DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«كتاب الرياض» ناجح.. ونسعى لنقل فاعليتنا إلى المملكة

رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد العامري لـ"اليوم"

«كتاب الرياض» ناجح.. ونسعى لنقل فاعليتنا إلى المملكة
«كتاب الرياض» ناجح.. ونسعى لنقل فاعليتنا إلى المملكة
أحمد العامري شعلة نشاط وترابط معرض الشارقة للكتاب متحدثا لـ«اليوم» - اليوم
«كتاب الرياض» ناجح.. ونسعى لنقل فاعليتنا إلى المملكة
أحمد العامري شعلة نشاط وترابط معرض الشارقة للكتاب متحدثا لـ«اليوم» - اليوم

أصبحت ظاهرة إقامة وتنظيم معارض الكتاب في العالم وخاصة دول الخليج، من العادات الحسنة والجذابة لمجتمع الأسرة بكل أطيافه واختلافات ميولهم الاجتماعية والثقافية، فمعرض الكتاب مكان يجمع معظم دور النشر، وكل دار تطرح أهم كتبها ورواياتها للجمهور، وهو معرض سنوي يُقام كل عام.

ومن أهميته أن يكون قبلة لكل من يحب ويهوى القراءة، فهو يجمع كل دور النشر في مكان واحد، حتى لا يتشتت القارئ، ويجد كل ما يحتاج إليه.

ومنطقتنا الخليجية تشهد عدة معارض للكتاب، وكان آخرها معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي شهد إقبالًا كبيرًا، وحقق رقمًا قياسيًا في الشراء.

في المقابل يقام حاليًا معرض الشارقة الدولي للكتاب «وقد زرته نهاية الأسبوع الماضي»، وفيه نقلة كبيرة سواء بالتواصل مع القارئ، أو بتوفير كافة الخدمات لتهيئة القاعدة للشراء أو حضور الفعاليات.

وأتيحت الفرصة للقاء رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري، وهو إن جاز التعبير «محرك» وشعلة نشاط في ترابط المعرض ومواصلة فعالياته من الصباح إلى أن يغلق أبوابه، وكلما بحثت عنه وسألت عنه للقائه أجده في إحدى زوايا المعرض، إما في لقاء وإما يشرح لضيوف وإما يحضر فاعلية، حتى التقيته في مكتبه ذي الواجهة الزجاجية الشفافة المطلة على المعرض.

والعامري إماراتي، رئيس «هيئة الشارقة للكتاب» منذ 2014، حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من «جامعة ستراير» الأمريكية، بالإضافة إلى ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية 2003 من «جامعة الشارقة»، كما شغل منصب رئيس الشؤون المالية والإدارية في دائرة الثقافة بالشارقة.

أحمد العامري متحدثًا إلى نائب رئيس التحرير - اليوم

أعلى حقوق نشر على مستوى العالم

- أمضى معرض الشارقة الدولي للكتاب 41 عامًا من عمره.. ماذا نستطيع أن نقول إنه حقق بعد هذه السنوات؟

استطاع المعرض في عام 2022 أن يكون الأول للسنة الثانية على التوالي في بيع وشراء حقوق النشر على مستوى العالم.

معايير ثابتة لمعارض الكتاب

- وما الفائدة التي تعود على المعرض من شراء حقوق النشر للسنة الثانية على التوالي؟ هل يمكن أن تشرح لنا أهميتها؟

معارض الكتب لها معايير ثابتة، مثلًا إما أنك تستهدف مشاركة دول أو عدد من دور النشر أو مساحة المعارض أو الرواد، فمثلًا إذا ذهبنا إلى الصين، فيمكن إذا نُفذ معرض أن يبلغ عدد رواده من 30 إلى 40 مليونًا، إذا أخذناها كنسبة وتناسب حسب عدد السكان في الصين، فهي لا تُحسب بالنسبة والتناسب.

فإذا أخذنا مثالًا آخر لدولة سكانها ألف شخص ووصل عدد رواد المعرض إلى 200 شخص، فيُعد الرقم عاليًا قياسًا بالعدد الإجمالي لسكان تلك الدولة.

