DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"نور الرياض" يزين سماء العاصمة بعرض لـ2000 طائرة درون  

"نور الرياض" يزين سماء العاصمة بعرض لـ2000 طائرة درون  
2000 طائرة درون حلّق في فوق متنزه الملك عبدالله ضمن نور الرياض - اليوم
2000 طائرة درون حلّق في فوق متنزه الملك عبدالله ضمن نور الرياض - اليوم

انطلقت مساء الخميس، عروض "احتفال نور الرياض"، أحد أكبر احتفالات فنون الضوء والأعمال الفنية في العالم.

وشهد متنزه الملك عبد الله تقديم عرض باستخدام 2000 طائرة درون، من إبداع الفنان الأمريكي مارك بريكمان، تحت عنوان "ترتيب الفوضى: الفوضى المرتبة"، والذي تتميز أعماله بالمزج بين التكنولوجيا والعلم والخيال.

سرب من 2000 طائرة درون يحلق بشكل شبة عشوائي

اشتمل العرض على سرب مكون من 2000 طائرة درون، حلّق فوق متنزه الملك عبد الله، بشكل شبه عشوائي، ثم تبدأ بالاندماج والتحرك بطريقة منسجمة، مشكلًا عملًا إبداعيًا نال إعجاب المشاهدين.

عمل الفنان الأمريكي مارك بريكمان تحت عنوان

إعادة العرض

ومن المقرر إعادة تقديم هذا العرض أيام 9 و10 و11 و12 نوفمبر الحاليّ في تمام (الساعة 9 ليلًا)، كما يشارك الفنان مارك بريكمان، بعرض آخر ضمن الاحتفالية، تحت عنوان "كاليدوسكوب"، يُقام في متنزه الملك عبدالله أيام 6 و7 و8 نوفمبر الساعة 9 ليلًا، ويتضمن استخدام التكنولوجيا والعناصر البصرية التفاعلية لاستكشاف الجانب الفكري للإنسان.

وقال بريكمان: "ركزتُ في هذه الأعمال على تصميم تجربة تفاعلية، حيث يمكن للمشاهدين الذين قاموا بتحميل تطبيق "نور الرياض" على أجهزتهم المحمولة، الضغط على زر "كاليدوسكوب" خلال العرض، فتظهر لهم مجموعة من الأزرار لاستخدامها في التفاعل مع طائرات الدرون، كما يمكن لجميع الحضور المشاركة في هذا العمل، الذي يعتبر التجربة الأولى لي في هذا الجانب. وأدعو الجمهور في المملكة إلى الحضور للاستمتاع بتجربة فكرية وترفيهية غامرة".

تصميم ضوئي وأجهزة استشعار

كما احتضن متنزه سلام، عرضًا فنيًا آخر للفنان الهولندي دان روزجارد باستخدام أضواء الليزر "ووترليكت"، والذي تتميز أعماله الفنية بالعنصر "العملي"، وتتضمن تصميمًا ضوئيًا وأجهزة استشعار ليتفاعل الجمهور معها بشكل مباشر.

كما تحتوي أعماله على عنصر لتغيير البيئة التي يتواجد فيها المشاهد، حيث استعرض الفنان في عمله "ووترليكت" مشهدًا يصوّر قوة وشاعرية الماء، كفيضان افتراضي، ليجمع بين أضواء الليزر والعدسات في إنشاء طبقة متغيرة من الضوء، تبدوا وكأنها متأثرة بالرياح والأمطار.

عرض فني للفنان الهولندي دان روزجارد باستخدام أضواء الليزر - اليوم

زيادة عدد الفاعليات المصاحبة للاحتفالية

أوضح المهندس خالد بن عبد الله الهزاني المدير التنفيذي لمشروع الرياض آرت: "يسرنا احتضان أعمال كل الفنان مارك بريكمان والفنان دان روزجارد ضمن احتفال نور الرياض 2022 التي تقام نسختها الثانية هذا العام خلال الفترة من 8 إلى 24 ربيع الآخر 1444هـ الموافق 3 إلى 19 نوفمبر 2022 م، لمدة 17 يومًا، تحت شعار "نحلم بآفاق جديدة".

وتتميز نسخة هذا العام من الاحتفالية بمشاركة أكثر من 130 فنانًا من 40 دولة حول العالم، 34% منهم من الفنانين السعوديين، وبزيادة عدد وتنّوع الأعمال الفنية والإبداعية المشاركة فيها، والتي بلغت أكثر من 190 عملًا فنيًا إبداعيًا ملهمًا.

وبانتشار مواقع الاحتفالية في أكثر من 40 موقعًا تتوزع في مختلف أرجاء العاصمة الرياض، من بينها خمسة مراكز رئيسية، هي: (متنزه الملك عبد الله بالملز، متنزه سلام، حي السفارات، حي جاكس بالدرعية، ومركز الملك عبد الله المالي)، إضافة إلى زيادة عدد الفاعليات المصاحبة للاحتفالية لتبلغ أكثر من 500 فاعلية

تشتمل الفاعليات على برامج مجتمعية، وشراكات، وعروض موسيقية، وبرنامج تطوعي يتيح لأبناء وبنات الوطن المشاركة الميدانية في أحد أكبر احتفالات العالم في مجال فنون الضوء.