DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

5 نصائح للعناية بالبشرة عند ارتداء أقنعة الوجه

5 نصائح للعناية بالبشرة عند ارتداء أقنعة الوجه
5 نصائح للعناية بالبشرة عند ارتداء أقنعة الوجه
ارتداء الكمامات لفترات طويلة يترتب عليه ظهور بعض المشكلات الجلدية- مشاع إبداعي
5 نصائح للعناية بالبشرة عند ارتداء أقنعة الوجه
ارتداء الكمامات لفترات طويلة يترتب عليه ظهور بعض المشكلات الجلدية- مشاع إبداعي

ما زال ارتداء الكمامات أحد طرق الوقاية الفعالة من أي مخاطر أو موجات قد تظهر لفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى ذلك هناك بعض الأماكن التي تشترط ارتداء قناع الوجه قبل الدخول إليها.

ارتداء الكمامات لفترات طويلة قد يترتب عليه ظهور بعض المشكلات الجلدية بالبشرة، أبرزها: البثور، الطفح الجلدي، الحساسية، التشققات الناجمة عن الاحتكاك.

في السطور التالية نستعرض بعض النصائح لحماية البشرة والعناية بها عند ارتداء أقنعة الوجه لساعات طويلة.

يفضل تقليل استخدام مستحضرات الجميل للعناية بالبشرة عند ارتداء قناع الوجه- مشاع إبداعي

اختيار نوع قماش مناسب لقناع الوجه

في حالة عدم الاضطرار لارتداء قناع الوجه الطبي، فالأفضل اختيار قناع خاص من أقمشة قطنية ذات مسامات دقيقة بدلًا من الأقمشة الصناعية، لأنها تسمح بتهوية الجلد بشكل أفضل، بالإضافة إلى ملمسها الناعم على البشرة.

لكن يجب الحرص على غسله وتنظيفة باستمرار، لأنه قد يمتص الزيوت التي تفرزها البشرة، ما يترتب عليه ظهور البثور في حالة عدم تنظيفه جيدًا.

تقليل استخدام مستحضرات التجميل

لأن البشرة تكون في حالة تهديد مستمر من ظهور البثور وحب الشباب بسبب قناع الوجه، فإن تقليل كمية مستحضرات التجميل قد يساعد في علاج هذه المشكلات، خاصة أن قناع الوجه أحيانًا كثيرة يتسبب في رفع درجة حرارة الوجه، ما يجعله بحاجة للتنفس.

ينصح الخبراء بتقليل استخدام كريمات الأساس والـ"كونسيلر" الثقيلة للسماح للجلد بالتنفس.

اختيار نوع المرطب المناسب للبشرة أحد أهم طرق الوقاية من مشكلات ارتداء قناع الوجه- مشاع إبداعي

تنظيف البشرة

الخطوة الأولى في العناية بالبشرة هي الحرص على تنظيفها وتطهيرها جيدًا، لأنها تتعرض للحرارة والأتربة والشمس وعوامل بيئية عديدة تترك آثارها السلبية عليها.

يجب استخدام غسول لطيف وفعال يحتوي على حمض الساليسيليك حتى لا يسبب انسداد مسام الوجه، ثم تنظيف البشرة قبل وضع القناع وبعد العودة للمنزل، مع تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على العطور.

ترطيب البشرة

يُنصح باختيار نوع المرطب المناسب للبشرة أيًا كان نوعها، ثم استخدامه أكثر من مرة خلال اليوم لأنه يساعد على ترطيب البشرة وجعلها أقل عرضة للمشكلات مقارنة بالجلد الجاف الذي يتأثر بشكل كبير بارتداء الكمامة ويكون أكثر عرضة للتشقق وتكوُّن البكتيريا، كما يمكن وضعه كطبقة واقية لتغطية المناطق المتشققة من الجلد في أثناء الليل.

يمكن تجربة قناعات الترطيب الغنية بحمض الهيالورونيك والكولاجين، لتأثيرها المذهل على ترطيب البشرة ومساعدتها على الاحتفاظ بالرطوبة، ولأن الكولاجين يعمل على تجديد البشرة.

يجب الاهتمام باختيار نوع القماش الخاص بقناع الوجه لتفادي مشكلات البشرة- مشاع إبداعي

حماية البشرة

بوضع واقي الشمس المناسب للبشرة قبل ارتداء قناع الوجه، فقد يعتقد بعض الناس أن استخدام واقي الشمس خلال فصل الشتاء غير ضروري، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح.

يعمل واقي الشمس على حماية البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، ويمكن استخدام منتجات مختلفة لتحقيق الفائدة، مثل الكريمالت التي تحتوي على حمض الساليسيليك، للتخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء، ولتنظيم إنتاج الدهون، بالإضافة إلى حمض الجليكوليك الذى يساعد على تقليل انسداد المسام لتقليل احتمالية ظهور البثور.