DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"ملكية العلا" تُعيد عبق الماضي لـ4 مواقع أثرية بتيماء

"ملكية العلا" تُعيد عبق الماضي لـ4 مواقع أثرية بتيماء

عاش زوار محافظة تيماء أمس، تجربة فريد بمشاهدة عبق الماضي التليد وقد عاد إلى الحياة في أبرز المواقع التراثية بتيماء، التي تعد واحدة من أهم وأقدم المراكز التجارية في العالم، وملتقى لأهم حضارات الشرق القديم.

وأعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن إطلاق مشروع تفعيل أبرز المواقع التراثية بتيماء، والمتمثلة بواحة تيماء التاريخية وتجديد مركز التجارة القديم، وإعادة ترميم سوق الناجم وبئر هداج، وقصر الرمان.

يأتي هذا ضمن أهداف الهيئة للحفاظ على مواقع التراث الثقافي، وتمكين التنمية الاجتماعية والاقتصادية في تيماء من خلال خلق فرص العمل وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بها، تماشياً مع أهداف وطموحات رؤية المملكة 2030.

مشهد تمثيلي يعيد تراث الماضي في محافظة تيماء- واس

وشملت المبادرة إحياء "سوق الناجم" مع رواد الأعمال، باعتباره القلب الاقتصادي والتجاري لتيماء، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز الصناعات التراثية والمنشآت الصغيرة، لا سيما تجارة المنتجات الفنية ومنتجات الحرف المحلية، من خلال زيادة أعداد الزوار وتعزيز العائد الاقتصادي، فيما يقع "بئر هداج" في وسط الواحة، وقد كان يخدم قديمًا أعدادًا كبيرة من السكان والمسافرين.

كما جرى ترميم قصر الرمان الذي يعود بناؤه إلى عام 1919، وسُمي على اسم حاكم تيماء الذي بناه في ذلك الوقت.

أقدم المراكز التجارية

تقع محافظة تيماء على بعد 200 كم شمال شرق محافظة العلا، حيث تعد أحد أهم وأقدم المراكز التجارية في طرق التجارة القديمة، ويعود تاريخها إلى نحو 90 ألف عام، وتُعد متحفًا للتراث والإبداع الإنساني في التجارة والثقافة، ويرجع أقدم ذكر لتيماء إلى النقوش الآشورية التي وصفت الواحة بأنها مدينة الثراء الغنية بآبار المياه.

 تتمتع محافظة تيماء بالعديد من المعالم التراثية البارزة والجذابة- واس

وكانت الهيئة قد دشنت خلال الأسبوع الماضي، مهرجان "الممالك القديمة"، والذي يربط العلا، مع محافظتي تيماء وخيبر، عبر تجارب ثقافية وتاريخية متنوعة.

ويربط المهرجان، بين مختلف المواقع التاريخية في خيبر وتيماء، معززاً تجارب ثقافية عبر قصص تعود إلى آلاف السنين، وتعبُر عن الحضارات والممالك العربية القديمة، وتربط بين الثقافات المتنوعة عبر التاريخ، وتنظم "لحظات العلا" التابعة للهيئة المهرجان الذي يربط بين الواحات التاريخية الثلاث: العلا، وتيماء، وخيبر، من خلال تجارب ثقافية للزوار، ورحلات تبرز الهوية الفريدة لكل موقع والتاريخ الذي يتفرد به.

مشاهد تراثية تفوح بعبق الماضي في تيماء - واس