DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يرصد تنوع وثراء فنون الطهي.. فيلم وثائقي لـ"المذاق السعودي" في باريس

يرصد تنوع وثراء فنون الطهي.. فيلم وثائقي لـ"المذاق السعودي" في باريس
يرصد تنوع وثراء فنون الطهي.. فيلم وثائقي لـ
الطاهي بيير سانج يتذوق تمر العلا - مشهد من الفيلم
يرصد تنوع وثراء فنون الطهي.. فيلم وثائقي لـ
الطاهي بيير سانج يتذوق تمر العلا - مشهد من الفيلم

نظم الوفد الدائم للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، عرضا للفيلم الوثائقي "المذاق السعودي" في مقر منظمة اليونسكو في باريس، بحضور الشيف العالمي بيير سانغ بوييه، وعدد من سفراء الدول الأعضاء لدى اليونسكو، ونخبة من الأدباء والنقاد والمثقفين من العالم العربي.

وافتُتح العرض بكلمة للأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن مندوب المملكة الدائم لدى "اليونسكو"، عبرت فيها عن سعادتها بتوثيق تنوع وثراء فنون الطهي في المطبخ السعودي، ومظاهر الضيافة التي تُعد جزءًا رئيسًا من ثقافة وهوية المملكة، وقدمت الشكر إلى الطاهيين العالميين المشاركين.

رحلة استثنائية لطاهيين بين مدينة جدة ومحافظة العلا

يتناول فيلم "المذاق السعودي" الرحلة الاستثنائية للطاهيين سيدريك غروليه وبيير سانغ بوييه بين مدينة جدة ومحافظة العلا لاستكشاف المطبخ السعودي.

ويلقي الضوء على التجارب الغنية، وما يتمتع به المطبخ السعودي من تنوع، والثقافة الاجتماعية التي تحيط به، وما تتسم به من حرارة الترحيب، وكرم الضيافة، وحسن وفادة الضيف والحفاوة به، وحزمة من العادات الاجتماعية التي جمعت ذوق السلوك بطيب المذاق.

مشاهد من موقع "الحجر" و"جدة التاريخية"

كما تضمن الفيلم مشاهد من موقع "الحجر" الأثري في محافظة العلا (أول موقع في المملكة يُدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي)، بالإضافة إلى "جدة التاريخية" المعروفة بجدة البلد، التي اختيرت أيضًا لتكون ثالث موقع أثري سعودي يجمع بين الجوانب التاريخية والثقافية ويدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ولفت الفيلم النظر إلى أحد العناصر الثقافية المهمة، ألا وهو "النخلة" التي شاركت المملكة بها، إلى جانب 14 دولة عربية بوصفها سابع ملف ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو، وثاني أكبر عنصر مشترك عربي مسجل بعد الصقارة.

تسليط الضوء على آلاف النكهات في المطبخ السعودي

يهدف العرض إلى تسليط الضوء على آلاف النكهات في المطبخ السعودي ومذاقاته المتنوعة، ومزيج اللمسات المحلية المبتكرة، لتكون سفيرًا للثقافة المحلية السعودية، ونافذة لاستقطاب المتطلعين للتعرف على تفاصيلها الملونة، واستكشاف ما تزخر به المملكة من تنوع وثراء تاريخي وثقافي عريق، عبر مكانتها الأثيرة في قلب تاريخ الجزيرة العربية.