DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

10 % انخفاضا في الانبعاثات الكربونية لـ"سابك" خلال 2021

10 % انخفاضا في الانبعاثات الكربونية لـ"سابك" خلال 2021
10 % انخفاضا في الانبعاثات الكربونية لـ
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قال الرئيس التنفيذي المكلف لشركة (سابك) م. عبد الرحمن الفقيه: إن الشركة أحرزت تقدما كبيرا في مسيرتها نحو تحقيق هدف الانبعاثات الصفرية، مشيرا إلى أن في عام 2021م حققنا خفضاً بنسبة 10% في انبعاثاتنا الكربونية (في النطاقين الأول والثاني) مقارنة بالأرقام المسجلة في2018م، ما يُمثل وصولنا إلى منتصف الطريق نحو هدفنا المرحلي لعام 2030م.

جاء ذلك أثناء مشاركة (سابك) في النسخة الثانية لمنتدى (مبادرة السعودية الخضراء) وقمة (مبادرة الشرق الأوسط الأخضر)، بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر 2022م.

وفي إحدى حلقات النقاش، قال الفقيه"لقد اتخذت (سابك) إجراءات ملموسة لمكافحة تغير المناخ العالمي من خلال تقنياتنا المبتكرة".

واستعرضت (سابك) -الشركة العالمية الرائدة في مجال الكيماويات المتنوعة- حلولها المبتكرة الداعمة لطموح المملكة العربية السعودية في مجال التغير المناخي والاقتصاد الدائري اتفاقاً مع أهداف (مبادرة السعودية الخضراء).

وسلطت (سابك) الضوء على أفضل الممارسات في مجالات الاقتصاد الدائري للكربون، ومواجهة تغير المناخ، والطاقة المتجددة، وإعادةالتدوير، ومكافحة التصحر، وغير ذلك من المجالات ذات الصلة.

وتحت عنوان هذا العام "من الطموح إلى الإنجاز"، جمع منتدى (مبادرة السعودية الخضراء) قادة وتنفيذيين ومستثمرين وخبراء وأكاديميين من جميع أنحاء العالم للتعاون معاً في اتخاذ إجراءات جماعية وملموسة لمواجهة التغير المناخي، وعكس مسار تدهور الأراضي، والمحافظة على الحياة البحرية، وحماية التنوع الحيوي.

"سابك" تستعرض مبادراتها لمواجهة التغير المناخي

وخلال المشاركة في منتدى (مبادرة السعودية الخضراء)، شددت (سابك) على التزامها بالإسهام في مواجهة التغير المناخي، عبر استعراضها العديد من المبادرات التي نفذتها وتنفذها.

في إطار هذه المبادرات ستعمل (سابك) مع "تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية" وشركاء آخرين لإجراء دراسات أساسية بشأن البحر الأحمر والخليج العربي في خطوة استهلالية لمعالجة التلوث البحري البلاستيكي فيهما. وتسعى الدراسة إلى تنظيف مواقع النفايات البلاستيكية الموجودة، وقبل ذلك منع وصول أي نفايات بلاستيكية أخرى إلى تلك المسطحات المائية.

التوسع في تحويل مخلفات النخيل إلى منتجات قيمة

وعلى صعيد المبادرات الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الدائري؛ نفّذ مشروع تعاوني بين (سابك) ومحافظة الدرعية وجامعة الملك سعود، لإعادةتدوير مخلفات النخيل بالمحافظة، من أجل المساعدة في تحويل مخلفات النخيل إلى منتجات قيّمة عوضاً عن حرقها، وأسهم المشروع في تجسيد قيم مدينة الدرعية الصحية. وتدرس (سابك) الآن إمكانية التوسع في هذا التوجه الناجح ليشمل مناطق أخرى في المملكة.

وفي ضوء النجاح الذي حققته (سابك) من خلال بناء وتشغيل أكبر مصنع لالتقاط وتنقية ثاني أكسيد الكربون في العالم، بدأت (سابك) دراسة مشروع جديد لالتقاط مليونيْ طن من ثاني أكسيد الكربون من مرافقها في الجبيل، وذلك في إطار برنامج المملكة الخاص بالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه؛ الذي سيدخل مراحله التشغيلية في عام 2027م.

وكانت شركات (سابك) و(أرامكو) و(ساتورب) قد أحرزت شهادة (ISCC PLUS)، الذي يُعد إنجازاً وعلامة بارزة في الجهود المبذولة لإنشاء اقتصاد دائري في المملكة، يتم فيه استخدام نفايات البلاستيك المختلطة لإنتاج منتجات البوليمرات الدائرية في المملكة والشرق الأوسط، وللمرة الأولى في المنطقة.

ومن خلال مشروع التشجير الذي ستنفذه (سابك) بالتعاون مع المركز الوطني للغطاء النباتي، تعتزم الشركة زراعة 5 ملايين شجرة محلية في أربع منتزهات وطنية في المملكة. وستسهم الأشجار في مقاومة التصحر، وتساعد في استعادة التنوع الحيوي، فضلاً عن دورها في إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي أثناء نموها.

وعرضت (سابك) - وهي العضو في لجان الطاقة والتغير المناخي والبيئة بالمملكة- نموذجاً لمصنعها الخاص بالتقاط وإعادة استخدام ثاني أكسيد الكربون، كما عرضت فأرة إلكترونية بهيكل خارجي يحتوي على 20% من البلاستيك المعاد تدويره من المحيطات، وذلك في إطار تعاون فريد مع شركة (مايكروسوفت).