أن فوز الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز جاء تثمينًا لمواقفه الخطابية السياسية في الدفاع عن المملكة، وأن فوز المهندس عبد الله المعلمي جاء تقديرًا لمواقفه في منبر الأمم المتحده وكلماته المتميزة وبلاغته فيها.

كما قدم شكره لرئيس مجلس إدارة النادي الناقد محمد بودي وزملائه على تأسيس الجائزة وتشجيع أصحاب المواقف الأدبية وتقديرهم.

ترشيح الفائزين بالجائزة

عبر رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا د. عبد الله بن صادق دحلان عن امتنانه لرئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي لتقديم الجائزة المميزة للرواد الذين أسهموا بفكرهم وعطائهم لإحداث أثر كبير على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي.

وأضاف أن فوز سمو الأمير عبد العزيز بن سلمان والسفير عبد الله المعلمي، جاء ممثلًا لأهداف الجائزة خير تمثيل في الموقف والأثر.

كما قدم رئيس مجلس إدارة شركة روابي القابضة عبد العزيز بن علي التركي التهاني والتبريكات لنادي المنطقة الشرقية الأدبي لتبنيه الجائزة المميزة والمختلفة ولسمو الأمير عبد العزيز بن سلمان والمهندس عبد الله المعلّمي لفوزهما بالجائزة في نسختها الأولى ومواقفهما التي أحدثت صدى كبيرًا وتركت أثرًا على المستوى الدولي.

وشكر نائب رئيس مجلس إدارة النادي والأمين المساعد للجائزة د. خالد بن محمد التويجري أعضاء المجلس الاستشاري لمصادقتهم على قرار المحكمين بترشيح الفائزين بالجائزة.

المجلس الاستشاري لجائزة الموقف الأدبي - اليوم

المجلس الاستشاري للجائزة :

د. عبد الله بن محمد الربيش - رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

م. فهد بن محمد الجبير - أمين المنطقة الشرقية.

د. علي بن عبد العزيز الخضيري - الأديب وكيل وزارة الإعلام وعضو مجلس الشورى السابق.

د. عبد الله بن صادق دحلان - عضو مجلس الشورى السابق ورئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا في جدة.

عبد العزيز بن علي التركي - رئيس مجلس إدارة شركة روابي القابضة ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء.

د. خالد بن محمد التويجري - نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأمين المساعد للجائزة.