فهنا في معرض الشارقة تصل أعداد الزوار من دولة الإمارات إلى 20%، ولكن زوارنا ليسوا من الإمارات فقط، بل من دول الخليج العربي كافة والمملكة خاصة.

البحث في أرفف الكتب هواية محببة للباحثين عن المعرفة والثقافة - صفحة معرض الشارقة للكتاب على تويتر

ومن المؤكد أن أعداد الزوار جزء مهم من المعرض، واليوم إمارة الشارقة تعد بوابة لتصدير الثقافة العربية إلى العالم، ونحن هنا نتحدث عن 1500 ترجمة كتاب من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى عن طريق دور نشر مباشرة، وليس عن طريق نشر جهات حكومية، وكان قبل أن نبدأ مؤتمر الناشرين يترجم من 5 إلى 7 ترجمات فقط.

وبالمناسبة، كنت زائرًا إلى جناح كندا، وشاهدت 5 كتب لكُتاب عرب تُرجمت إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية بدون تدخل الشارقة للترجمة، ولكن استفاد من شراء الحقوق للنشر بالترجمة بشكل مباشر بين دار نشر وأخرى.

فهذا أحد نجاحات المعرض بتوفير هذه الأرضية للتعاون المباشر، وخاصة أن دور النشر تأتي على حسابها الخاص، وبالمناسبة فالقراءة هي التجارة الوحيدة في العالم التي تُبنى على شكل تعاون مباشر وعلاقة شخصية.

معرض الشارقة يجذب محبي القراءة للبحث في أركانه عن كنوز المعرفة - صفحة معرض الشارقة للكتاب على تويتر

شخصيات ملهمة من مشاهير الأدب والكتابة والفنون

- هل هناك فعاليات مختلفة عن الدورات السابقة من المعرض؟

نستضيف في برنامج المعرض هذا العام أكثر من فعالية متنوعة، تجمع الجمهور بشخصيات ملهمة من مشاهير الأدب وعالم الكتابة والفنون المختلفة.

ونهدف من خلال التنوع في الفعاليات إلى إثراء المشهد الثقافي العالمي من زوايا ورؤى إبداعية متجددة، تخلق حوارًا مثمرًا بين الثقافات على أرض الشارقة.

تواصل مع أمانة مجلس التعاون

- هناك جهود كبيرة تُبذل في الخليج لتنظيم معارض الكتاب وأنشطة ثقافية.. ألا يوجد مشروع خليجي لتوحيد الجهود مثلًا من خلال أمانة مجلس التعاون الخليجي؟

بالعكس يوجد تنسيق بين الدول، وهناك تعاون مع أمانة مجلس التعاون وجهود مشكورة منهم للفعاليات الخليجية الثقافية وأهمية إقامتها في منطقة الخليج واستمرارها.

إقبال كبير من الجماهير العربية والخليجية على زيارة معرض الشارقة للكتاب - صفحة معرض الشارقة للكتاب على تويتر

هدفنا واحد مع معرض الرياض

- كيف ترون معرض الرياض الدولي للكتاب؟ هل ترونه بعين المنافس؟

أبدا لا نرى معرض الرياض منافسًا، بل هو داعم لنا، وحقق نجاحات كبيرة في مدة قصيرة، ونفخر به وبالجهود التي تبذل من قبل القائمين عليه، وتصب جهودنا في هدف واحد للثقافة والأدب، وتشجيع القراءة بالمنطقة.

الخليجيون موجودون ومرتبطون بالمعرض

- مع تعدد المعارض في الخليج.. هل ما زال القارئ الخليجي أو السعودي بالتحديد يشكل قوى شرائية في معرض الشارقة؟

بالطبع الخليجيون من كل الدول وخاصة السعوديين، موجودون، ولهم ارتباط مع المعرض، وخاصة، ومثلما ذكرت لك سابقًا، أن المعرض من خلال فعالياته المتعددة يستهدف كل الدول.

