DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"كرسي التغير المناخي" يطرح 5 محاور خضراء لمكافحة التصحر

"كرسي التغير المناخي" يطرح 5 محاور خضراء لمكافحة التصحر
مبادرات لزيادة المسطحات الخضراء ورفع مستوى التشجير بالمملكة - اليوم
مبادرات لزيادة المسطحات الخضراء ورفع مستوى التشجير بالمملكة - اليوم

افتتح وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي د. يزيد آل الشيخ، أمس الأول، اللقاء العلمي البيئي "تقنيات تنمية الغطاء النباتي في مواجهة تغير المناخ" الذي نظمه كرسي أبحاث التغير المناخي وتنمية البيئة والغطاء النباتي، متضمنا 5 محاور لزيادة المسطحات ورفع مستوى التشجير، بالتزامن مع منتدى مبادرة السعودية الخضراء، بحضور عدد كبير من المختصين والمهتمين بالبيئة.

وأوضح د. آل الشيخ أن اللقاء يأتي تزامنًا مع منتدى مبادرة السعودية الخضراء، بهدف الإسهام في رفع الوعي بأهمية الغطاء النباتي، وتنميته ومكافحة التصحر للتصدي لتأثيرات التغير المناخي على الكائنات الحية والنظم الطبيعية.

وتناول أستاذ هندسة نظم المياه والري بكلية علوم الأغذية والزراعة د. عبدالرحمن العذبة، محور إدارة وحصاد المياه في قطاع الري، كما قدم أستاذ الإلكترونيات والطاقة الشمسية الكهرضوئية بكلية الهندسة د. عبدالرحمن العمود، عرضًا حول الطاقة المتجددة في ظل التغير المناخي.

وتناول أستاذ فسيولوجيا النبات الجزيئية بكلية العلوم د. فهد القريني محور تقنيات المحافظة على الأصول الوراثية النباتية، بينما تحدث أستاذ الهندسة الزراعية بكلية علوم الأغذية والزراعة د. خالد القعدي، عن تقنيات الزراعة الدقيقة نحو زراعة مستدامة.

واختتم اللقاء بمشاركة أستاذ البيئة النباتية بكلية العلوم د. عبدالرحمن العطر، والذي تناول محور كفاءة النباتات في خزن الكربون.

وبينت المشرف على كرسي التغير المناخي د. أسماء الحقيل أن اللقاء البيئي يأتي تفاعلاً مع المبادرات الوطنية الطموحة في مجال تنمية الغطاء النباتي وحماية الأرض والطبيعة للإسهام في رفع الحس البيئي بقضية تغير المناخ ومفاهيم الاستدامة، حيث تم من خلاله إلقاء الضوء على عدة موضوعات تختص بتنمية الغطاء النباتي ودوره في حجز الكربون والإسهام في مواجهة تحديات تغير المناخ.