DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وسط أزمات بيئية متعددة.. قمة المناخ في مصر «تحديات صعبة وآمال متجددة»

وسط أزمات بيئية متعددة.. قمة المناخ في مصر «تحديات صعبة وآمال متجددة»

تأتي قمة المناخ "COP 27" المنعقدة في مصر، بدءًا من غد حتى 18 نوفمبر الجاري، بطابع مختلف هذا العام، إذ تُعد اجتماع المناخ العالمي الأول منذ اشتعال فتيل الحرب الروسية الأوكرانية، وهي الحرب التي وضعت اهتمامًا خاصًا بقضايا المناخ، إثر تسببها في أزمة طاقة عالمية أجبرت بعض الدول الأوروبية إلى العودة للاعتماد على مصادر غير نظيفة للطاقة.

الحرب عمقت الأزمة المناخية، خاصة بعدما شهدته بعض الدول هذا العام من كوارث طبيعية تسبب فيها التغير المناخي، وبلغت أرقامًا قياسية بوفيات قدرت بنحو 10 آلاف شخص وخسائر تصل إلى 280 مليار دولار، بحسب ما نقلته "ساينتيفك أميريكان" عن الأمم المتحدة.

من برلين إلى شرم الشيخ 27 قمة مناخ عقدتها الأمم المتحدة

تحاول الأمم المتحدة عبر عقدها قمة المناخ كل عام منذ اجتماع القمة الأول في برلين عام 1995، أن تشرك دول العالم مع منظمات المجتمع المدني والفاعلين في مجال البيئة والتغير المناخي، للوصول إلى حلول للمشكلات المتعلقة بالمناخ، وبالتناوب بين الدول في استضافتها، وصلت قمة هذا العام إلى مصر بانعقادها في مدينة شرم الشيخ، وهي القمة رقم 27 التي تُعقد برعاية الأمم المتحدة لمواجهة التغير المناخي وإيجاد حلول للمشكلات التي يسببها.

الأمم المتحدة عقدت 27 قمة مناخية منذ عام 1995 وحتى الآن- الموقع الرسمي لقمة المناخ 27

ما أهم أولوليات قمة المناخ هذا العام؟

تضع قمة المناخ هذا العام على رأس أولوياتها، الخروج باتفاق بشأن اتخاذ إجراءات لمعالجة التدهور المناخي حول العالم، انطلاقًا من الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مرورًا بإيجاد حلول للتكيف مع آثار التغيرات المناخية، ووصولًا إلى وفاء الدول الصناعية الكبرى بالتزاماتها بمساعدة الدول النامية، لإزالة الضرر الواقع عليها جراء التغير المناخي، وفق ما توضحه الأمم المتحدة عبر موقعها على شبكة الإنترنت.

وفي تصريح صحفي سابق نقلته "دويتشة فيلة" عن الممثل الخاص لرئيس الدورة الـ 27 لقمة المناخ، وائل أبو المجد، قال إن قضيتي الخسائر والأضرار الناجمتين عن التغير المناخي ستكون لهما الأولوية على طاولة النقاش في القمة، مضيفًا أن الحضور سيناقشون قضية توفير تمويل للدول الأشد تضررًا من التغير المناخي، التي هي في أمس الحاجة إلى معالجة قضايا الخسائر والأضرار المؤثرة بشكل كبير على ناتجها المحلي الإجمالي على نحو سنوي.

أيضًا تأتي قضية الانتقال إلى الطاقة المتجددة بشكل عادل وميسور التكلفة في القارة السمراء، كقضية رئيسة خلال القمة وفق "دويتشة فيلة"

قضية الانتقال إلى الطاقة المتجددة تأتي على قائمة قمة المناخ هذا العام- الموقع الرسمي لقمة المناخ 27

أبرز الحضور في "COP 27"

يحضر قمة المناخ "COP 27" في مصر، رؤساء دول ووزراء ممثلون عن بلادهم، وأيضًا نشطاء بيئيون وممثلو المجتمع المدني، بحسب ما توضحه الأمم المتحدة.

وتنقل مواقع إعلامية مصرية أن 90 رئيسًا لبلدان حول العالم أكدوا حضورهم، أبرزهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني الجديد ريتشي سوناك، ورئيس الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني، والمستشار الألمانى أولاف شولتز.

قمة المناخ هذا العام يحضرها 90 رئيسًا من دول مختلفة حول العالم- حساب الأمم المتحدة على تويتر

آلية اختيار الدول المستضيفة لقمة المناخ، ولماذا مصر؟

اختيار الدولة المستضيفة للمؤتمر سنويًا يأتي وفق نظام التناوب بين القارات، وبينما كانت استضافة المؤتمر هذا العام من نصيب إفريقيا، بحسب ما يذكره تقرير لـ"بي بي سي"، لم تبد أي دولة من القارة غير مصر رغبتها في عقد القمة على أرضها، وبناءً على ذلك اختيرت مصر لاستضافة المؤتمر بعدما تقدمت بطلب لذلك العام الماضي.