نسب القراءة متزايدة كل عام

- هناك تحد للقراءة ونحن في نهاية عام 2022.. كيف ترون مستقبل معارض الكتاب؟

حسبما يتم رصده، فإن الإقبال على القراءة متزايد، وكل عام يزيد عن الذي قبله، وهذا يؤكده زيادة دور النشر واستهدافها المشاركة في المعارض والتنافس لتقديم الجديد دومًا.

مع العلم أن الاستثمار في الثقافة دائمًا لا يوجد عائد ربحي سريع له، بل يحتاج إلى خطة طويلة وبناء جسور الروابط مع دور النشر أو القراء.

الكتاب الورقي موجود وسنستمر في المعرض

- بعد النجاحات التي حققتموها في المعرض وتجربتكم وأيضا التحول الرقمي في العالم.. هل لكم خطة أو رؤية متوسطة أو بعيدة المدى لتحويل المعرض رقميًا بدلًا من الكتب المطبوعة؟

أبدًا، المعرض موجود وسنستمر فيه، وسبق أن ذكرت لك أن تزايد نسبة القراء يدفعنا إلى المزيد من الابتكار، ولدينا تجربة ناجحة في نقل فعالياتنا إلى دول الجوار، ونحن الآن بصدد تنفيذها في الرياض قريبًا بالتعاون مع أشقائنا هناك، وهي تخدم الثقافة والقراء وتزيد من الترابط.

والكتاب الورقي ما زال مسيطرًا على أسواق العالم، هذه حقيقة مهمة تؤكد مكانة معارض الكتب وما تقدمه من عناوين، سواء كانت قديمة أم جديدة.

الكتاب الإلكتروني تراجع بشكل ملحوظ لصالح الكتاب الصوتي الذي يستكمل الكتاب الورقي ولا ينتقص منه، كونه يوفر خيارًا آخر وهو خيار الاستماع للكتاب وقت الانشغال، وليس خيارًا بديلًا بالمطلق عن القراءة التقليدية في الأوقات العادية.

لا رقابة أو منع للكتب

- اليوم ومع تعدد المعارض في المنطقة واختلاف مقاييس الرقيب.. كيف ترونه؟ وهل يؤثر مع وجود الكتب الرقمية؟

طبيعة الحال في السنوات الماضية تغيرت كثيرًا عما سبقها، ونحن في معرض الشارقة لا يوجد لدينا رقابة أو منع من أي محتوى للكتب.

شراكة مهمة مع القطاع الخاص

- ما زلنا في معارض الكتب نلمس عزوف القطاع الخاص عن الرعاية والدعم الإعلاني للمعارض.. برأيكم لماذا؟

لدينا في معرض الشارقة رعاية من عدة شركات كبيرة موجودة معنا، ونعمل على زيادة المشاركة خلال السنوات القادمة.

معرض الشارقة جمع كل أفراد الأسرة على حب الكتاب - صفحة معرض الشارقة للكتاب على تويتر

اشتراطات ورقابة صحية صارمة

- ما تأثيرات جائحة «كورونا» والوضع المتأزم الذي تعايش معه العالم خلال الفترة الماضية؟ حدثنا عن أبرز التحديات التي واجهتكم..

في البداية.. نحن لم نتوقف خلال الجائحة، ونكاد نكون معرض الكتاب الوحيد في العالم الذي واصل استمراره، ولكن وفق اشتراطات صارمة ورقابة صحية كبيرة جدا في تنظيم الزوار أو الحركة داخل المعرض.

وأكبر تحد واجهنا أثناء التنظيم تمثل في مشاركات بعض الدول الأجنبية في ظل حالة الإغلاق والحجر الصحي، إذ تأثر عدد من المشاركين في أوروبا تحديدًا من الحضور، وتحولوا إلى المشاركة عبر العالم الافتراضي، بسبب الإجراءات التي تتغير كل يوم في المطارات، والتي كانت من أكبر الإشكاليات التي واجهتنا على الإطلاق.